|


مربّع «روشن».. سيناريو 2019 يمنع تكرار احتكار الكبار

البرازيلي بيريكليس شاموسكا، مدرب التعاون، يداعب الكرة خلال قيادته حصة تدريبية للفريق، مساء الاثنين، على ملعب النادي في بريدة (المركز الإعلامي- التعاون)
الرياض ـ الرياضية 2024.05.21 | 01:36 am

ستكون تركيبة منطقة الأربعة الأوائل في دوري «روشن» السعودي مماثلةً لواحدةٍ فقط من نسخه الـ 15 السابقة، إلا إذا فرَّط فريق التعاون الأول لكرة القدم في مركزه الحالي، وعندها سيصبح «التوب 4» حكرًا على الفرق الأربعة الأكثر جماهيرية على غرار نسختين سابقتين.
وإذا حافظ «سكري القصيم» على المركز الرابع، الذي يحتله بـ 55 نقطة قبل الجولتين الأخيرتين، سيقتحم مربَّع قمة الترتيب للمرة الثالثة في تاريخ المسابقة، التي انطلقت عام 2008.
وضَمِن الهلال لقب النسخة الجارية، وذهبت الوصافة إلى النصر، والمركز الثالث إلى الأهلي، فيما يبقى السباق على آخر أضلاع المربّع مفتوحًا بين التعاون والاتحاد، الخامس بـ 51 نقطة.
ويحتاج الاتحاد، بطل النسخة الماضية، إلى الفوز على ضمك والنصر، مع تعثّر «سكري القصيم» أمام الفيحاء والاتفاق، لخطف المركز المؤهل إلى دوري أبطال آسيا 2.
واحتكر رباعي الكرة السعودية الكبير منطقة «التوب 4» موسمي 2014- 2015 و2016- 2017. وحصد النصر لقب 2015، وحلّ الأهلي وصيفًا، والهلال ثالثًا، والاتحاد رابعًا. وتغيَّر ترتيب اثنين منهم، في 2017، مع تتويج الهلال بطًلا، وحلول الأهلي وصيفًا، والنصر ثالثًا، والاتحاد رابعًا.
وسيُجدّد سيناريو 2018- 2019 نفسَه مع بعض التغييرات، إذا حسم التعاون سباق المركز الرابع على حساب الاتحاد.
وأسفر ذلك الموسم عن تتويج النصر باللقب، ووصافةٍ هلاليةٍ، ونيل الأهلي المركز الثالث، وذهاب المركز الرابع إلى التعاونيين.
واحتل الاتحاد، بطل النسختين الأولى والماضية لدوري المحترفين، أحد المراكز الأربعة الأولى في سبعة مواسم أخرى من المسابقة.
وإذا خَسِر منافسته الحالية مع التعاون، سيغيب عن تلك المنطقة للمرة الأولى منذ موسم 2019- 2020، الذي منح اللقب للهلال، والوصافة للنصر، والمركز الثالث للأهلي، والرابع للوحدة.
ويتفرّد الهلال وحدَه بالحضور بين رباعي مقدّمة الترتيب في كل نسخ المسابقة، التي كسِبها للمرة الثامنة قبل 10 أيام.