|


لاعب الطائي يتحدث عن جائزة نوفمبر.. ويكشف أسرار المفاوضات

مينساه: جزائية الهلال ظالمة

حوار: محمد الجار الله 2023.12.18 | 11:52 pm

بدأ مسيرته الاحترافية عام 2014 مع نادي فيتوريا جيماريش البرتغالي ومثّله في 26 لقاء سجل خلالها 9 أهدف وانتقل بعدها لتمثيل العديد من الأندية منها أتلتيكو مدريد الإسباني، وبشكتاش التركي.
الغاني برينارد مينساه، نجم وسط فريق الطائي الأول لكرة القدم، تحدث لـ ”الرياضية” عن مفاوضاته قبل الانتقال لتمثيل الفريق مطلع الموسم الجاري، وكشف عن تجربة الروماني ريجيكامب، مدرب الفريق، وحظوظ “الأشهب” في دوري روشن السعودي.
01
غبت للمرة الأولى عن صفوف الطائي بسبب تراكم البطاقات، وتابعت لقاءه الأخير أمام الهلال من المدرَّجات، كيف تصف مجرياته؟
من الصعب جدًّا متابعة مباراة فريقك من المدرَّجات. أنا أفضِّل مشاركة زملائي اللعب، والقتال على أرضية الملعب لحصد النقاط كاملةً، وفيما يخصُّ مواجهة الهلال، قدَّم لاعبو الطائي كل شيء، وضغطوا على الأزرق، ولعبوا مباراةً متكافئةً، وسنسعى إلى تحقيق أفضل النتائج في الفترة المقبلة.
02
كنت تحتجُّ على بعض الحالات في المباراة، لماذا؟
بسبب شدة الحماس والتفاعل مع المجريات، خاصةً عند احتساب الحكم ركلة جزاء للهلال، إذ رأيت أن القرار خاطئ تمامًا.
03
ماذا يعني لك أن تفوز بـ “جائزة نوفمبر” في “روشن”، أحد أقوى الدوريات بالعالم؟
سعيدٌ للغاية بهذا الإنجاز، وأشكر كل مَن أسهم في حصولي على هذه الجائزة، لا سيما جماهير الطائي، ومدربنا، وزملائي اللاعبين، وأعدهم بأنني سأفعل كل ما في وسعي للاستمرار في تقديم أداء متميِّز مع الفريق.
04
بعد 15 مباراةً، كيف تجد تجربتك الشخصية مع الطائي في “روشن”؟
هذه تجربةٌ جديدةٌ في مسيرتي، ويسعدني التعرُّف على الثقافة السعودية وعيش أجوائها. استطعت التكيُّف سريعًا مع الفريق، وأستطيع القول إنني أخدمه بشكل جيد، وما يزيد حماسي أنني ألعب في فريق رائع، ولديه رئيسُ ناد مميَّز، ومدربٌ متمكِّن، ولاعبون مبدعون، وجماهير وفيَّة. بالمختصر، أجد نفسي اليوم وسط عائلة جميلة.
05
حدِّثنا عن مفاوضات الطائي معك التي انتهت بتوقيعك عقدًا لمدة عامين؟
لعبت فترةً طويلةً في الدوري التركي، إذ مثَّلت ثلاثة أندية هناك، وبعد نهاية عقدي الأخير، وصلت إلى وكيل أعمالي عروضٌ عدة من أندية تركية وأوروبية، لكنَّ أكثرها جديةً، كانت من قطر والإمارات والسعودية، ولفت انتباهي بينها العرض المقدَّم من نادي الطائي في “روشن”، إذ إنَّ الدوري السعودي يتَّصف بقوة صفقاته، والنجوم العالميين في صفوف فرقه. وقتها اتصل بي وبوكيل أعمالي تركي الضبعان، رئيس النادي، وبدر العايد، الرئيس التنفيذي، وأجابا عن كافة أسئلتي بكل صدق ووضوح، وعرَّفاني بمشروع الطائي، لذا وافقت على العرض فورًا، لا سيما بعد أن أظهرا لي الحب والاحترام. حقًّا عندما تجد مثل هذه المعاملة الرائعة، تزداد لديك الرغبة في تقديم أفضل المستويات حتى تردَّ لهم شيئًا من جميلهم.
