|


الرئيسية / انفوجرافيك

دوري الأبطال.. تأهل 29 فريقا و7 في الانتظار

باريس ـ الفرنسية 2024.05.20 | 08:54 pm
تحددت الفرق الـ 29 المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بنظامه الجديد، الذي يضم 36 فريقًا بعد التعديلات التي أجراها الاتحاد الأوروبي للعبة، فيما ما زالت هناك 7 مقاعد شاغرة يجري التنافس عليها.
وتأهل 25 فريقًا تلقائيًا من خلال مواقعهم في الدوريات المحلية، مع ضمان حاملي لقبي دوري الأبطال و«يوروبا ليج» مركزًا في النسخة المقبلة، فيما ستقرّر الأدوار التمهيدية البطاقات السبع المتبقية، بواقع 5 من مسار الأبطال، و2 من مسار الدوري.
واعتمد الاتحاد مبدأ «إعادة التوازن» بحال حجز كل من المتوجَين بدوري الأبطال و«يوروبا ليج» مركزه من خلال ترتيبه في الدوري المحلي.
وحصل الدوريان الإيطالي والألماني على مقعدين إضافيين بالنظر إلى مواقع فرقها الموسم السابق ضمن المسابقات القارية الثلاث.
ويتضمن دور المجموعات في النسخة المقبلة مشاركة الفرق الـ36 في مجموعة واحدة، بحيث يلعب كل فريق ضد 8 منافسين، اثنان من كل المستويات الأربعة، بواقع 4 مباريات على أرضه و4 خارجها، دون أن يواجه الخصم عينه ذهابًا وإيابًا، بل في مباراة واحدة.
وتتأهل الفرق التي تحتل المراكز الثمانية الأولى مباشرة إلى دور الـ16، فيما تلتقي الفرق بين المركزين 9 و24 في ملحق مؤهل إلى دور الـ16. وتقصى الأندية بين المركزين 25 و36 نهائيًا من كل المسابقات القارية. في الأدوار الاقصائية، تلتقي الفرق ذهابًا وإيابًا باستثناء النهائي من مباراة واحدة.