|


الرئيسية / انفوجرافيك

نجم الهلال يبتعد عن 140 مباراة.. ويسجل 39 غيابا

نيمار.. 28 إصابة

الرياض ـ الرياضية 2023.10.20 | 12:32 am
أنهكت الإصابات جسد النجم البرازيلي نيمار، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، منذ وطأت قدماه القارة الأوروبية قبل 10 أعوام لتمثيل برشلونة الإسباني.
وتزايدت إصاباتُه منذ انتقاله إلى باريس سان جيرمان الفرنسي صيف 2017، وتنوّعت بين القدم والفخذ والضلوع والظهر.
وبعدما تعرض نيمار، أخيرًا، لقطعٍ في الرباط الصليبي والغضروف، كتبت صحيفة “ماركا” الإسبانية، أمس على موقعها الإلكتروني، أن “جحيم الإصابات يهدد بإخراج مسيرته عن مسارها.. 16 إصابة و640 يومًا من الغياب منذ 2018”.
في الوقت ذاته، أحصى موقع “فرينش فوتبول ويكلي” الكروي الفرنسي إصابات نجم “السامبا” منذ موسم 2013ـ2014، مُحدّدًا عددها بـ 28،
وأيامَ غيابِه عن الملاعب، نتيجة إصاباتٍ أو متاعبَ صحيةٍ منذ انتقاله إلى باريس سان جيرمان، بـ 714 يومًا.
وحسب الموقع الإلكتروني ذاته، حرمت الإصابات والمتاعب الصحية نيمار من خوض 140 مباراة رسمية منذ وصوله إلى أوروبا، منها 114 مع “بي إس جي”.
ووصفت “ماركا” الوضع بـ “مسلسل لا نهاية له”، فيما صنّف “فرينش فوتبول ويكلي” الإصابات الـ 28 حسب مكانها وطبيعتها.
وطبقًا له، أصيب نجم “السامبا” 7 مراتٍ في قدمه اليمنى، ومثلها في الفخذ الأيسر، و4 مراتٍ في القدم اليسرى، ومثلها في الفخذ الأيمن، ومرتين في الضلوع، وواحدةً في الظَهر، كما تعرض مرةً لمتاعب عضلية، ومَرِضَ بعدوى النكاف وفيروس “كوفيد”.
ويرصد موقع “ترانسفير ماركت” الكروي الإلكتروني 38 غيابًا لنيمار، بسبب إصابات ومشكلات صحية وحالات إرهاق، منذ انضمامه إلى برشلونة.
وترفع إصابتُه الأخيرة، التي تلقّاها أمس الأول أمام منتخب أوروجواي تصفيات كأس العالم، العددَ إلى 39. ويُحدّد الموقع ذاته عدد الأيام التي ابتعد نيمار فيها عن الملاعب بسبب غياباته الـ 38 السابقة إلى 893 يومًا، أي أكثر من مجموع أيام عامين كاملين و5 أشهر.

رباعي المقدمة يرتب أوراق جيسوس
يعتزم الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم مهاجمة فريق الخليج، اليوم في عاشر جولات دوري “روشن”، بالصربي ألكسندر ميتروفيتش، ومن خلفِه سالم الدوسري والبرازيليين مالكوم فيليبي وميشيل ديلجادو، حسبما ذكرت مصادر خاصة بـ “الرياضية”.
وفي ظل غياب النجم البرازيلي نيمار للإصابة، تحدثت المصادر عن نيّة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس الاعتماد على هذا الرباعي الهجومي بصفة أساسية.
وتأكد جيسوس، خلال حصة تدريبية أمس، من جاهزية ميتروفيتش، الذي انضم هو ومواطنه سيرجي سافيتش، لاعب الوسط، إلى الفريق للمرة الأولى بعد مشاركتهما الدولية. واستعاد الفريق، عبر الحصة ذاتها، المغربي ياسين بونو، حارس المرمى، العائد أيضًا من التمثيل الدولي.
وأظهر الثلاثة جاهزيتهم لبدء مباراة الخليج، فيما واصل المدافع حسان تمبكتي وناصر الدوسري، لاعب الوسط، تنفيذ برنامجيهما التأهيليين بعد تعرضهما لإصابتين خلال معسكر المنتخب السعودي.

7.5 مليون يورو.. تعويضات مشروطة
يحقّ لنادي الهلال مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمنحه مبالغ مالية تعويضًا له عن إصابة نجمه نيمار خلال مباراةٍ، أمس الأول، مع منتخب البرازيل، في حين يحق لـ “فيفا” رفض الطلب أو تقليص المبلغ.
هذا ما أكده لـ “الرياضية” أمس المصري إسلام هشام، المحامي الرياضي الدولي.
وأشار هشام إلى إطلاق “فيفا”، منذ نهاية عام 2018، برنامجًا لحماية اللاعبين، يعوض الأندية عن إصابات لاعبيها مع المنتخبات شريطة تجاوز مدة الغياب بسبب الإصابة 28 يومًا.
لكن “فيفا” وضع حدًا أقصى للمبالغ التي يتحمّلها البرنامج.
وأوضح المحامي “البرنامج يتحمل فقط رواتب اللاعب الأساسية أو حصةً منها، بعيدًا عن أي إضافات، وسقفُه اليومي 20 ألفًا و458 يورو، والسنوي 7 ملايين و500 ألف يورو، بعدها يتوقف الدفع”.
ووفقًا له، لا يتحرك البرنامج من تلقاء نفسه، وإنما ينظر فقط في الطلبات المرفوعة له من الأندية، ومن حقه التدقيق فيها ورفضها أو تقليص التعويضات، إذا تيقّن أن للإصابة أصلًا يعود إلى ما قبل المباراة الدولية التي وقعت فيها.

القائمة كافية
«الهلال قادر على إيجاد معوّض لنيمار من داخل قائمة لاعبيه الحالية، وحاجته ليست ماسّة لدخول سوق الانتقالات المقبلة من أجل جلب لاعب آخر بنفس الخصائص، والمدرب البرتغالي جيسوس يعرف إلى حد كبير كيفية التعامل مع مثل هذه الأزمات”.
بندر باصريح ـ مدرب منتخب الشباب السابق

ضرر محدود
«إذا قدم لاعبو فريق الهلال أداءهم الفني المتميز لن يتضرر فريقهم كثيرًا على صعيد النتائج من غياب النجم نيمار، ولن تتراجع حظوظ الفريق في المنافسة على البطولات».
يوسف عنبر - مدرب المنتخب السابق

تعاقد جديد
«من الأفضل إخراج نيمار تمامًا من حسابات الهلال في الفترة المقبلة والبحث عن تعاقد جديد في نافذة الانتقالات الشتوية لتعويضه، وربما تكون إصابة نيمار الطويلة سببًا في ظهور نجم جديد بقميص الهلال».
جبرتي الشمراني - مدرب براعم الوحدة

لن يتأثر
«نيمار لاعب مهم من الناحية الفنية، لكن أعتقد أن غيابه لن يقلل من فرص فوز الهلال بلقب الدوري، لأنه فريق كبير يمتلك الخبرات والإمكانات الكافية لتعويض أي لاعب، الهلال دائمًا لا يتوقف بسبب غياب أو رحيل لاعب، بالعكس ابتعاد نيمار يوجد حافزًا أكبر لدى زملائه لمواصلة المنافسة على كل الألقاب».
عمرو أنور - مدرب الاتحاد السابق