06
إذًا كيف وجدت المنافسة في “روشن”؟
الدوري السعودي صعبٌ وقوي، فبعض الفرق تمتلك لاعبين من فئة 5 نجوم، ولا يخلو فريقٌ من لاعب كبير، إضافة إلى وجود مدربين من النخبة، لذا لا يمكنك إطلاقًا أن تتنبَّأ بنتيجة أي مباراة، وهذا دليلٌ على قوة المنافسة في “روشن”. شخصيًّا أرى أن الدوري السعودي ينافس اليوم أقوى دوريات أوروبا في التنظيم والاحترافية والأداء الفني.
07
في الجولات الأولى، عانى الطائي كثيرًا، لكنه تحسَّن في الأسابيع الأخيرة، ما السبب؟
أغلب عناصر الطائي من الجدد، وكانوا في حاجة إلى التأقلم مع زملائهم، وفهم تكتيك المدرب، بل إن بعضهم استُقطب إلى الفريق في وقت متأخر من فترة الانتقالات. ما أثَّر إيجابًا فينا إحضارُ مدرب، يملك خبرةً واسعةً في الدوري السعودي، إذ عمل بعض التغييرات، وكانت ردة فعلنا جيدةً معه، ما أسهم في تغيير شكل الفريق للأفضل، وأنا على يقين بأننا سنقدم أداءً أقوى في مقبل الجولات.
08
تحدَّثت عن دور المدرب الروماني ريجيكامب، كيف أسهم في تحسين مستوى الفريق؟
يجب أن تعلموا أننا في بداية الموسم كنا جيدين أيضًا، لكن في كرة القدم إذا لم تخدمك النتائج، فلا يمكنك أن تفعل شيئًا. حاليًّا هناك انسجامٌ كبيرٌ مع المدرب الجديد، وتربطنا به علاقة صداقة مميزة سواءً في التدريبات، أو غرفة تبديل الملابس، أو خلال المباريات، وهذا ما ساعدنا على تقديم مستوى يليق باسم الطائي وجمهوره.
09
أي مركز تتوقعه للطائي في نهاية الموسم الجاري؟
بطبعي أفضِّل الأفعال بدل الكلام. أؤكد أننا سنبذل قصارى جهدنا، ولن نتوقف عن القتال من أجل الطائي وشعاره.
10
كيف رأيت جماهير الفريق؟
جماهيرنا تدعم كل اللاعبين، وأعدُّها المحفز الأساس لنا لتقديم كل جهدنا من أجل إسعادها.
11
السعودية تستضيف أهم البطولات والمباريات على مستوى العالم، صِف لنا ذلك؟
بلا شك هي خطوةٌ كبيرةٌ ورائعة، وللعلم عددٌ من أصدقائي في تركيا أخبروني بأنهم سيكونون في السعودية نهاية ديسمبر الجاري من أجل حضور نهائي السوبر التركي في الرياض بين غلطة سراي وفنربخشة، ومتأكدٌ من أنهم سيُعجبون بأجواء كرة القدم هنا. لا أستطيع حضور هذا النهائي بسبب تعارضه مع مبارياتنا في “روشن”، وأتمنى التوفيق لكلا الناديين.
12
من وجهة نظرك، مَن أفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي؟
كريستيانو رونالدو.
13
ماذا عن اللاعبين السعوديين؟
سالم الدوسري، لاعب الهلال.
14
أي فريق تتوقَّع أن يكون بطلًا لـ “روشن” الموسم الجاري؟
إذا لم يكن الطائي البطل، فلا يهمني البقية.