|


المدير الطبي يتحدث عن الإصابات في دورة الألعاب العالمية القتالية

الحارثي: الكسر.. طبيعي

حوار: عبد الرحمن مشبب 2023.10.28 | 11:41 pm

حصل على درجة البكالوريوس من كلية الطب بجامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 2010، وبعدها بنحو عشرة أعوام، نال شهادة البورد من جامعة الإمام، وتمَّ تصنيفه أفضل مقيم طب أسرة للعام الدراسي 2020ـ2021. أصبح طبيبًا عامًّا في وزارة الرياضة، وقاد فرق الطب الرياضي في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2017ـ2018. كذلك تولى قيادة فرق الطب الرياضي في مسابقات الدوري السعودي 2018ـ2022 .
الدكتور سلمان الحارثي، المدير الطبي لدورة الألعاب العالمية القتالية الجارية حاليًّا في الرياض، بيَّن في حواره مع “الرياضية” طبيعة عملهم، وطرق علاج الحالات الخطرة في البطولة، وآلية إيقاف اللعب إذا ما استدعى الأمرُ ذلك.
01
بدايةً، هل كانت هناك استعداداتٌ قبل انطلاق دورة الألعاب العالمية القتالية؟
نعم. بدأنا الاستعداد قبل سبعة أشهر، وقدَّمنا خططًا عدة مع الفريق، الذي يتكوَّن من كوادر متخصِّصة في مجال الطب الرياضي. خطتنا في البداية، كانت تستند إلى وجود خبراء في علاج الوجه، والفكين، والإصابات الرياضية بشكل عام، لكنها تغيَّرت تاليًا إلى خطة تساعد في المحافظة على صحة جميع الرياضيين والحضور، وهي الخطةُ النهائية.
02
يتساءل الكثيرون عن كيفية التحضير لعلاج الحالات الخطرة لدى اللاعبين؟
لدينا تعاونٌ مشتركٌ مع مستشفى الملك خالد الجامعي، الذي يبعد عن موقع منافسات الدورة نحو خمس دقائق فقط، إذ يتمُّ نقل الحالات الرياضية من منطقة المنافسة إلى قسم الطوارئ في مقر المستشفى، وعلى الرغم من مشاركة عدد كبير من الرياضيين في الدورة إلا أننا ندير الحالات التي تأتينا بكفاءة، ونسيطر تمامًا على النظام الطبي، ولله الحمد، ولم تُسجَّل حتى الآن أي حالة خطرة، تستدعي نقلها إلى المستشفى.
03
حدِّثنا عن برنامج الطاقم الطبي في الدورة؟
هناك خطةٌ تشغيليةٌ في الدورة، يتمُّ الالتزام بها بدقة، فيما يخصُّ الوقت والمواقع والتعليمات الطبية. كذلك يحضر الجهازُ الإسعافي في الموقع قبل المنافسات بساعة كاملة، ويغادر بعد انتهائها بساعة، وقد وضعنا لكل منافسة إسعافًا خاصًّا بها، يكون في حالة استعداد تامٍّ لأي حالة طارئة.

