|


الموهبة السعودية في لعبة التايكوندو تكشف مخططاتها

يارا: بدلة والدي صنعتني

حوار: عبد الغني عوض 2023.11.05 | 11:13 pm

بدأت ممارستها الفعلية للعبة التايكوندو في السابعة من عمرها، نشأت في أسرة جلها تمارس اللعبة، فوالدها لاعب سابق، ووالدتها حكم في اللعبة، وأخوها وأختها يمارسان اللعبة نفسها التي بدأتها رسميًّا مع المنتخب السعودي الأول دون أن تكون تابعة لأي نادٍ لعدم دعم اللعبة في الأندية، ثم انضمت إلى نادي وج، قبل أن تنتقل إلى نادي الوحدة.
لارا كاظم، لاعبة الوحدة وبطلة السعودية في التايكوندو، تتحدث لـ”الرياضية” عن أسباب تفوقها في اللعبة، وظروف حصولها على بطولة السعودية، والسوبر الموسم الجاري، وكيف ترى مستقبل اللعبة في السعودية.
01
متى بدأت التعرف على لعبة التايكوندو؟
في سن السابعة داخل صالة منزلنا، والدي أسامة كاظم بطل التايكوندو السابق، حرص على أن يشتري لي “بدلة” التدريب مع إخوتي لنتعايش مع اللعبة بشكل جدي، ومارست اللعبة في البيت بكل همة لدرجة أن جيراننا شاركونا التدريبات لمدة 9 أعوام.
02
كيف كانت مشاركاتك الأولى في البطولات؟
شاركت في أول بطولة تجريبية عام 2018 نظمها نادي الشعلة الخاص في جدة بمشاركة 20 لاعبة وحصلت على المركز الثاني، وكانت بداية لالتحاقي بالمنتخب الأول في العام نفسه على الرغم من أنني لم أكن منضمة لأي نادٍ.
03
ماذا عن مشوارك الأول مع الأندية؟
مسؤولو نادي وج في الطائف شاهدوني أثناء إحدى المباريات وعرضوا عليّ الانضمام إلى صفوف ناديهم في اللعبة ووافقت على الفور دون مقابل.
04
لماذا وافقت على العرض مجانًا؟
لحرصي على ممارسة التايكوندو في الوقت الذي لم تكن فيه اللعبة ضمن الألعاب المدعومة حتى أحافظ على مستواي.
05
كم بطولة حققت مع وج؟
شاركت مع وج في بطولة وحيدة في جدة، وكانت أول بطولة نسائية للتايكوندو في السعودية وحصلت فيها على الميدالية الذهبية بعد فوزي بالمركز الأول، قبل أن أترك وج وأنتقل إلى نادي الوحدة.
06
كيف انتقلت إلى نادي الوحدة؟
انتقال شقيقي عبد الله إلى الوحدة قادمًا من الأهلي شجعني على خوض التجربة، خاصة بعد دخول اللعبة في دعم الوزارة ورافقتني شقيقتي فاطمة أيضًا إلى الوحدة، وكذلك والدي الذي عُين إداريًّا في النادي.
07
ما دور الأسرة في حياتك الرياضية؟
والدي لاعب سابق للتايكوندو في التسعينيات، ووالدتي حكم في اللعبة، وشقيقتي فاطمة لاعبة تايكوندو، وأخي عبد الله لاعب أيضًا، وهذا الجو الأسري أتاح لي العديد من الخبرات المتنوعة التي أسهمت في بناء شخصيتي الرياضية على الرغم من انشغالي في الدراسة.
08
كيف تعايشت مع دراستك في كلية العلاج الطبيعي وممارسة اللعبة؟
دراستي لم تكن سهلة على الإطلاق، وعلى الرغم من ذلك كنت أذاكر دروسي في الطائرة أثناء رحلاتي الرياضية وحرمت نفسي من أمور كثيرة مثل التنزه والزيارات الاجتماعية، حتى أكمل دراستي وأجمع ما بين الدراسة والرياضة.
09
ما طقوسك قبل مشاركتك في البطولات الرسمية؟
أعزل نفسي تمامًا في غرفتي وأشاهد مباريات المنافسات اللاتي سأواجههن لأتعرف على نقاط ضعفهن وطريقة لعبهن وأتخيل نفسي في سيناريو للمباراة، وقبل ذلك مباشرة أقرأ سورة “يس” فأنا أتفاءل بها دائمًا في تحقيق البطولات.
10
كم بطولة دولية شاركت فيها؟
شاركت في 11 بطولة أبرزها بطولة العرب في الفجيرة 2020 وحققت الميدالية الفضية، وبطولة السعودية في الدمام 2023 وحصلت على الميدالية الذهبية، وبطولة كأس السوبر السعودي في الرياض وحققت الذهبية أيضًا، ثم بطولة العرب في الفجيرة 2023 وأحرزت الميدالية الفضية، وكذلك فضية أخرى في بطولة البوسنة الدولية في العام الجاري.
11
وماذا عن البطولات المحلية؟
شاركت في أربع بطولات محلية قبل انتقالي إلى نادي الوحدة مع فريق نادي المقاتلين في العام الماضي 2022 وقبل اعتماد الدعم للأندية وحصلت على الميدالية البرونزية.
12
ومع الوحدة؟
مع الوحدة توجت ببطولة السعودية للتايكوندو في مارس من العام الجاري عندما حصلت على الميدالية الذهبية في بطولة السعودية في الدمام، إضافة إلى ذهبية السوبر السعودي في الرياض يونيو 2023 أيضًا.
13
ما أصعب مباراة واجهتك؟
مباراتي مع الكورية كانج مي رو المصنفة الثالثة عالميًّا في بطولة قطر الدولية المفتوحة لأنها كانت لاعبة ذكية للغاية وتحركاتها رائعة وخبراتها قلبت الموازين لصالحها وخسرت المباراة.
14
هل تتوقعين للعبة التايكوندو النسائية أن تعلن عن نفسها في بطولات العالم؟
الفتاة السعودية الآن قادرة على المشاركة في أي لعبة مهما كانت صعوبتها، وأصبحت قادرة على المنافسة الدولية ولاسيما بعد أن أصبح الدوري السعودي لكرة القدم محط اهتمام العالم كله بالنجوم العالميين الذين أثروا الحياة الرياضية.
15
في كرة القدم.. من نجمك المفضل؟
هناك أكثر من لاعب، يعجبني البرازيلي نيمار دا سليفا، والحارس المغربي ياسين بونو، وميتروفيتش وسافيتش لاعبي فريق الهلال.
16
ما هو حلمك؟
حلمي أن أحقق بطولة العالم وأرفع علم السعودية في المحافل الدولية، وأظل كما أنا متربعة على عرش اللعبة مع نادي الوحدة.