|


مهرجان البحر الأحمر السينمائي يخطف الأنظار في «إكس»

«حضور عالمي.. وصناعة جديدة»

الدمام ـ خالد الشايع 2023.12.10 | 01:04 am

تفاعل المهتمون بالسينما حول العالم مع فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، التي اختُتمت في جدة، أمس، بحضور نخبة كبيرة من نجوم السينما العالمية والآسيوية والإفريقية. وتحوَّلت لحظات وقوف النجوم على السجادة الحمراء للمهرجان إلى مساحة جدل بين المعجبين والمهتمين بالصناعة على حدٍّ سواء في منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، وبلغ معدل التفاعل مع ليلة الختام أكثر من 625 ألفًا في الساعة الواحدة، في أول ثماني ساعات منها.
غالبية التغريدات أثنت على النجاح الكبير للمهرجان، ولقطات النجوم العفوية، وجاء أكثرها تداولًا في مواقع التواصل الاجتماعي صورة الممثلين التايلانديين مايل وآبو بالملابس السعودية التقليدية، ونافسها على ذلك جلسة التصوير التي أجراها الممثل العالمي جوني ديب بعدسة تريستان فيونجز، ونشرها المصور على حسابه في منصة “إنستجرام”.
وفي هذا الإطار، كتبت دل دي معلقةً على لقطة للمثل الكوري الجنوبي سيونج وهو يشرب القهوة السعودية: “يا لها من تجربة ثقافية جميلة لحبيبنا سيونج هو الذي يبدو أنه استمتع بزيارته إلى السعودية”.
كثيرةٌ كانت التغريدات المثنية على المهرجان ونجاحه، وما احتواه من فعاليات وندوات عالمية الطابع، من أبرزها تغريدة عبد الرحمن الناصر الذي كتب: “مذهل هذا الأسبوع، حضور عالمي، أفلام، ورش، ندوات، سوق المهرجان، الحديقة والغناء وتعارفات ومستقبل سينمائي مذهل.!”. مضيفًا: “منطقيًّا.. النجاح تجاوز محيطه العربي”. ومثله ذكر عبد الكريم محمد: “كمتابع عادي ومن واقع تجربة شخصية أحيي القائمين على هذا المهرجان الأكثر وضوحًا بهذه الأجواء وهذه اللقاءات المثمرة للخروج من الأعمال التقليدية التي كانت رائعة في فترة زمنية قد مضت، والآن على أعتاب تحول جديد لصناعة أفلام تضاهي الأعمال العالمية وتحقق النضج الكافي للفنان نفسه لكيلا يأتي بعد رحلة طويلة يقلل من مجال وجد نفسه فيه وكسب المال وكسب جماهيريته من خلاله”.
في حين ثمَّن مغردون الحضور القوي للسينما السعودية في المهرجان، مثل بسام البريكان الذي كتب: “مع انتهاء زيارتي لمهرجان البحر الأحمر أصبح من الواضح جدًا حضور الصناعة #السعودية في هذه المهرجانات وبشكل واضح وبخطى مدروسة بعناية”.