|


المدرب السعودي يتحدث عن مستويات الليث والمنافسة في دوري روشن

خميس: طريق الشباب متعرج

حوار: محمد الجار الله 2024.01.02 | 01:34 am

بدأ مسيرته لاعبًا في صفوف الفئات السنية للهلال، ثم انتقل إلى فريق الشباب الأول لكرة القدم.
مع “الليث” تدرَّج في عدد من المناصب، وكان مديرًا للكرة، وإداريًّا للفريق، ومرَّ بتجارب تدريبية مختلفة مع عديد من الأندية.
سلطان خميس، مدرب كرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن وضع الشباب، والصعوبات التي يواجهها الفريق حاليًّا، وأبدى رأيه بالمنافسة في دوري روشن السعودي.
01
بدايةً، ما تقييمك للمشهد الشبابي؟
الفريق الأول لكرة القدم مع الأسف يسير بطريق متعرج، لا يرضي طموحات متابعيه وجماهيره.
02
ما الحلول العاجلة التي تقترحها لإنقاذه؟
يجب إبعاد اللاعبين عن المؤثرات الخارجية، سواء الإدارية أو الشرفية، لأن فعل ذلك واضح وجلي على مستواهم، مع المحافظة على تماسك الفريق من خلال زرع الثقة في عناصره مجددًا.
03
قضية حسان تمبكتي، هل تراها من أسباب مشكلات الشباب الحالية؟
بلا شك أن الطريقة الملتوية في انتقال حسان أغضبت الشبابيين، لكن لا أعتقد أنها أحد أسباب نتائج الفريق الحالية، والدليل فريق التعاون الذي انتقل منه عدد من اللاعبين الأساسيين، وما زال يقدم نتائج ومستويات رائعة.
04
ما تقييمك لعمل إدارة محمد المنجم حتى الآن؟
إدارة المنجم أتت بعد اضطرابات إدارية وفنية، وتركة كبيرة بسبب تراكم الأخطاء الإدارية والفنية والمالية، ومن الخطأ الحكم عليها الآن. هي إدارة شابة، لديها طموح في التغيير والنجاح، ويجب منحهم الثقة والوقت والصبر.
05
أين مسيِّرو النادي عن هذا الوضع؟
أصحاب القرار لهم كلمتهم المسموعة، لكن هم أشبه بحرف “N” في ناقل حركة السيارة بالمرور عليه في حالة السير أو التوقف دون فاعلية، أو فائدة.
06
مثَّلت الهلال سابقًا، أين أنت عنه الآن؟
صحيح. في بداياتي كنت لاعبًا في المراحل السنية بالهلال، لكن نجاحي الكبير تحقق في الشباب، لذا تجدني أحاول رد الجميل للكيان الشبابي.
07
كيف تقيِّم فترة عملك مدربًا لعدد من الفرق؟
نمرُّ بتجارب كثيرة في الحياة، منها الناجح، ومنها ما لا يُكتب له النجاح. كل فريق عملت فيه، لي معه ذكرى جميلة سواءً كانت التجربة ناجحةً، أو لا.
08
ما تقييمك للمستوى الفني لدوري روشن بعد انتهاء الدور الأول، وهل إضافة اللاعبين العالميين أحدثت الفارق الفني المنتظر؟
أعتقد أن العنصر الأجنبي المميَّز كانت له بصمةٌ واضحةٌ، على الرغم من التباين في المستوى الفني لبعض الفرق من جولة لأخرى، إذ أحدث الثبات والفارق في مستوى بعض الفرق، وأسهم في المنافسة على البطولة وملاحقة الهلال المتصدر.
09
مَن أبرز لاعب أجنبي ومحلي في “روشن” من وجهة نظرك؟
كل لاعب أجنبي يسهم ويسير بفريقه نحو القمة مميَّز عندي. بالنسبة إلى اللاعبين المحليين من الصعب تحديد الأبرز بينهم لقلة مشاركتهم مع فرقهم في الدوري.
10
موهبةٌ في الدوري تتوقع أن يكون لها مستقبلٌ كبيرٌ؟
فيصل الغامدي، لاعب الاتحاد.
11
متى سنشاهد اللاعب السعودي يحترف في الدوريات العالمية؟
إذا استوعب اللاعب السعودي معنى الاحتراف الحقيقي، وأتقنه، فسنشاهده يحترف خارجيًّا.
12
ما رأيك في عملية اختيار اللاعبين للمنتخب؟
أعتقد أن بعض اللاعبين تشبّع من المشاركة مع المنتخب،. اليوم كثيرٌ من المنتخبات العالمية تمرُّ بعملية إحلال لإعطاء الفرصة للاعبين المتميزين الذين يملكون طموحًا عاليًا، ويبحثون عن الاحتكاك بالنجوم الدوليين.
13
ما تقييمك لعمل جمعية أصدقاء لاعبي كرة القدم الخيرية؟
هي جمعية دون جماعة لاقتصارها على شخص واحد فقط لا يتغيَّر! الجمعية يجب أن يكون لها من اسمها نصيبٌ، وتخدم الجميع.
14
أي فريق تتوقَّع أن يكون بطل روشن الموسم الجاري؟
المنافسة محصورة بين الهلال والنصر في حالة استمرارهما بتقديم المستويات المتميزة، وأتوقَّع أن يجد بطل الدوري صعوبة أكثر في الدور الثاني.