|


نجم الرياض يبرّر تواضع البدايات.. ويحلم بشعار الأخضر

شويع: نملك طموح الكبار

حوار: حماد الدوسري 2023.12.05 | 12:16 am

داعب كرة القدم مبكرًا، وطوَّر موهبته في فرق الفئات السنية لنادي النصر، وحصد ثمرة اجتهاده بارتداء قميص الفريق الأول. مثَّل الأخضر في الفئات السنية والشباب، وخاض تجارب عدة في دوري الأولى، توَّجها بالصعود إلى دوري روشن السعودي الموسم الجاري.. خالد شويع، مدافع فريق الرياض الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” كشف عن أسرار رحلة الصعود، وأسباب تذبذب مستوى “مدرسة الوسطى”، كما تحدَّث عن التغييرات التي طالت تشكيلته.
01
بدايةً، كيف جاءت صفقة انتقالك إلى نادي الرياض؟
بعد انتهاء الموسم قبل الماضي، الذي مثَّلت فيه الجبلين، تلقَّيت عروضَ انتقال من فرق كثيرة، لكنني انجذبت إلى عرض الرياض لأسباب عدة، منها الرؤية المستقبلية لدى الإدارة، والجدية في العمل، والطموح العالي، إضافةً إلى وضوح تفاصيل انتقالي، لذا لم أتردَّد في الانضمام إلى مشروع النادي. أعتقد أن تلك الأمور أسهمت في عودة الرياض إلى مصاف أندية الكبار.
02
صِف لنا مستوى فريقك حتى الآن في دوري روشن؟
مستوانا في تصاعد مستمر، وهناك تجانسٌ جيدٌ بين اللاعبين على الرغم أن 80 في المئة منهم جددٌ على التشكيلة، وهذا واضحٌ لكل مَن يتابع مبارياتنا. الفريق تغيَّر كثيرًا عمَّا كان عليه في بداية الموسم، وهذا أمرٌ طبيعي، فنحن صعدنا للتو، ونطمح لأن نقدم أداءً أفضل في باقي الجولات.
03
ومع ذلك مستوى الفريق متذبذبٌ، فأنتم تنتصرون في مباراة، وتخسرون في أخرى، ما السبب؟
لا أعدُّ مستوى الفريق متذبذبًا. ربما يعود ذلك إلى أن دوري روشن السعودي مختلفٌ تمامًا في الموسم الجاري مقارنةً مع النسخ الماضية. موسم 2023ـ2024 استثنائي، إذ يضمُّ أسماء عالمية في معظم الفرق، إلى جانب الدعم الكبير المقدَّم للأندية، وهذا السبب وراء الفرق الكبير في المستويات. كما قلت، سنتجاوز البدايات المتواضعة، وسنكون أكثر جاهزيةً وتحدِّيًا في مقبل الجولات.
04
أشرف على الرياض في بداية الموسم البلجيكي يانيك فيريرا، ثم تمَّ التعاقد مع البرازيلي أودير هيلمان، ما الفرق بينهما؟
هما مدربان كبيران، ومن مدرستين مختلفتين، ويملكان كثيرًا من الأفكار والتكتيكات الرائعة، ويجيدان التعامل مع اللاعبين، ولكلٍّ منهما بصمةٌ واضحةٌ، وقد استفدنا كثيرًا منهما.
05
على الصعيد الشخصي، كيف تصف أداءك حتى الآن؟
الحمد لله، راضٍ عن مستواي الفني. ما يفيدني كثيرًا قدرتي على اللعب في مراكز عدة، في خانتَي الظهير الأيمن والأيسر، وقلب الدفاع، وأسعى بجدٍّ إلى تطوير أدائي باستمرار، وأن أكون أكثر فائدةً لفريقي.
06
لعبت في “يلو” وحاليًّا في “روشن”، ما الفرق بين الدوريين؟
الفرق كبيرٌ، سواءً في طريقة اللعب، أو مستويات الأندية. “يلو” يعتمد في الأغلب على القوة البدنية، والتنافسية العالية، والطموح الذي يداعب مخيلة اللاعبين للصعود إلى دوري المحترفين، أما “روشن” فيعتمد على التكتيك، والمستوى الفني العالي، ويتميَّز بتعدُّد النجوم ذوي المهارات العالية والمدربين العالميين في فرقه.
07
بعد تحقيق حلم الصعود إلى المحترفين، ما أهدافكم في الموسم الجاري؟
البقاء في دوري روشن طموحٌ منطقي بالتأكيد. المنافسة على اللقب أمرٌ غير واقعي بالنظر إلى صعودنا أخيرًا إلى “المحترفين”، وانضمام أسماء كثيرة إلى الفريق في الموسم الجاري، وحاجتهم إلى التعوُّد على أجواء “روشن”، لكن هذا لا يعني ألَّا نرفع سقف طموحاتنا وإن بشكل مرحلي.
08
بماذا تعدون جماهيركم؟
بالمستويات العالية، والنتائج التي تليق به وبنادي الرياض، هذا أقل ما يجب علينا تقديمه لجمهورنا الوفي الذي يقف معنا، ويساند الفريق في كل الملاعب، ويعدُّ المحفز الأكبر لنا في كل مواجهة.
09
على الصعيد الشخصي، ما أهدافك الكروية؟
أحلم بارتداء شعار المنتخب السعودي الأول، وتمثيل وطني خير تمثيل، وأن أصبح واحدًا من أفضل اللاعبين السعوديين الموسم الجاري.
10
ماذا عن عقدك مع الرياض، وهل لديك نيةٌ لتمديده؟
تبقَّى في عقدي الموسم الجاري فقط، وبعد نهايته سأقرر ذلك. تركيزي ينصبُّ حاليًّا على مساعدة الفريق في إنهاء الدوري بمركز جيد.
11
ما أصعب مباراة خاضها الفريق حتى الآن، وأي لقاء كان الأسهل؟
كل مباريات الدوري صعبة فالمنافسة قوية بين الفرق، والمستوى عالٍ جدًّا، لذا لا يمكنني تحديد المباراة الأصعب، أو الأسهل. إجمالًا عند استعدادنا لأي مواجهة، نضع السيناريو الأصعب، وننظر إلى كل الاحتمالات.
12
مَن أعجبك من اللاعبين الأجانب في الدوري؟
البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، فهو بلا شك غني عن التعريف، ويقدم مستويات عالية، تعوَّدنا عليها منه، خاصةً عندما كان يلعب في ريال مدريد الإسباني. أيضًا أعجبني زميله في النصر الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب الوسط، والصربي سافيتش، لاعب وسط الهلال.
13
ماذا عن أفضل لاعب سعودي؟
سأختار سالم الدوسري، قائد الهلال، فهو لاعبٌ رائعٌ، ولا يختلف على موهبته اثنان. سالم مهاري ومؤثر في فريقه والمنتخب بالتهديف والصناعة، وتتويجه بلقب أفضل لاعب في آسيا خير دليل.
14
أي فريق الأوفر حظًّا لتحقيق لقب الدوري الموسم الجاري؟
ترشيح فريق لنيل اللقب أمرٌ صعبٌ بالنظر إلى المستويات الكبيرة المقدَّمة في البطولة، ومع ذلك لا أظن أنه سيفلت من أحد الأندية الأربعة الكبرى.