|


الرئيسية / انفوجرافيك

بطاقات بالجملة.. أهداف متأخرة.. وسيناريوهات دراماتيكية

2023ـ2024.. موسم «الديربيات» المجنونة

جدة ـ محمود وهبي 2024.05.30 | 04:56 pm
يتجدَّد صراع فريق الهلال الأول لكرة القدم والنصر للمرَّة الخامسة في الموسم الجاري الجمعة في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين،على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة بعد 4 ديربيات "مجنونة" السيناريوهات .
وجاءت المواجهة الأولى بين قطبي الديربي مطلع الموسم عندما التقيا في نهائي كأس العرب للأندية الأبطال في الطائف، 12 أغسطس 2023، وتقدَّم الهلال بهدف البرازيلي ميشيل في الدقيقة 51، وعزَّز حظوظه للظفر باللقب بعد تفوُّقه عدديًّا في الدقيقة 71، أي عند طرد عبد الإله العمري، مدافع النصر، لكنَّ كريستيانو رونالدو أدرك التعادل في الدقيقة 74، قبل أن تتدخل تقنية الـ VAR لتأكيد إلغاء هدفٍ هلالي، سجله سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش في الدقيقة 77. وذهبت المواجهة إلى الشوطين الإضافيين، اللذين شهدا هدفًا نصراويًّا ثانيًا من توقيع رونالدو في الدقيقة الثامنة من الشوط الإضافي الأول، كان كفيلًا بقيادة النصر نحو المنصة.
وشهدت المباراة طرد المدرب لويس كاسترو، ونواف بوشل، احتياطي النصر، للاعتراض من على الدكة، ووصل إجمالي البطاقات التي استخدمها رضوان جيد، الحكم المغربي، إلى 11 بطاقةً.
والتقى الفريقان للمرَّة الثانية الموسم الجاري، 1 ديسمبر 2023، لحساب الجولة الـ 15 من دوري روشن السعودي، ونجح الهلال بالثأر لهزيمته في كأس العرب، إذ افتتح الصربي سافيتش التسجيل في الدقيقة 64، قبل أن يحسم مواطنه ألكسندر ميتروفيتش الأمور بهدفين متأخرين في الدقيقتين 90 و92، فيما رفع ويلمار رولدان، الحكم الكولومبي، البطاقة الحمراء بوجه علي البليهي، مدافع الهلال، في الدقيقة 93. وبدأ الهلال فعليًّا، بهذه النتيجة، عملية الابتعاد عن النصر في جدول الترتيب، حيث ارتفع الفارق بينهما إلى سبع نقاطٍ عند تلك المرحلة من الموسم.
وتجدَّد صراع «الديربي» للمرة الثالثة في الموسم الجاري، لكن في مسابقةٍ ثالثةٍ، وتحديدًا في نصف نهائي كأس السوبر السعودي، 8 أبريل الماضي، في أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، ونجح الهلال بأخذ أفضليةٍ كبيرةٍ منتصف الشوط الثاني عندما سجل سالم الدوسري الهدف الأول في الدقيقة 61، قبل أن يضع البرازيلي مالكوم بصمته بهدف ثانٍ في الدقيقة 72. وازدادت أمور النصر سوءًا في الدقيقة 86، أي لحظة رفع الحكم محمد الهويش البطاقة الحمراء في وجه كريستيانو رونالدو، كما عرفت المباراة هدفًا متأخرًا آخر، قلَّص به ساديو ماني النتيجة إلى 1ـ2 في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلًا من ضائع، لكنَّ هذا الهدف لم يؤثر في عبور الهلال إلى المباراة النهائية، تمهيدًا للفوز باللقب.
والتقى الفريقان للمرة الأخيرة قبل أسبوعين، لحساب الجولة الـ 32 من دوري روشن السعودي، ونجح النصر في توجيه ضربةٍ سريعةٍ عبر هدفٍ مبكِّرٍ في الدقيقة الأولى عن طريق البرتغالي أوتافيو، وكان قريبًا من كسر سلسلة الهلال في عدم الخسارة دوريًّا، لكنَّ السلسلة تواصلت بعدما ترجم ميتروفيتش ركلة جزاءٍ بنجاحٍ في الدقيقة العاشرة من الوقت المحتسب بدلًا من ضائع في الشوط الثاني. وكانت تلك مواجهة «الديربي» الوحيدة التي لم تعرف بطاقاتٍ من اللون الأحمر، لكنَّ الحكم الإسباني خوسيه سانشيز استخدم بطاقته الصفراء في سبع مناسباتٍ.