|


الرئيسية / انفوجرافيك

الريال يتصدر «الليجا» بـ 1.12 مليار

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.07 | 11:24 pm
اعتلى نادي ريال مدريد الإسباني صدارة القيم السوقية للاعبي الدوري المحلي لكرة القدم بـ 1.12 مليار يورو بفارقٍ، وصل إلى 277 مليونًا عن برشلونة أقرب ملاحقيه، فيما تصدَّر القائمة الجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور بـ 180 مليونًا.
ووفقًا للتحديث الأخير لموقع «ترانسفير ماركت» للقيم السوقية للاعبي الدوري، البالغ عددهم 492، الجمعة، زادت قيمة فينيسيوس 30 مليونًا منذ 22 ديسمبر 2023، ليصبح رابع لاعبٍ يصل إلى هذا الرقم إلى جانب زميله الإنجليزي جود بلينجهام، والفرنسي كيليان مبابي، والنرويجي إيرلينج هالاند، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي.
واستفاد الريال من الزيادة في قيم الفرنسيين أوريليان تشواميني، وإدواردو كامافينجا، ليصبح لديه ستة لاعبين يصلون إلى الرقم 100 أو أكثر، وهي قائمةٌ ستنمو إلى سبعة بمجرد انضمام مبابي إلى الفريق، وتسجيله في قوائم «الليجا» الإسبانية.
وأوضح توبياس بلاسيو، مدير محتوى «ترانسفير ماركت» الإسباني، أن «فينيسيوس شقَّ طريقه إلى النخبة العالمية خطوةً بخطوةٍ، وبات يصنع الفارق خلال المباريات الكبرى بانتظام»، وذكر: «ترشيحه بقوةٍ للفوز بالكرة الذهبية، يُظهر أنه على مسافةٍ قريبةٍ من أن يصبح نجمًا عالميًّا، سواءً من حيث سرعته، أو أسلوبه، أو طريقة إنهائه الهجمات، بعد أن شهد تحسُّنًا في جميع المجالات».
ويأتي الأوروجوياني فيديريكو فالفيردي، لاعب الوسط، في المرتبة الثالثة، وقد يصبح رابعًا بانضمام مبابي بعد أن ارتفعت قيمته بنسبة 20 في المئة، لتصبح 120 مليونًا.
وأضاف بلاسيو: «تقدير جهود فالفيردي ازداد بمرور الوقت. هو يتمتَّع بلياقةٍ عاليةٍ، وأسهم بشكلٍ كبيرٍ في نجاحات الفريق، وغالبًا ما يتم الإشارة إليه بوصفه قائدًا محتملًا، وهذا أمرٌ واقعي، فكل فريقٍ كبيرٍ، يرغب في لاعبٍ مثله».
وفي المركز الرابع، حلَّ زميله المهاجم البرازيلي رودريجو الذي وصل إلى الرقم 110 ملايين «+ 10»، يليه تشواميني وكامافينجا بـ 100 مليون «+ 10».
أمَّا برشلونة، الثاني في القائمة بـ 843 مليونًا، فلم تتجاوز أكبر قيمةٍ سوقيةٍ للاعبيه 90 مليونًا، وكانت من نصيب الإسبانيين الأمين جمال، وجافي، فيما حلَّ مواطنهما بيدري ثالثًا بـ 80.
لكنْ، يعدُّ جمال «16 عامًا» الأكثر بروزًا، إذ إنه صاحب أصغر قيمةٍ، يعتلي الصدارة عالميًّا، بحسب «ترانسفير ماركت»، بالشراكة مع الفرنسي كيليان مبابي «18 عامًا» في 2017، وجافي «18 عامًا» في 2022.
وبدأ جمال مشواره مع برشلونة مطلع يوليو 2023، وارتفعت قيمته في غضون شهرين إلى 25 مليونًا، ثم إلى 50 في أكتوبر، وبحلول ديسمبر وصل إلى 60، قبل أن يسهم تألقه، والأرقام القياسية التي حققها مع الفريق والمنتخب في بلوغه 90 مليونًا.
وعلى الرغم من سنِّه الصغيرة إلا أن جمال يحتل المركز الـ 19 عالميًّا في القيمة السوقية، والثاني من الجنسية الإسبانية، خلف رودري، لاعب وسط مانشستر يونايتد «120»، كما أنه رابع لاعبٍ في مركز الجناح الأيمن، والأول في مواليد 2007.