|


الرئيسية / انفوجرافيك

الأهلي سجل انطلاقة مثالية.. وسقط في قمتي الرياض

قبل الشباب.. 3 مؤثرون.. ومحرز يتصدر

جدة ـ محمود وهبي 2023.11.23 | 11:36 pm
يقف فريق الأهلي الأول لكرة القدم ثالثًا في الترتيب العام قبل موقعة الشباب المرتقبة، غدًا، ضمن الجولة الـ 14 من دوري روشن السعودي، وكان له بعد نهاية الشهر الثالث من عمر البطولة، محطات ناجحة، بدءًا من علامته الكاملة في الجولات الأربع الأولى، وانتصاريه على التعاون والاتحاد، لكنه لم يسلم من المحطات المخيبة، لا سيما خسارته القاسية أمام الفتح، وسقوطه في قمتيْ النصر والهلال، الأمر الذي أبعده 9 نقاط عن الصدارة. وحضرت بصمة الثلاثي رياض محرز وفرانك كيسييه وروجر إيبانيز بقوة، مقابل خيبات متتالية لروبيرتو فيرمينو، الغائب عن التهديف منذ الجولة الأولى، وميريح ديميرال، الذي استقبل الفريق بحضوره 9 أهداف أمام الفتح والنصر، قبل إصابته.ويتصدر محرز ترتيب أفضل لاعبي الأهلي في المساهمات التهديفية.



رياض محرز

المباريات: 13
الدقائق: 1133
المساهمات التهديفية: 12
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 26 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 2.00 نقطة
يتصدر رياض محرز ترتيب أفضل لاعبي الأهلي في المساهمات التهديفية، برصيد 12 مساهمة، إذ سجل 5 أهداف، بفارق هدف خلف محصلة فراس البريكان، إلا أن الأخير سجل 4 من أهدافه مع الفتح قبل انتقاله إلى الأهلي، كما صنع النجم الجزائري 7 أهداف لزملائه، ما يضعه أولًا في ترتيب صانعي الأهداف على صعيد الدوري ككل. ويتصدر محرز كذلك قائمة أكثر اللاعبين إتمامًا للتمريرات المفتاحية في الدوري، وأكثرهم إتمامًا للكرات العرضية الدقيقة، مع مركز ثانٍ في صناعة الهجمات الخطيرة.

فرانك كيسيه

المباريات: 13
الدقائق: 1097
المساهمات التهديفية: 5
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 26 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 2.00 نقطة
يُعدّ فرانك كيسيه أحد المحركات الأساسية في منظومة الأهلي، فهو أكثر اللاعبين إتمامًا للتمريرات الدقيقة في الفريق، بواقع 711 تمريرة، ما يضعه ثامنًا في ترتيب الدوري ككل، كما أنّه أكثر الأهلاويين إتمامًا للتمريرات في نصف ملعب المنافس، وفي ثلث الملعب الأخير. وطبع كيسيه بصمة مؤثرة هجوميًا ودفاعيًا، إذ سجل هدف الفوز على الأخدود في الدقيقة 96 في الجولة 3، وسجل هدف الفوز على الاتحاد في الديربي في الجولة 9، كما سجل 50 التحامًا ثنائيًا ناجحًا، و25 تدخلاً زاحفًا، و10 افتكاكات للكرة.

روجر إيبانيز

المباريات: 12
الدقائق: 1080
المساهمات التهديفية: 2
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 23 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 1.92 نقطة
سجل روجر إيبانيز هدفًا في شباك فريقه خلال مباراة الهلال في قمة الجولة 11، وحصل بالمجمل على 5 بطاقات صفراء، وهي المحصلة الأعلى في الدوري، لكن بصماته الإيجابية كانت أكثر، فهو ثاني أكثر اللاعبين افتكاكًا للكرة من المنافس على صعيد الدوري ككل، كما أنه يملك الرقم الأعلى في تشتيت الكرات في فريقه. ومقارنة ببقية أجانب الأهلي، يملك إيبانيز أعلى نسبة فوز بالالتحامات الثنائية الأرضية، وأعلى محصلة في التدخلات الدفاعية الزاحفة، وثاني أعلى عدد من التمريرات الدقيقة.

