|


كوبا أمريكا..بايز الأصغر.. وجارناتشو جناح الخبرة

الأرجنتيني أليخاندرو جارناتشو جناح منتخب بلاده الأول لكرة القدم (أرشيفية)
الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.17 | 03:03 pm

ضمت تشكيلات المنتخبات الـ 16 المشاركة في بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أمريكا» 12 لاعبًا دون سن العشرين ويحضرون للمرة الأولى، أصغرهم لاعب الوسط الإكوادوري كندري بايز بـ 17 عامًا وشهرًا ويومًا واحدًا، والذي وقع عقدًا للانضمام إلى تشيلسي الإنجليزي ابتداءً من موسم 2025ـ2026، فيما يعد الجناح الأرجنتيني أليخاندرو جارناتشو هو أكبرهم وأكثرهم تجربة.
ووفقًا للمركز الإعلامي لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، يتم احتساب أعمار اللاعبين بدءًا من تاريخ 20 يونيو، موعد افتتاح البطولة الأقدم في العالم للمنتخبات، والتي تستضيفها ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية حتى 15 يوليو.
وإلى جانب بايز يوجد البرازيلي إندريك مهاجم بالميراس بعمر 17 عامًا و11 شهرًا، والذي يملك أيضًا توقعات مرتفعة بمستقبل باهر في عالم المستديرة، إذ جذبت موهبته ريال مدريد الإسباني للتعاقد معه ابتداءً من موسم 2024-2025 مقابل 47 مليون يورو.
وفي سن الـ 18 عامًا يوجد لاعبان اثنان أولهما المهاجم الكوستاريكي آندي روخاس، الذي صنع اسمًا لنفسه في ناديه هيريديانو طوال الموسم الماضي عندما سجل 8 أهداف في 35 مباراة وحصل على المركز الثاني في الدوري المحلي. وتوج اللاعب تألقه بحصوله على مكان في تشكيلة المنتخب للمرة الأولى في يونيو.
أما الثاني فهو المدافع الكندي لوك دي فوجيرول، الذي تدرب في أكاديمية نادي فولهام الإنجليزي وشارك مع الفريق الأول في 11 مباراة الموسم المنقضي. واُختير للمنتخب للمرة الأولى في مارس.
ويعد اللاعبون البالغة أعمارهم 19 عامًا هم الأكثر في فئة الصغار، وأبرزهم الأرجنتيني أليخاندرو جارناتشو الجناح الأيسر لمانشستر يونايتد الإنجليزي، صاحب التجربة الاحترافية الأعلى من بينهم على مستوى الفرق والمنتخبات.
جارناتشو المولود في إسبانيا تأهل في أكاديمية نادي أتلتيكو مدريد، ثم انضم إلى فريق يونايتد تحت 18، ثم تحت 23، واستدعي إلى الفريق الأول موسم 2022ـ2023، حيث سجل 10 أهداف في 50 مباراة. وكان ظهوره الأول دوليًا أمام أستراليا في 2023، وشارك بعدها في 4 مباريات.
كما يبرز أيضًا لاعب الوسط الأرجنتيني فالنتين كاربون، الذي تدرج في الفئات السنية لإنتر ميلان الإيطالي، وانضم إلى الفريق الأول في 2022، قبل أن ينتقل إلى مونزا الموسم المنقضي أخيرًا، مسجلًا هدفين و 4 تمريرات حاسمة.