|


الرئيسية / انفوجرافيك

لقب بلا خسارة.. ليفركوزن يدخل قائمة الكبار

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2024.05.18 | 11:54 pm
أصبح فريق باير ليفركوزن الألماني الأول لكرة القدم سابع فريقٍ في الدوريات الخمسة الكبرى، يفوز باللقب دون خسارةٍ بعد تغلُّبه، السبت، على أوجسبورج 2ـ1 ضمن الجولة الأخيرة، ليصعد إلى منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه.
وحقق الفريق، الذي يدربه الإسباني تشابي ألونسو، فوزه الـ 28 الموسم الجاري، مع ستة تعادلاتٍ، حاصدًا 90 نقطةً، وهو ثاني أكبر رصيدٍ بعد رصيد بايرن ميونيخ «91» موسم 2012ـ2013.
كذلك لم يخسر ليفركوزن في كل مبارياته بمسابقة الدوري الأوروبي «يوربا ليج» حيث بلغ النهائي، وضرب موعدًا مع أتالانتا الإيطالي، 22 مايو الجاري، على ملعب «أفيفا» في دبلن، العاصمة الإيرلندية.
ويعدُّ بريستون أول فريقٍ ضمن سلسلة الأبطال دون خسارةٍ في الدوريات الخمسة الكبرى «إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، وفرنسا»، وحقق ذلك موسم 1888ـ1889، مسجلًا 18 فوزًا، وأربعة تعادلاتٍ، تلاه أتلتيك بلباو وريال مدريد الإسبانيان، وميلان ويوفنتوس الإيطاليان، وأرسنال الإنجليزي.
أمَّا المدربون أصحاب تلك الإنجازات، فهم الإنجليزيان ويليام سوديل «بريستول»، وفريد بينتلاند «أتلتيك بلباو»، والهنغاري ليبو هيرتزا «ريال مدريد»، والإيطاليان فابيو كابيلو «ميلان»، وأنتوني كونتي «يوفنتوس»، والفرنسي أرسين فينجر «أرسنال»، وأخيرًا الإسباني تشابي ألونسو «باير ليفركوزن».
وللمفارقة، فإن فريق بيروجيا الإيطالي هو الوحيد الذي أنهى المسابقة دون خسارةٍ، لكنه حلَّ في المركز الثاني، وكان ذلك موسم 1978ـ1979، إذ فاز في 11 مباراةً، وتعادل في 19، وجاء خلف ميلان الذي توِّج باللقب بثلاث خسائر، وعشرة تعادلات.