|


المدرب البرتغالي يهاجم الإدارة بعد إقالته من منصبه

جويفا: الحزماويون لم يحترموني

حوار: أمل إسماعيل 2023.10.27 | 11:15 pm

أعلى مبلغ تلقاه محترفًا عندما كان يركض في ميدان كرة القدم ألف يورو، عقب الاعتزال
تحوَّل إلى المجال الفني، وتنقَّل في بداياته بين الإشراف على فرق الناشئين والشباب وبعض الأكاديميات.
عرفته الكرة السعودية عن طريق الجبلين عام 2019، ثم أشرف على الحزم في 2022، حيث قاده إلى الصعود إلى دوري روشن السعودي، لكنه أقيل بعد الجولة التاسعة.
البرتغالي فيليبي جوفيا في الظهور الأول بعد إقالته من منصبه مدربًا لفريق الحزم الأول لكرة القدم، تحدث لـ “الرياضية” معبِّرًا عن غضبه من الإدارة بسبب الطريقة التي أنهت بها خدماته على الرغم من عدم تسلُّمه رواتبه لمدة سبعة أشهر، ومكافأة الصعود الموسم الماضي.
01
صراحةً، ما الأسباب التي أدَّت إلى إقالتك؟
حقيقةً، مستاءٌ جدًّا من إدارة الحزم، لذا من الأفضل عدم التحدث عن هذا الأمر كيلا أخلق مزيدًا من العداء في النادي، ولا يسعني إلا أن أؤكد لكم أنه في الموسم الماضي صعدنا من دوري يلو إلى دوري روشن السعودي، وعملت دون أن أتسلَّم رواتبي لمدة سبعة أشهر! وفي الموسم الجاري كان لدينا بالفعل ثلاثة أشهر، إضافةً إلى مكافآت وجوائز الصعود. لا يمكن العمل في مثل هذه الأجواء غير الصحية، ومع ذلك أعطيت 100 في المئة لهذا النادي.
02
هل عدم تسلُّم رواتبك المتأخرة، كان سببًا في سوء نتائج الفريق؟
هذا ليس سببًا، لكنه يساعد في خلق بيئة سيئة في مجموعة العمل.
03
بعد الإقالة، هل أخذت مستحقاتك؟
حتى الآن كلا. لا يزال النادي مدينًا لي بكثير من المال من الموسم الماضي والجاري، لكن سيتم حل الأمر في الوقت المناسب، خاصةً أن الاحترام غير متبادل. هذه حقوقي التي لم يراعِها المسؤولون في النادي على الرغم من أنني أسهمت في صعود الفريق إلى دوري روشن.
04
ماذا تتوقع لمشوار الحزم في الدوري بعد إقالتك؟
رياضيًّا، أتمنى لهم الأفضل، وأقول ذلك بنية قلب طيبة لكافة أعضاء الفريق.
05
هل شاهدت مواجهة الاتحاد أمام الحزم التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما؟
أنا مجرد مشجع، وأحب الحزم، وأريدهم أن يفوزوا في كل المباريات بالطبع. كنت أعلم مسبقًا أنها مواجهة صعبة، وقبل إقالتي كنت مؤمنًا بأنني سأنتصر على الاتحاد، لذا ليسامحني صديقي ومواطني نونو سانتو، مدرب الاتحاد.
06
كيف ترى مستوى دوري روشن السعودي؟
ممتع. حقيقةً دوري روشن السعودي يعدُّ حاليًّا واحدًا من أفضل الدوريات في العالم.
07
ما الذي تغيَّر في كرة القدم السعودية؟
كل شيء تغيَّر، لكن قبل كل شيء عقلية اللاعبين، حتى التحكيم السعودي تحسَّن كثيرًا، وهو في مستوى أوروبا دون أدنى شك.
08
من وجهة نظرك مَن أفضل لاعب في “روشن”؟
البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد فريق النصر، هذا الأسطورة واحد من أفضل اللاعبين في العالم، وأعتقد أنه أفضل محترف رأيته في حياتي. هو الأفضل على الإطلاق.
09
لاعبٌ في الحزم يستحق ارتداء قميص المنتخب السعودي؟
فريق الحزم لا يمتلك لاعبًا يتميز عن المجموعة. في الفرق الصغيرة إذا لم تكن المجموعة قويةً، فلن يبرز أحد، بل من الصعب أن يبدع حتى رونالدو، أو ميسي بالأندية الصغيرة في السعودية. المجموعة في الفرق الصغيرة أهم من النجم الواحد.
10
لو قُدِّم لك عرضٌ من نادٍ سعودي هل ستقبله؟
عودتي لدوري روشن السعودي تعتمد على نوع المشروع التدريبي الذي سأخوضه. أعلم أن النتائج هي أساس كرة القدم، وهذه طبيعة الحياة، لكنني بحاجة إلى مشروع تدريبي مع أشخاص ذوي مصداقية يؤمنون بعملي.
11
أي فريق تتوقع أن يخطف لقب “روشن” الموسم الجاري؟
أنا لست غبيًّا. البطولة لن تخرج عن النصر والهلال والاتحاد.
12
كيف ترى وجود نجوم كرة القدم العالمية في الدوري السعودي؟
ما يحصل اليوم في دوري روشن السعودي أمر رائع. السعودية أصبحت الآن وجهةً للنجوم وعشاق كرة القدم، وأتوقع أن تزيد قوة الدوري الفنية والتسويقية في المستقبل.
13
كلمة أخيرة؟
أتمنى التوفيق للاعبي الحزم. أعلم أنهم يدركون أنني لم أغضب عليهم، أنا غاضب من الإدارة وأسلوبها الذي لم يكن جيدًا معي، ولم تقدّر عملي فقط.