|


الرئيسية / انفوجرافيك

يوروبا ليج.. خيبة النهائيات تهدد ليفركوزن وأتالانتا

برلين ـ الألمانية 2024.05.21 | 11:53 pm
شهدت بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليج» العديد من التغييرات، قبل نهائي النسخة الحالية الذي سيجمع بين فريق باير ليفركوزن الألماني الأول لكرة القدم وأتالانتا الإيطالي الأربعاء على ملعب «أفيفا» في دبلن العاصمة الآيرلندية، حيث يأمل كل منهما في تجاوز خيبة تاريخية مشتركة لفرق بلديهما.
وانطلقت البطولة في 1971، وتعد الثانية بعد دوري الأبطال، وقديمًا كانت في المرتبة الثالثة على المستوى القاري، وأجريت تحت مسمى «كأس الاتحاد الأوروبي» خلال الفترة من 1971 حتى 1999 والذي شهد إلغاء كأس الكؤوس الأوروبية ودمجها مع كأس الاتحاد.
وفي موسم 2004-2005 طرأ تعديل جديد على المسابقة بإدخال مرحلة المجموعات قبل الأدوار الإقصائية، وفي 2009 سميت ببطولة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» مع دمج آخر لبطولة كأس «إنتر توتو» وتغيير معايير التأهل للمسابقة.
وتوج توتنهام الإنجليزي بالنسخة الأولى من البطولة موسم 1971-1972 على حساب مواطنه وولفرهامبتون، لكن تحتفظ الفرق الإسبانية بالنصيب الأكبر من التتويجات بـ 14 لقبًا تليها الإنجليزية والإيطالية بـ 9 ألقاب.
وفاز 29 فريقًا بالبطولة، ويتصدر إشبيلية الإسباني القائمة بـ7 ألقاب آخرها العام الماضي، ويعد هو الأكثر نجاحًا إذ لم يخسر أي نهائي، ويأتي بعده إنتر ميلان ويوفنتوس الإيطاليان وليفربول الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني بـ 3 ألقاب لكل منهم.
وفازت 9 فرق باللقب مرتين وهي بروسيا مونشنجلادباخ وآينتراخت فرانكفورت الألمانيان، وتوتنهام الإنجليزي وتشيلسي الإنجليزيان، وفينورد الهولندي، وجوتبيرج السويدي، وريال مدريد الإسباني، وبارما الإيطالي وبورتو البرتغالي. وصعد لمنصة التتويج مرة واحدة 15 فريقًا.
في المقابل عجز 32 فريقًا عن الفوز باللقب، أكثرهم بنفيكا البرتغالي وأولمبيك مارسيليا الفرنسي اللذين يتساويان بخسارة 3 نهائيات. وتعد الفرق الإنجليزية والإيطالية والألمانية الأكثر خسارة للنهائيات «8 مرات»، لذا سيكون ليفركوزن وأتالانتا أمام تحدٍّ لكسر عقدة تاريخية مشتركة.
وعلى مستوى اللاعبين، يعتلي الجابوني بيير إيمريك أوباميانج قائمة هدافي البطولة عبر تاريخها بدءًا من مرحلة المجموعات بتسجيله 33 هدفًا في 57 مباراة مع ليل الفرنسي ودورتموند وأرسنال وبرشلونة، وأولمبيك مارسيليا فريقه الحالي.
كما يتصدر السويدي هنريك لارسن قائمة الهدافي ابتداءً من الأدوار التمهيدية للنهائي بـ 40 هدفًا في 56 مباراة مع فينورد الهولندي وسيلتيك الإسكتلندي وهيلسنبورج السويدي.
ويحتفظ المهاجم الكولومبي رادميل فالكاو برقم قياسي بكونه الأكثر تسجيلًا للأهداف في موسم واحد عندما سجل 17 هدفًا بقميص بورتو البرتغالي موسم 2010 -2011.