|


مدير كرة الهلال يستعيد الماضي.. ويتحدث عن القمة

العثمان: هزيمتهم صعبة

حوار: عبد الإله المرحوم 2023.12.01 | 12:23 am

جاسم العثمان رجل متعدد المهام والقدرات، عرف أنه مقدم برامج تلفزيونية، كان مديرًا للكرة في فريق الهلال الأول لكرة القدم منتصف الثمانينيات الميلادية.. العثمان بيّن أن إرثًا تنافسيًا يجمع الهلال والنصر منذ أن تأسس الناديان العاصميان، وأوضح أن المنافسة لا تزال قائمة، مستبعدًا كل الاحتمالات والتكهنات وما ستؤول إليه المباراة اليوم ضمن جولة “إكسبو الرياض 2030” الـ 15 من دوري روشن السعودي، جاء ذلك في حديثه لـ “الرياضية” حول المواجهة المرتقبة اليوم.
01
ما هي أبرز الذكريات من مواجهات الهلال ونظيره النصر التي لا تزال عالقة في ذهنك حينما كنت تتولى مهام مدير الكرة في فريق الأزرق منتصف الثمانينيات الميلادية؟
في البداية كان لي الشرف في تمثيل الهلال، بوصفي عضو مجلس إدارة ومديرًا للفريق الأول في حقبة سابقة، ومباريات الفريقين دائمًا تحمل الندية والتنافس القوي، والفريقان يجمعهما تنافس قوي داخل الملعب، والكل يستمتع بمثل هذه المباريات.
02
كيف كانت استعدادات فريق الهلال لمواجهات النصر، وكيف كانت الأجواء المصاحبة للمباراة في ذلك الوقت؟
كان الاستعداد والتحضير للديربي أمام النصر العريق، لا يختلف كثيرًا عن بقية المباريات أمام الأندية الأخرى، فكل مباراة للهلال مع الفرق الأخرى نتعامل معها بشكل جدي، ونولي لها كامل الاهتمام، فكانت كل مباراة أمام أي فريق يحسب لها ألف حساب، المهم الالتزام من قبل اللاعبين بخطط المدرب، ورفع الروح المعنوية عند اللاعبين، وتجنب النقاش عن صعوبة اللقاء، والتفكير بالنتيجة المسبقة.
03
ما أبرز ما يحدث قبل المواجهة؟
جرت العادة أن يكون هناك استعدادات من ناحية تكثيف التمارين وزيادة حصة التدريب، والتأكد من جاهزية اللاعبين وخلوهم من الإصابات والتوصية بالراحة التامة والابتعاد عن ما يثير الأعصاب من أحاديث ونقاش في الشارع والمجالس الرياضية قبل المباراة.
04
هل هناك اختلاف واضح في المنافسة بين الفريقين في الوقت الحاضر والماضي؟
المنافسة بين الفريقين قائمة منذ تأسيس الناديين وهذا أمر طبيعي، بما أن الفريقين يحملان شعبية جماهيرية عريقة.
05
ما أبرز مسؤولياتكم بوصفكم مدير كرة تجاه الفريق في ذلك الوقت لمثل هذه المباريات؟
كانت مسؤوليتنا هي إبعاد اللاعب عن أي مشاكل، والتركيز على الظهور بالمستوى الذي يليق بنادي الهلال أمام أي فريق، ومن الطبيعي أن مباراة الديربي لها وقع ولها أهمية كبيرة بحجم سمعة الفريقين داخليًا وخارجيًا.
06
مواقف حدثت ولا تنسى بالنسبة لجاسم العثمان؟
لا أتذكر موقفًا بعينه، ولكن مباريات الهلال والنصر ذات طابع كروي خاص.
07
ما هي مفاتيح اللعب في فريق الهلال، والتي ستكون الأبرز لتحقيق نتيجة إيجابية أمام النصر في الديربي المرتقب اليوم؟
الفوز له تأثير أيضًا على المنافس الصعب.. فالنصر يتميز بمستوى يصعب التغلب عليه، لما يمتلكه سابقًا وحاليًا من لاعبين على مستوى اللعب الجماعي أو المهارات الفردية، وله جمهور يقف خلفه بقوة في الفوز أو الخسارة، وهو الحال نفسه في الهلال، مفاتيح الفوز في الهلال كثيرة وقوية جماعيًا وفرديًا وجماهيريًا، ونتائج الهلال الحالية جيدة جدًا في الخطط من ناحية المدرب وطريقة اللعب، وحماس اللاعبين.
08
ما توقعاتك لنتيجة المباراة؟
لا أميل للتخمين، ولا أحب التوقع، فلكل مباراة ظروفها وأحداثها، ولا نستطيع التنبؤ بما سيحدث.