|


الرئيسية / انفوجرافيك

غدا.. تنطلق رحلة السعودي الـ 13 تاريخيّا في تصفيات المونديال

الأخضر.. لا يخسر البدايات

جدة ـ محمود وهبي 2023.11.14 | 11:53 pm
يبدأ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، غدًا، رحلته الـ 13 تاريخيًّا في تصفيات كأس العالم، أمام نظيره الباكستاني في الدمام، ويتطلع إلى المحافظة على سجله خاليًا من الخسائر في المباريات الافتتاحية.
وشارك الأخضر للمرة الأولى في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات الأرجنتين عام 1978، وكانت محصلته الإجمالية التأهل إلى المحفل المونديالي ست مرات منذ ذلك الحين، من أصل 12 مشاركة في التصفيات الآسيوية. ولم يعرف الأخضر طعم الخسارة في أولى مبارياته في التصفيات، إذ حقق 10 انتصارات، أولها أمام المنتخب السوري عام 1976، وتعثّر مرتين بنتيجة التعادل، آخرها أمام المنتخب اليمني في النسخة الأخيرة. ويملك المنتخب السعودي سجلًا تهديفيًّا جيدًا في مبارياته الافتتاحية، إذ سجَّل لاعبوه 35 هدفًا، واستقبل ثمانية أهداف فقط.

تصفيات 1978
المباراة الأولى:
12 نوفمبر 1976
النتيجة: السعودية 2-0 سوريا
مسجل الهدف الأول: سمير سلطان
شارك المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم للمرة الأولى عام 1976، إذ حلّ في المجموعة الثالثة للدور الأول من التصفيات الآسيوية، رفقة سوريا وإيران، وحقق الفوز في مباراته الأولى على سوريا في جدة، لكنه خسر الثانية أمام سوريا في دمشق، وخسر ذهاباً وإياباً أمام إيران، وانتهت رحلته بعد 4 مباريات وفوز وحيد وضعه ثانياً في ترتيب المجموعة.

تصفيات 1982
المباراة الأولى:
21 مارس 1981
النتيجة: السعودية 1-0 العراق
مسجل الهدف الأول: أمين دابو
تصدّر المنتخب السعودي المجموعة الثانية في الدور الأول من التصفيات، بالعلامة الكاملة، بدءاً من الفوز على العراق في الرياض بهدف أمين دابو، وتلاه 3 انتصارات على سوريا والبحرين وقطر، دون أن تستقبل شباكه أي هدف، إلا أنّه تذيّل مجموعة الدور الثاني والنهائي من التصفيات الآسيوية، خلف الكويت ونيوزلندا والصين.

تصفيات 1986
المباراة الأولى:
12 أبريل 1985
النتيجة: السعودية 0-0 الإمارات
مسجل الهدف الأول: 0
خاض المنتخب السعودي رحلة قصيرة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات المكسيك، إذ لعب في الدور الأول في مجموعة ضمته مع منتخب وحيد، هو المنتخب الإماراتي، بعد انسحاب عمان. وتعادل الأخضر سلبياً مع الإمارات في الرياض، ثم خسر إياباً في دبي بهدف وحيد، لتنتهي رحلته بعد مباراتيْن فقط.

تصفيات 1990
المباراة الأولى:
15 مارس 1989
النتيجة: السعودية 5-4 سوريا
مسجل الهدف الأول: فهد الهريفي
بدأ الأخضر رحلته بفوز مثير وبنتيجة 5-4 على سوريا، عبر ثنائية لمحسين الجمعان، وأهداف لكل من فهد الهريفي ويوسف الثنيان وماجد عبدالله، وتصدّر مجموعته في الدور الأول بعد ذلك أمام سوريا وشمال اليمن، لكنه اكتفى بالمركز الخامس في المجموعة الوحيدة للتصفيات النهائية، والتي ضمت 6 منتخبات تأهل منها المنتخبيْن الكوري الجنوبي والإماراتي إلى النهائيات.

تصفيات 1994
المباراة الأولى:
01 مايو 1993
النتيجة: السعودية 6-0 ماكاو
مسجل الهدف الأول: سامي الجابر
سجل الأخضر 6 أهداف بشباك ماكاو في أولى مبارياته، عن طريق سامي الجابر وعبدالله الدوسري وفهد المهلل وخالد مسعد، بالإضافة إلى ثنائية لسعيد العويران، وتصدّر مجموعته في الدور الأول أمام الكويت وماليزيا وماكاو، ثم تصدّر مجموعة التصفيات النهائية، دون أي خسارة، أمام كوريا الجنوبية واليابان والعراق وإيران وكوريا الشمالية، ليحقق إنجاز التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى.