ألان سان ماكسيمان

المباريات: 12
الدقائق: 943
المساهمات التهديفية: 6
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 23 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 1.92 نقطة
أتمّ سان ماكسيمان 6 مساهمات تهديفية في 6 مباريات مختلفة، ولعل أبرزها كان تسجيله هدف الفوز على التعاون في الجولة 6 من تسديدة قوية. ويُعدّ الجناح الفرنسي أكثر لاعبي الفريق فوزًا بالالتحامات الثنائية الأرضية، بواقع 59، كما أنّه طبع بصمة قوية في صناعة اللعب والتهديد في الثلث الأخير من الملعب، فهو أفضل المراوغين في فريقه، مع مركز رابع على صعيد الدوري ككل، وثاني أفضل الأهلاويين في صناعة الفرص الخطيرة وإتمام التمريرات المفتاحية، بعد رياض محرز.

إدوارد ميندي

المباريات: 13
الدقائق: 1170
مباريات بشباك نظيفة: 5
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 26 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 2.00 نقطة
بدأ إدوارد ميندي رحلته مع الأهلي على نحو بطيء، إذ ارتكب هفوة أدّت إلى تسجيل فريق الحزم هدفًا في الجولة 1، واستقبل 11 هدفًا في 3 مباريات بين الجولتيْن 5 و7، لكن بصمته حضرت بعد ذلك، لا سيما حفاظه على نظافة شباكه أمام الاتفاق والاتحاد، وتقديمه أداء كبيرًا أمام الهلال في الجولة 11 رغم الخسارة. ويحتل الحارس السنغالي المركز الثالث في ترتيب أكثر الحراس حفاظًا على نظافة الشباك في الدوري، بواقع 5 مباريات، كما أنّه تصدى لـ 27 تسديدة، منها ركلة جزاء لألكسندر ميتروفيتش.

جابري فييجا

المباريات: 9
الدقائق: 689
المساهمات التهديفية: 2
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 14 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 1.56 نقطة
بَنَت جماهير الأهلي آمالاً كبيرة على جابري فييجا، الجوهرة الإسبانية القادمة من سيلتا فيجو، إلا أن اللاعب الأعلى قيمة سوقية في القائمة الأهلاوية لم يكشف حتى اللحظة عن أوراق اعتماده، وسط تأثير محدود جدًا. وكان فييجا قد أتمّ 15 مساهمة تهديفية في الدوري الإسباني الموسم الماضي، إلا أنّه اكتفى بمساهمتيْن في 9 مشاركات مع الأهلي. ويُعدّ فييجا سابع أفضل لاعبي الأهلي في التمريرات المفتاحية، ويحتل المركز 15 في عدد التمريرات الدقيقة، كما أنّه أسوأ أجانب الفريق في نسبة الفوز بالالتحامات الثنائية.

روبيرتو فيرمينو

المباريات: 12
الدقائق: 914
المساهمات التهديفية: 5
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 23 نقطة
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 1.92 نقطة
سجل روبيرتو فيرمينو 3 أهداف في مباراته الأولى مع الأهلي أمام الحزم، إلا أنّه غاب بعد ذلك عن التهديف، طوال 845 دقيقة، ليتحوّل إلى لاعب احتياطي في الجولتيْن الأخيرتيْن أمام الرياض وضمك. وأهدر فيرمينو 7 فرص محققة، وهو الرقم الأعلى في موسم الأهلي، كما كان له 22 تسديدة، إلا أنّ آخر 18 منها لم تعرف طريقها إلى المرمى، لتنخفض نسبته في تحويل التسديدات إلى أهداف إلى 13.6 في المئة فقط، وهي إحدى أسوأ النسب مقارنة بمهاجمي دوري روشن ككل.

ميريح ديميرال

المباريات: 4
الدقائق: 360
المساهمات التهديفية: -
نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 6 نقاط
معدل نقاط الفريق في المباريات التي لعبها: 1.50 نقطة
لعب ميريح ديميرال مباراته الأولى مع الأهلي في الجولة 3، وقدّم بداية قوية عقب انتصاريْن على الأخدود والطائي دون استقبال أهداف، لكن الصورة تغيرت كليًا بعد ذلك، إذ قدّم أداء مخيبًا في الجولة 5 أمام الفتح، عندما تسبب بركلة جزاء وتعرّض للطرد في مباراة استقبل فيها الأهلي 5 أهداف، قبل استقبال 4 أهداف أمام النصر في الجولة 7، وصولاً إلى تعرضه لإصابة أبعدته عن جميع المباريات التالية. وحصل ديميرال على 3 بطاقات ملونة في 4 مشاركات فقط.