|


الرئيسية / انفوجرافيك

إيدين تيرزيتش.. قصة مشجع وصل بفريقه إلى نهائي دوري الأبطال

القاهرة - أحمد مختار 2024.06.01 | 04:13 pm
اجتمعت إدارة بوروسيا دورتموند لعدة ساعات متواصلة، قبل نهاية العام الماضي 2023 بأيام قليلة، إذ طُرح في الاجتماع المغلق والحاسم فكرة إقالة المدرب إيدين تيرزيتش، بسبب تراجع النتائج وخروج الفريق من بطولة كأس ألمانيا، إلا أن سباستيان كيل، المدير الرياضي للنادي، إضافة إلى عدد من التقنيين، قرروا في النهاية الإبقاء على المدرب، لتنقلب الأوضاع إلى الأفضل بعد عدة أشهر، ويقود أسود الفيستفاليا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2024.
إيدين تيرزيتش، الرجل الذي ولد في مدينة ميندن بألمانيا الغربية، لأسرة ذات أصول بوسنية كرواتية هاجرت من يوغسلافيا إلى ألمانيا، من أجل العمل وكسب لقمة العيش، إذ إن والده من أصول بوسنية، فيما تنحدر والدته من أوسييك الكرواتية.
وتخرج تيريزيتش من جامعة الرور حيث درس علوم الرياضة، واحترف كرة القدم أيضًا ليلعب في عدة أندية مثل ويستفاليا وفاتنشايد وبوروسيا دروشيدي خلال الفترة من 2003 وحتى 2013، قبل أن يعتزل اللعبة ويتجه إلى عالم الإدارة الرياضية والتدريب الخططي.
وعمل إيدين سريعًا في مجال اكتشاف اللاعبين الشبان داخل أكاديمية بوروسيا دورتموند فور اعتزاله، لكنه تحول لمساعدة الكرواتي سلافين بيليتش، مدرب فريق الاتحاد سابقًا والفتح حاليًا، والذي تعرف عليه خلال نهائيات يورو 2012، ليعمل مع المدرب خلال قيادته فريق بشكتاش التركي بين عامي 2013 و2015، ثم وست هام يونايتد الإنجليزي بين عامي 2015 و2017.
وبعد رحيله من إنجلترا، عاد تيريزيتش من جديد إلى ألمانيا، إذ تولى منصب المدرب المساعد للمدير الفني لوسيان فافر، ثم تولى منصب المدير التقني لنادي بوروسيا دورتموند عام 2021، وحصل الرجل على فرصة تدريب الفريق بشكل مؤقت بعد إقالة فافر، ديسمبر 2020، ليتولى زمام الأمور حتى نهاية موسم 2020-2021، وبعدها حصل على فرصة عمره بتولي منصب المدير الفني للفريق بشكل دائم بعد إقالة المدرب مارك روز، بدءًا من موسم 2022-2023.
وبعيدًا عن وظيفته ككشاف ومساعد مدرب ومدير تقني داخل أورقة نادي بوروسيا دورتموند، فإن إيدين تيريزيتش كان مشجعًا وفيًا لهذا الفريق، وحضر باستمرار لمؤازرة اللاعبين من المدرجات كأحد الجماهير الحقيقية للنادي، إذ حضر أكثر من مباراة لفريق بوروسيا دورتموند، كنهائي كأس ألمانيا عام 2012 ونهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013.
وأدار تيريزيتش 127 مباراة لفريق بوروسيا دورتموند خلال مسيرته التدريبية، حقق خلالها 75 انتصارًا وخسر 28 وتعادل في 24، وسجل لاعبو الفريق الألماني 267 هدفًأ واستقبلت شباكهم 151 في المقابل.
وقاد تيريزيتش الفريق للفوز ببطولة كأس ألمانيا عام 2021، حين قاد الفريق كرجل أول بعد إقالة لوسيان فافر منتصف الموسم، لينتصر دورتموند في المباراة النهائية على لايبزيج بنتيجة 4-1، ويتوج باللقب الأول والوحيد حتى الآن مع النادي الألماني.
وتعرض المدرب الشاب لصدمة لا تنسى خلال الموسم الماضي، إذ كان قريبًا بشدة من قيادة بوروسيا دورتموند لتحقيق لقب الدوري الألماني عام 2023، بعد التعادل في الجولة الأخيرة على أرضه وبين جماهيره أمام ماينز بنتيجة 2-2، فيما فاز منافسه بايرن ميونخ على كولن بنتيجة 2-1، ليتساوى الفريقان في عدد النقاط ولكل منهما 71 نقطة، ليحسم اللقب بفارق الأهداف فقط عن دورتموند.
ولم يكن الموسم الجاري سهلًا بالنسبة لتيريزيتش، إذ حل بوروسيا دورتموند خامسًا في ترتيب الدوري الألماني وخرج مبكرًا من منافسات الكأس، لكنه تأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد رحلة ناجحة تفوق فيها على عدة فرق قوية مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي، ليضرب موعدًا مع ريال مدريد في لقاء الحسم، على ملعب ويمبلي الشهير، من أجل محاولة كتابة تاريخ جديد ومحو الأحزان السابقة دفعة واحدة.