04
هل يتمُّ علاج اللاعبين فقط؟
العيادة الطبية في الدورة تستقبل جميع المشاركين من لاعبين، وحكام، وإداريين، وحتى الجماهير، ولا يقتصر عملنا داخلها على علاج الرياضيين فقط، بل ونسعى أيضًا إلى تقديم الخدمة المطلوبة على أعلى مستوى.
05
ماذا عن عدد الطواقم الطبية العاملة، ونوع التجهيزات داخل المركز؟
يختلف عدد الطاقم الطبي في كل منافسة. هناك فريقان طبيان موزَّعان على طاولتين داخل موقع المنافسة، يتكوَّن كل فريق من مختصٍّ بالإسعافات، ويشرف عليهم طبيبٌ، هو طبيب البطولة، ليكون هناك تناسقٌ في العمل، وترتيبٌ في التدخُّل لإسعاف الحالات. أيضًا يحتوي كل إسعاف على مسعفَين، مع تخصيص مسعفين للجمهور الحاضر، ومنطقة الجماهير الخارجية، كما وفرنا فريقًا طبيًّا في كل فندق، توجد فيه الوفود المشاركة، يضمُّ متخصِّصَين طبيين.
06
ما أبرز الإصابات التي سُجِّلت في الدورة حتى الآن؟
الألعاب القتالية تعتمد على القوة والعنف، مثل المصارعة والجوجيتسو، بدرجات متفاوتة، وسُجِّلت في الدورة حالاتٌ، استدعت نقلها إلى المستشفى، بعضها عبارةٌ عن كسر، وأخرى خلع في المرفق والكتف، كنا نتوقَّع حدوث إصابات مثل التي حدثت بحكم طبيعة المنافسة، والحمد لله الأمور حتى الآن تحت السيطرة، ولا توجد حالات إغماء، أو ارتجاج في المخ، أو أي أمر آخر خطير.
07
هل لديكم أجهزةٌ معينةٌ متقدمةٌ، أم يقتصر دوركم على التركيز على التدخُّل السريع لمعالجة الحالات البسيطة فقط؟
بالنسبة للطب الرياضي، حاولنا قدر المستطاع توفير الإسعافات الأوَّلية الطبية الرياضية. في الغالب يحتاج اللاعب إلى مثبِّت المفصل، أو الضماد الطبي، أو المبرِّدات لتخفيف الألم، كما وفرنا المسكِّنات بكميات كبيرة في الدورة، وعادةً نجري تشخيصًا مبدئيًّا أوَّلًا، في حالات الكسور والالتواءات، ونعالج المصاب بها، ثم نحوِّله للإسعاف للتشخيص النهائي والدقيق.
08
هل لكم علاقةٌ بالكشف عن المنشطات في الدورة؟
لسنا الجهة المسؤولة رسميًّا عن كشف المنشطات في الدورة، لكننا نعمل في المجال الرياضي، وهنا الكل مسؤولٌ عن المنشطات ومحاربتها. دورنا بشكل عامٍّ تقديمُ أكبر مجهود، ليكون العمل غير مخالف للمنشطات والجهاز التنظيمي لها من خلال إجراءاتنا الطبية.
09
متى تقرِّر اللجنة الطبية عدم إكمال اللاعب المنافسة ومنعه من النزال؟
يعتمد ذلك على نوع الاتحاد، واللعبة نفسها. في بعض الحالات، يكون القرار تحكيميًّا، وفي أخرى طبيًّا، مثلًا لعبة الكاراتيه، أحيانًا يكون القرار تحكيميًّا، وفي حالات أخرى طبيًّا، وفق ظروف معينة. في حالات الإصابات القوية، يتوجَّب إنهاء المنافسة مباشرةً، ومنع اللاعب من الإكمال، مثل الكسور، كذلك نحرص على إرشاد اللاعب بما يجب عليه فعله من خلال التوجيهات الطبية تفاديًا لمضاعفات الإصابة التي قد تؤثر في مستقبله الرياضي.
10
أين يوجد موقع العيادات في الدورة؟
توجد لدينا نقاطٌ عدة للخدمة الطبية، لكن المركز الرئيس، هو العيادة الطبية الموجودة داخل أرينا في جامعة الملك سعود، مقر إجراء منافسات الدورة. كل نقطة طبية مجهزةٌ بشكل كامل لتقديم جميع الإسعافات، وتنتشر في كافة مواقع المنافسات، إضافةً إلى ذلك نحضر في منطقة الإحماء للرياضيين، وبالقرب من الجمهور في المدرَّجات، كما توجد نقطةٌ طبيةٌ في منطقة الجماهير. الجميع في هذه النقاط يعمل نحو 16 ساعة يوميًّا.