|


الرئيسية / انفوجرافيك

بعد 58 عاما.. 4 نجوم يلامسون رقم خينتو التاريخي

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.06.01 | 02:43 pm
يقترب المدافعان الإسبانيان داني كارفخال، وناتشو، ولاعبا الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، والألماني توني كروس، نجوم فريق ريال مدريد الإسباني الأول لكرة القدم، من معادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دوري الأبطال، الذي يحمله الراحل فرانسيسكو خينتو منذ عام 1966، وذلك عندما يخوضون نهائي البطولة، السبت، أمام بوروسيا دورتموند الألماني على ملعب ويمبلي في لندن.
ويعد الجناح الأيسر خينتو، أحد أساطير الجيل الذهبي لريال مدريد، وحصد 6 ألقاب في دوري الأبطال «بالمسمى القديم» منها الخمسة الأولى «1956 -1960» ثم نسخة 1966. واعتزل خينتو اللعب عام 1971، بعد مثّل فريقه في 551 مباراة، وسجل 165 هدفًا، وأسهم في التتويج بالدوري المحلي 12 مرة.
لكن وبعد 58 عامًا لاحت الفرصة الآن للاعبين الأربعة لمعادلة رقم خينتو، بعد أن حصلوا على لقبهم الخامس في 2022 على حساب ليفربول الإنجليزي، وأن يفرضوا أسماءهم في قائمة الأكثر تتويجًا باللقب مع ريال مدريد والتاريخ.
وربما تكون هذه هي الفرصة الأخيرة لهم لتحقيق هذا الإنجاز بعد أن اقتربوا من نهاية مسيرتهم الكروية.
ويملك عدد كبير من لاعبي الريال 5 ألقاب، لكنهم فوّتوا فرصة زيادة غلتهم إما بسبب الاعتزال أو الانتقال لأندية أخرى في أوروبا وخارجها، أبرزهم كريم بنزيما «الاتحاد السعودي»، جاريث بيل «معتزل»، وكاسيميرو «مانشستر يونايتد»، ومارسيلو «فلومينسي البرازيلي».
وسبق أولئك اللاعبين نجومٌ حققوا الإنجاز نفسه مع الريال، وكان ذلك في بدايات البطولة التي انطلقت في 1956، وهم هيكتور ريال، ماركيتوس، رافييل ليسميس، إنريكي ماتيوس، ألفريدو ديستيفانو، خوسيه ماريا زاراجا، وتوجوا بها تواليًا.
ويلي أولئك طائفة من اللاعبين الذين حققوا 4 ألقاب مع ريال مدريد أبرزهم من الجيل الحديث كريستيانو رونالدو «النصر السعودي»، وسيرجيو راموس «إشبيلية»، ورافائيل فاران «مانشستر يونايتد»، بينما سيحظى لوكاس فاسكيز بلقبه الخامس إذا فاز الريال، السبت، على دورتموند.