|


عضو إدارة التعاون يقلّب ملفات الاستثمار.. ويتحدث عن العين الثاقبة

المانع: انتظروا فئة «أ»

حوار: عبد الله العبيد 2023.12.31 | 11:58 pm

دخل الوسط الرياضي عضوًا في مجلس إدارة نادي التعاون بعد ترشيحه من قبل أعضاء الشرف، لديه نجاحات سابقة في الدعاية والإعلان، وفي عمله الرسمي بوزارة الصحة.
عشق العمل في التعاون، وأصبح لا يخرج من النادي إلا في ساعة متأخرة، وتولى إدارة الاستثمار والإعلام في نادي التعاون، بعد أن منحه عبد العزيز الحميد وسعود الرشودي الثقة.
بندر المانع، عضو مجلس إدارة التعاون، تحدث في حواره مع “الرياضية”، عن جوانب عدة.
01
ما عدد الرعايات المسموح به على قميص الفريق الأول لكرة القدم؟
عدد العقود المتعلقة بالفريق الأول كما هي محددة من إدارة الاستثمار في وزارة الرياضة 10 رعايات في القميص والشورت، وكذلك الشاشات الخاصة بالنقل التلفزيوني واللوحات الثابتة على أرضية الملعب.
02
كم تبلغ عقود الرعاية لدى التعاون الموسم الجاري؟
ولله الحمد الموسم الجاري حققنا ما خططنا له في إدارة الاستثمار بمعدل النمو السنوي، الذي انعكس على الإيرادات بشكل كبير. علاوة على اهتمامنا بجذب شركاء نجاح لهم ثقل تجاري في السوق السعودي، وعلى ضوء ذلك أغلقنا جميع المساحات الإعلانية قبل بداية الموسم.
03
كيف يتم تقسيم فئة الرعايات؟
طبعًا كما هو محدد من إدارة الاستثمار في وزارة الرياضة الراعي الرئيس يكون في منطقة البطن على القميص بمقاس محدد، والراعي المشارك بمنطقة الصدر، بعد ذلك بقية الرعاة في أعلى الصدر والكتف ومنطقة الظهر والشورت، ولكل مساحة مقاس معين وسعر محدد.
04
ما الآلية التي يتم فيها اختيار الرعايات؟
تخضع هذه العملية لمعايير عدة، بحيث يتم أولًا تقسيم المعلنين وقطاعات نشاطاتهم، بحيث يكون للنادي مدخل في كل قطاع لتكون الفائدة أكبر، ثانيًا نحن حريصون على اسم شريك النجاح بغض النظر عن القيمة المدفوعة، وهذا هدف استراتيجي لبناء علاقة تجارية ممتازة.
05
كيف ترى العروض المقدمة للرعاية؟
يحظى التعاون بشعبية كبيرة، وهو مستهدفٌ للكثير من الشركات التي قدَّمت عروضًا جيدة في نظري للظهور على قميص الفريق الأول، ولكن كما أسلفت يتم اختيار الشركات بناءً على معايير محددة نهتم بالجودة بغض النظر عن الأرقام.
06
هناك مكاتب تجلب عقود رعاية للأندية، في رأيك هل التعاون بحاجة إلى مكتب تسويق أو الأفضل هو الذي يسوّق رعايته؟
نسعى من خلال إدارة الاستثمار في نادي التعاون أن تكون العقود مع المعلنين وشركاء النجاح مباشرة دون وسطاء، وتحقق ذلك بنسبة كبيرة تتجاوز الـ 80 في المئة؜. ولدينا كوادر جيدة لديهم الطموح والشغف اتجاه ذلك، وهذا هدفنا الأول، وعلى ضوء ذلك تمَّ تأسيس شركة استثمارية لنادي التعاون تهدف إلى فتح قنوات وأنشطة استثمارية جديدة في مجالات مختلفة تدعم خزينة النادي.
07
هناك خطة لتسويق اسم منشأة النادي “الوولفز بارك”؟
صحيح، وتمَّ العمل على ذلك، وحصلنا على بعض العروض، ولكن تبقى بعض التفاصيل المقلقة للمستثمر، على سبيل المثال وليس الحصر عدم لعب المباريات الجماهيرية بـ “الوولفز بارك” بحكم سعة الملعب، ولكن ما زالت هناك عروض جادة من قبل مستثمرين، والفكرة جيدة وتحقق معدل نمو بالإيرادات التي تصب في مصلحة معشوقنا نادي التعاون.
08
بحكم أنك مسؤول الاستثمار، لماذا تأخر بيع أطقم النادي حتى الجولة الـ 13 تقريبًا، وما سبب ارتفاع أسعارها؟
نسعى دائمًا إلى تلبية ما تحتاجه جماهيرنا الغالية، ولا ننفي التأخير، وهناك بعض التفاصيل أسهمت في ذلك، وقد تمَّ تأمين مجموعة كبيرة من الملابس للفئات العمرية كافة ستُطرح خلال الأيام المقبلة، أما فيما يخص السعر العالي الذي طرح فهو مطابقٌ تمامًا لقميص الفريق الأول ولو بحثت عن أسعار القمصان الأصلية للأندية كافة ستجدها أعلى من السعر الذي طرح به قميص فريق التعاون.
09
كيف يستطيع المشجع التعاوني أن يدعم ناديه، وإلى أين يتجهون؟
الدعم الكبير في حضور المباريات وخاصة في ملعب الوولفز بارك، ونسعى إلى فتح قنوات بين المشجع والنادي مستقبلًا تمكن الجماهير من دعمه وتعزيز الانتماء بطرق مبتكرة نتحدث عنها مستقبلًا، كما أن التأثير الإعلامي بالتفاعل مع حسابات النادي في السوشال ميديا خاصة مع شركاء النجاح، وكذلك التفاعل مع أخبار وتقارير النادي، لأنه يتم على أساسها تقييم القوة الجماهيرية للنادي، ما يؤدي إلى رفع القيمة السوقية.
10
أنت عضو مجلس إدارة، كيف تقيّم أداء اللاعبين الأجانب؟
وجهة نظر شخصية، أنا راضٍ وممتن لما يقدمونه، قياسًا بتفاوت مستويات الدعم للأندية، وتقدمنا في جدول الترتيب دليل على ذلك.
11
ماذا لدى التعاون في الفترة الشتوية؟
نثق جميعًا بالدكتور سعود الرشودي، رئيس النادي، العين الثاقبة للاستقطابات التي أثنى عليها جميع الوسط الرياضي من نقاد ومحللين وجماهير، ونحن على ثقة أنه لن يتردد في حال وجود أي احتياج فني.
12
التعاون في “فئة ب” في الحوكمة، كيف له أن يصبح ضمن “فئة أ”؟
من خلال ما يؤديه الفريق المختص من تطبيق معايير الحوكمة في نادي التعاون بقيادة زميلي سامي الوابلي، نائب الرئيس، وسنكون قريبًا من ضمن “فئة أ”.
13
صف لنا مستقبل الرياضة السعودية؟
مستقبل مشرق، أصبح حديث العالم في فترة وجيزة برؤية الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، حفظه الله، الذي ذلَّل جميع الصعاب في سبيل تحقيق ذلك، ونحن الآن نجني ثمار ما خطط له، واستضافة كأس العالم هي نقطة في بحر طموح ملهمنا ولي العهد، كما تقوم وزارة الرياضة بقيادة الأمير عبد العزيز بن تركي بعمل جبار وخطط استراتيجية تدعم الأندية دون استثناء.