تصفيات 1998
المباراة الأولى:
16 مارس 1997
النتيجة: السعودية 2-0 تايبيه
مسجل الهدف الأول: عبيد الدوسري
حقق المنتخب السعودي 5 انتصارات وتعادل وحيد، في الدور الأول من تصفيات 1998، وبدأ رحلته بالفوز على منتخب تايبيه في مدينة شاه علم الماليزية، بهدفين سجلهما عبيد الدوسري وإبراهيم سويد. وتصدّر الأخضر المجموعة الأولى في التصفيات النهائية، أمام إيران والصين وقطر والكويت، ليؤمّن حضوره المونديالي الثاني على التوالي.

تصفيات 2002
المباراة الأولى:
8 فبراير 2001
النتيجة: السعودية 6-0 منغوليا
مسجل الهدف الأول: محمد الشلهوب
سجل المنتخب السعودي 30 هدفاً في 6 مباريات في الدور الأول من التصفيات، منها 6 أمام منغوليا في المباراة الافتتاحية، والتي شهدت هدفيْن لمحمد الشلهوب، ومثلهما لحسين عبدالغني، وآخريْن لكل من عبيد الدوسري ومرزوق العتيبي. وكلّل الأخضر مهمته بالنجاح، إذ ضمن التأهل إلى النهائيات بعد تصدره المجموعة الأولى في التصفيات النهائية، أمام إيران والبحرين والعراق وتايلند.

تصفيات 2006
المباراة الأولى: 18 فبراير 2004
النتيجة: السعودية 3-0 إندونيسيا
مسجل الهدف الأول: إبراهيم سويد
بدأت رحلة الأخضر في الدور الثاني من التصفيات، وحقق العلامة الكاملة في المجموعة الثامنة حينها، عبر 6 انتصارات على تركمانستان وإندونيسيا وسريلنكا، ثم واصل نتائجه الجيدة في الدور الثالث والأخير، وتصدّر المجموعة الأولى دون خسارة، أمام كوريا الجنوبية وأوزبكستان والكويت، ليسجل حضوره المونديالي الرابع على التوالي.

تصفيات 2010
المباراة الأولى:
6 فبراير 2008
النتيجة: السعودية 2-0 سنغافورة
مسجل الهدف الأول: ياسر القحطاني
انطلقت رحلة الأخضر في الدور الثالث من التصفيات، وفاز على سنغافورة في الجولة الأولى بهدفيْ ياسر القحطاني ومالك معاذ، وتشارك صدارة مجموعته مع أوزبكستان، وتأهلا معاً إلى الدور الرابع والأخير، حيث احتلّ الأخضر المركز الثالث في مجموعته خلف الكوريتيْن، ثم خسر مواجهة الملحق أمام البحرين، ليفشل في التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى منذ تصفيات 1990.

تصفيات 2014
المباراة الأولى:
23 يوليو 2011
النتيجة: السعودية 3-0 هونج كونج
مسجل الهدف الأول: ناصر الشمراني
انتصر المنتخب السعودي مرتين على هونج كونج في الدور الثاني من التصفيات، والذي كان على شكل مواجهات إقصائية بنظام الذهاب والإياب، وتأهل إلى الدور الثالث، وحلّ ثالثاً في المجموعة الرابعة، خلف أستراليا وعمان، مكتفياً بفوز وحيد على منتخب تايلند متذيل المجموعة، لتنتهي رحلته في التصفيات قبل الوصول إلى المرحلة النهائية.

تصفيات 2018
المباراة الأولى:
11 يونيو 2015
النتيجة: السعودية 3-2 فلسطين
مسجل الهدف الأول: يحيى الشهري
جمع الأخضر 20 نقطة من 6 انتصارات وتعادليْن، ليتصدر المجموعة الأولى في الدور الثاني من التصفيات، وتأهل إلى الدور الثالث والأخير، وحصل على بطاقة التأهل المباشرة بعد حلوله ثانياً في المجموعة الثانية، بفارق نقطة خلف اليابان، وبفارق الأهداف أمام أستراليا، ليعود إلى المحفل المونديالي بعد غيابه عن نسختيْ جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014.

تصفيات 2022
المباراة الأولى:
10 سبتمبر 2019
النتيجة: السعودية 2-2 اليمن
مسجل الهدف الأول: هتان باهبري
اكتفى المنتخب السعودي بالتعادل مع اليمن، في مدينة الرفاع البحرينية، في الجولة الأولى من الدور الثاني للتصفيات الآسيوية، لكنه أنهى الصراع متصدراً بفارق 5 نقاط عن أوزبكستان، ملاحقه الأقرب، وتأهل إلى الدور الثالث والأخير، وتصدّر المجموعة الثانية أمام اليابان وأستراليا وعمان والصين وفييتنام، برصيد 23 نقطة، ليؤكّد حضوره التاريخي السادس في نهائيات كأس العالم.