|


«فيلة الحرب» تتزعم اتحاد «آسيان».. وتغيب في «الآسيوية»

قبل 51 عاما.. آخر إنجازات تايلاند

صورة التقطت أمس لبودين فالا، لاعب منتخب تايلاند الأول لكرة القدم، يسدد الكرة خلال التدريبات (المركز الإعلامي ـ منتخب تايلاند)
تغطية: ناصر منصور 2024.01.14 | 12:20 am

يسعى منتخب تايلاند الأول لكرة القدم إلى تحقيق إنجاز قاري، يغيب عنه منذ 51 عامًا خلال مشاركته بكأس آسيا 2023، التي تُجرى في قطر، ويحلُّ بها في المجموعة السادسة، التي تضم أيضًا السعودية وعمان وقرغيزستان.
وجاءت أفضل محصلة للمنتخب التايلاندي في كأس آسيا بنسخة 1972 التي جرت على أرضه حيث حلَّ ثالثًا في البطولة، التي ضمّت ستة منتخبات فقط، بعد تعادله مع العراق، ثم خسارته من إيران في دور المجموعات، قبل أن يفوز على كمبوديا في مباراة المركز الثالث، عقب خسارته من كوريا الجنوبية في المربع الذهبي. ويعدُّ منتخب تايلاند الملقّب بـ ”فيلة الحرب” الأنجح على مستوى جنوب شرقي آسيا، إذ توّج بلقب بطولة اتحاد الـ “آسيان” سبع مرات، كما فاز بتسع ميداليات ذهبية في دورة ألعاب جنوب شرقي آسيا، إلى جانب مشاركته مرتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وأربع مرات في دورة الألعاب الآسيوية.
لكنَّ المنتخب التايلاندي لم يتمكَّن من نقل نجاحاته على مستوى جنوب شرقي آسيا إلى الساحة القارية، ويطمح إلى أن تكون مشاركته مثمرة خلال النسخة الجارية في قطر. وشارك منتخب تايلاند في كأس آسيا سبع مرات، لكنه انتظر حتى نسخة 2007 لتسجيل انتصاره الأول في البطولة القارية، بينما انتظر 47 عامًا للتأهل للأدوار الإقصائية عبر دور المجموعات بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة، وذلك في نسخة 2019.



أمام «الصقور البيضاء».. عمان الأكثر ظهورا.. والأخضر يكتفي بمواجهتين
يعدُّ منتخب تايلاند الأول لكرة القدم الوحيد في مجموعته ضمن بطولة كأس آسيا 2023 الذي لم يسبق له أن واجه منتخب قرغيزستان.
في المقابل، لعب المنتخب السعودي لقاءين سابقين أمام المنتخب القرغيزي ضمن تصفيات كأس آسيا 1996، وكسبهما، وجاءت نتيجة الأولى 3ـ0، بينما انتهت الثانية 2ـ0. فيما واجه منتخب عُمان نظيره الملقَّب بـ “الصقور البيضاء” خمس مرات، كسب ثلاث مباريات منها، وخسر في اثنتين، كان آخرها نوفمبر الماضي ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة، بالدور الثاني لتصفيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.
ويستعد المنتخب التايلاندي لخوض المواجهة الأولى أمام قرغيزستان، بعد غد، ضمن منافسات الجولة الأولى، التي تجرى على ملعب عبد الله بن خليفة في نادي الدحيل.