|


قبل حادثة قائد لوتون تاون

«السكتة القلبية».. تاريخ مرعب في ملاعب كرة القدم

لاعبو منتخب الدنمارك الأول لكرة القدم يظهرون بحزن كبير خلال وقوفهم ساترا على إيركسن زميلهم الذي تعرض لسكتة قلبية أثناء محاولات الجهاز الطبي علاجه «أرشيفية»
الرياض - أحمد مختار 2023.12.17 | 06:10 pm

أعاد توم لوكير، لاعب وقائد فريق لوتون تاون الإنجليزي لكرة القدم، الأذهان إلى حالات سقوط اللاعبين بـ«السكتة القلبية» داخل الملاعب، وذلك بعد أصابته على ملعب فيتاليتي خلال مواجهة فريقه أمام بورنموث، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي تم إلغاؤها نتيجة لذلك، وكانت النتيجة تشير إلى 1-1.
وأكد نادي لوتون تاون في بيان رسمي، الأحد، أن لوكير بدأ يستجيب للعلاج من قبل نقله إلى المستشفى، وأنه يجد الرعاية اللازمة الآن داخل المستشفى من جانب فريق الأطباء، وسط مساندة كاملة من عائلته وإدارة ناديه.
ولم يكن توم لوكير أول لاعب كرة قدم يسقط داخل الملعب بالسكتة القلبية، حيث سبقه في ذلك عدد من اللاعبين أشهرهم، الدنماركي كريستيان إريكسن، بعد استلقى على أرض ملعب مباراة منتخب بلاده أمام فنلندا في بطولة كأس الأمم الأوروبية بالعاصمة كوبنهاجن عام 2021.
وتلقى إريكسن العلاج اللازم داخل الملعب قبل نقله سريعاً إلى المستشفى، وعودته لممارسة كرة القدم بشكل رسمي بعد 6 أشهر، حتى احترافه في صفوف فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي خلال الفترة الجارية.
ويعد الكاميروني مارك فيفيان فوي هو أشهر اللاعبين الذين لقوا حتفهم داخل الملعب، بعد إصابتهم بالعلة ذاتها، حين سقط فجأةً وتم الإعلان عن وفاته رسمياً على المستطيل الأخضر، وجاءت التقارير إلى أن سبب وفاته هو تضخم عضلة القلب، وذلك خلال مباراة الكاميرون وكولومبيا في بطولة كأس القارات عام 2003.
وتوفي أيضاً الإسباني داني خارجي، لاعب فريق إسبانيول عام 2009، إثر إصابته بسكتة بعد حصة تدريبية وموته بشكل مفاجىء، وهو ما حدث أيضاً مع مواطنه أنطونيو بويرتا، لاعب إشبيلية، الذي تعرض للمرض ذاته ومات بعدها.
ولقي حتفه أيضاً ميكوس فيهر، لاعب فريق بنفيكا البرتغالي، عام 2004، بعد تعرضه لسكتة خلال مباراة بنفيكا وفيتوريا في البرتغال.
وأعلن نادي بولتون واندرارز المنتمي للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، عام 2012، أن لاعبه فابريس موامبا اعتزل اللعب بناء على نصائح الأطباء، بعدما عانى بسبب مشكلة في القلب خلال مباراة لبولتون في كأس الاتحاد الانجليزي، عندما سقط مغشياً عليه في أرض الملعب، ليعتزل بعدها اللعب نهائياً.
عربياً، توفي محمد عبدالوهاب، لاعب فريق الأهلي المصري سابقاً، خلال تدريبات فريقه بعد إصابته بسكتة قلبية حادة، لم تفلح محاولات الأطباء إسعافه في إنقاذه، ليفقد الفريق المصري أحد أهم لاعبيه في فترة سابقة.
الجدير بالذكر أن دافيد أستوري، لاعب فريق فيورنتينا الإيطالي، تعرض لأزمة قلبية بعد التدريبات خلال سكنه في الفندق مع فريقه، ليفارق الحياة سريعاً، حيث أكد الطاقم الطبي أن اللاعب مات بالسكتة القلبية لكن بعد التدريبات وليس داخل الملعب.