|


الرئيسية / انفوجرافيك

هالير.. قاهر السرطان يخوض نهائيّا جديدا في 2024

القاهرة ـ أحمد مختار 2024.05.31 | 05:25 pm
تعرض سباتسيان هالير لأكبر صدمة قد يواجهها أي لاعب في مسيرته، حين وقع رسميًا على عقود انتقاله إلى بوروسيا دورتموند، 6 يوليو 2022، حين تم تشخيصه طبيًا، يوم 18 يوليو، بإصابته بورم خبيث في «الخصية»، أي بعد 12 يومًا فقط من انتقاله إلى صفوف فريق الفيستفاليا، ليبتعد عن الملاعب تمامًا ويبدأ رحلة علاج شاقة داخل أحد المستشفيات، من أجل محاربة مرض السرطان.
وخضع هالير لجلسات العلاج الكيميائي، وأجرى أكثر من عملية جراحية دقيقة، حتى تعافى من السرطان بشكل رسمي مطلع عام 2023، ليعود من جديد للمشاركة مع فريقه بوروسيا دورتموند، يوم 22 يناير 2023، خلال مباراة بوروسيا دورتموند وأوجسبورج بالبوندسليجا.
ولم تكن رحلة هالير مع السرطان سهلة أو بسيطة، حيث صرح الإيفواري عبر حساباته الرسمية، نوفمبر 2022ـ قائلًا: «كما هو مخطط، تم النظر في الاحتمالات المختلفة بعد العلاج الكيميائي، أقول لكم إن القتال لم ينته بعد بالنسبة لي». وأجرى اللاعب عملية أخرى دقيقة من أجل استئصال الورم بشكل دائم، والتي أثبتت نجاحًا كبيرًا فيما بعد.
وقال هالير عن مرضه في مقابلة سابقة مع هيئة الإذاعة البريطانية: «الأمر كان صعبًا على عائلتي، خاصة بعد إجراء العملية الجراحية وابتعادي عن الملاعب بعد تعاقدي مع بوروسيا دورتموند، إلا أنني كنت قويًا على المستوى العقلي، والأهم التحقق من الحالة الصحية باستمرار، ليس فقط لأنفسنا، لكن أيضًا للمحيطين بنا».
هذا ويمكن تقسيم مسيرة هالير الكروية إلى نصفين، إذ إن النصف الأول كان خلال الفترة من 2010 وحتى 2022، حين ارتدى قمصان عدة فرق أوروبية مثل أوكسير الفرنسي، أوتريخت الهولندي، أينتراخت فرانكفورت الألماني، وست هام يونايتد الإنجليزي، وأياكس أمستردام الهولندي.
وحقق اللاعب الإفريقي نجاحات كبيرة في ألمانيا وهولندا بالأخص، إذ توج بلقب كأس ألمانيا مع أينتراخت فرانكفورت عام 2018، مع تسجيله 24 هدفًا في 60 مباراة رفقة الفريق الألماني، قبل أن ينتقل إلى صفوف وست هام يونايتد بين عامي 2019 و2021، ويسجل 10 أهداف فقط في 48 مباراة.
وكانت النقطة الأهم في مسيرة هالير كرويًا عند انتقاله إلى صفوف أياكس، صيف 2021، ليسجل 32 هدفًا في 50 مباراة، ويفوز ببطولة الدوري الهولندي مرتين، إضافة إلى بطولة كأس هولندا مرة واحدة، مما أجبر مسؤولو بوروسيا دورتموند على التوقيع معه رسميًا، لتعويض انتقال ورحيل النرويجي إيرلينج هالاند إلى صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي.
وإذا كان النصف الأول في مسيرة هالير انتهى مع رحيله عن صفوف أياكس، فإن النصف الثاني بدأ بشكل سيئ ومغاير نتيجة إصابته بالسرطان، حتى تعافيه تمامًا، مطلع عام 2023، ليشارك بصفة طبيعية مع النادي الألماني في مختلف المسابقات المحلية والقارية.
ولم يتوج هالير بأي لقب مع دورتموند حتى الآن، إلا أنه شارك في 40 مباراة بمختلف المسابقات، تمكن خلالها من تسجيل 12 هدفًا وصناعة 6. وعلى الرغم من أن موسم 2023-2024 لم يكن الأفضل للإيفواري مع فريقه الألماني، لكنه توج بأهم الألقاب في مسيرته تاريخيًا، بعد الفوز بكأس أمم إفريقيا مع منتخب بلاده كوت ديفوار، فبراير 2024.
وغاب هالير عن مرحلة المجموعات في كأس إفريقيا للإصابة، قبل أن يعود في الأدوار الإقصائية بعد حصوله على ثقة المدرب إيميرس فاييه، والذي أشركه في الشوط الثاني أمام السنغال بدور الـ 16، ثم ضد مالي في ربع النهائي.
وحصل هالير على المكافأة التي يستحقها من فاييه في نصف النهائي، ليشارك ضمن التشكيلة الأساسية أمام الكونغو الديمقراطية، ويسجل هدف الفوز لمنتخب بلاده، الذي عبر بهم إلى نهائي البطولة، وبعدها حضر أيضًا في المباراة النهائية ضد نيجيريا، حين قاد ساحل العاج للفوز على النسور بنتيجة 2-1، مسجلًا هدف الفوز القاتل في الدقيقة 81 من النهائي الحاسم.
ويطمح سباستيان هالير في إضافة لقب آخر خلال عام 2024، بعد تأهله رسميًا مع بوروسيا دورتموند إلى نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث سيلاقي فريق ريال مدريد الإسباني، السبت، على ملعب ويمبلي، في محاولة لإضافة اللقب الأغلى على الإطلاق الموسم الجاري.