|


«الشرق ديسكفري».. شراكة إعلامية بين عملاقي الشرق والغرب

الرياض - الرياضية 2023.10.11 | 12:20 am

ما بين بداية عقد سادس في الشرق الأوسط، وقرب نهاية أربعة عقود أخرى غرب الكرة الأرضية، تطل شراكة إعلامية تاريخية لتصل الشرق بالغرب عبر إطلاق قناة «الشرق ديسكفري» من قبل المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG و«وارنر براذرز ديسكفري».
الثلاثاء.. دقت عقارب الثواني لتعانق العاشرة مساء.. في العاشر من أكتوبر للعام 2023م، وسجلت توقيتا تاريخيا لواحدة من أهم الشراكات الإعلامية، في «10–10–2023م.. الساعة 10م»، موعد إطلاق بث قناة «الشرق ديسكفري»، لتعانق الفضاء الرحب وتثريه بالمحتوى التثقيفي عالي الجودة باللغة العربية من خلال اتفاقية بين «SRMG» مع «وارنر براذرز ديسكفري» تضمنت وجوه عديدة لتقديم برامج مجانية وحصرية من المكتبة الشهيرة إضافة إلى برامج الإنتاج أصلي.
وتسعى المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG التي تأسست في عام 1972م من خلال إطلاق منصتها الجديدة الشرق ديسكفري إلى وضع بصمة جديدة أخرى على خارطة الإعلام مع قناة ديسكفري التي بدأت البث في عام 1985م.
تعددت وجوه الاتفاقية والهدف واحد اتضح بعد أن كشفت دراسة أجرتها SRMG عن وجود نسبة تتجاوز الـ 80 في المئة من المشاهدين الباحثين عن المحتوى العربي.
ومرت قناة ديسكفري بالعديد من التحولات في مسيرتها كشبكة تلفزيونية منذ انطلاقة بثها عام 1985م، بعد أن أسس رجل الأعمال الأمريكي جون هندريكس القناة وشركتها الأم في عام 1982م مكونا تحالف مستثمرين ضم عدة جهات أبرزها «BBC و Allen & Company و Venture America» برأس مال خمسة ملايين دولار ، حتى أصبحت ثالث أكبر قنوات الاشتراك انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية بعد «TBS و The Weather Channel»، يصل بثها إلى أكثر من 400 مليون منزلا حول العالم.
12 ساعة فقط كان إجمالي بث قناة ديسكفري عند بدايتها حيث كانت متاحة أمام نحو 15 ألف أسرة في الوقت من الثالثة مساءً حتى الثالثة فجرًا، وتبث برامج تعليمية على هيئة أفلام وثائقية تهتم بالثقافة والحياة البرية إضافة إلى العلوم والتاريخ.
ومع مرور الزمن بدأت ديسكفري تنويع برامجها التي تبثها بما في ذلك البرامج السوفيتية، وقدمت خدمات برمجية توفر أخبارا من قناة أسوشيتد برس واهتمت بمعلومات الزراعة والأعمال التجارية إضافة إلى أسعار السلع قبل أن تقدم معلومات عامة وقصص أخبار غريبة ومسابقات ودليل تلفزيوني عبر الأقمار الصناعية.
وسيطر طابع التجديد والتنوع على محتوى قناة ديسكفري بعد عرضها برنامج «World Monitor» في 1988م وكذلك إطلاق البرنامج الأسبوعي السنوي «Shark Week» الذي اكتسب شعبية جارفة استمرت طويلا.
خطوات شبكة ديسكفري نحو التطوير والتجديد امتدت إلى نجاحها في استقطاب أبرز وأشهر الوجوه الإعلامية إلى جانب صناعة نجومية آخرين ومن تحركاتها التطويرية في ذلك الحين، إعلان انضمام المذيع تيد كوبل وتوم بيتاج المنتج التنفيذي وعدد من موظفي مجلة ABC الإخبارية Nightline إلى الشبكة، التي حققت الكثير من الجوائز عبر التاريخ.
وتحمل قناة الشرق ديسكفري الكثير من التطلعات لتقديم المحتوى العربي في ظل جهود المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG لمواصلة تطوير وتنويع صناعة المحتوى الناطق باللغة العربية والاستفادة من مكتبة «وارنر براذرز ديسكفري»، التي تشمل «Discovery وAnimal Planet وTLC وInvestigation Discovery وHGTV وFood Network»، إضافة إلى قناة «فتافيت» صاحبة الانتشار الواسع في المنطقة.
ويواكب الإطلاق برامج عدة، من ضمنها: «حمّى الذهب»، «مفاجآت أيام الخطوبة»، «ممر عبر الزمن مع مورجان فريمان» و«عجلات على الطرقات» التي أعيد إنتاجها مرفقًا معها رسومات وتعليقات صوتية باللغة العربية.
كما تتضمّن اتفاقية الشراكة فرصة التعاون في الإنتاج المشترك مع «وارنر براذرز ديسكفري» وHBO، لإنتاج محتوى محلي وإقليمي أصلي ونوعي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتمتلك «وارنر براذرز ديسكفري» خَيار توزيع المحتوى المنتج بالشراكة عالمياً من خلال شبكة ديسكفري، ما سيتيح الفرصة لعرض برامج من المنطقة أمام الجمهور العالمي، إضافة إلى إنتاجات الشرق ديسكفري الأصلية والتي سيتم الإعلان عنها قريباً.
وفي تعليقها على الإطلاق، أكدت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG مواصلة المجموعة العمل على توفير المحتوى المرئي النوعي، وقالت: «جميع الدراسات تشير إلى زيادة الإقبال على المحتوى المرئي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تشير أيضاً إلى شحّ في المحتوى العربي عالي الجودة مقابل ارتفاع استثنائي في الطلب. وفي هذا السياق، يأتي إطلاق «الشرق ديسكفري»، بعد أن أطلقنا الشهر الماضي «الشرق الوثائقية» المختصّة بالقصة وراء الخبر والوثائقيات السياسية والاقتصادية والتاريخية، ومع «الشرق ديسكفري» نكمل جهودنا لتوفير المحتوى المرئي النوعي من خلال برامج تثقيفية ترفيهية متنوعة».
وأضافت الراشد: «تعكس شراكتنا مع «وارنر براذرز ديسكفري» طموحنا لإنتاج وعرض محتوى أصلي قادر على حصد الجوائز وجذب وإلهام الجمهور في منطقتنا وفي جميع أنحاء العالم، كما أن هذا الإطلاق هو البداية فقط؛ فلدينا خطط طموحة للإنتاج المشترك، بما يوفّر فرصاً قيّمة لتطوير المواهب المحلية. نتطلّع لما ستحقّقه هذه المنصّة الفريدة من نمو ونجاح كبيرين».
ومن جانبه أبدى جيمي كوك، مدير عام «وارنر براذرز ديسكفري» في وسط أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وتركيا الحماس لتطوير محتوى عربي قادر على إلهام المشاهدين وقال: «تتميّز صناعة الترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحضور لافت للمواهب التي ترقى إلى العالمية. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية شهدنا تغيرات هائلة مع الإقبال المتزايد لجمهور المنطقة على المحتوى الجديد والمبتكر. وأنا متحمّس جداً للبدء بتطوير محتوى عربي قادر على إلهام المشاهدين ليس فقط في المنطقة، بل أيضاً لدى المتابعين الناطقين باللغة العربية حول العالم».
وأضاف: «تمتلك وارنر براذرز ديسكفري أكبر وأوسع مجموعة من العلامات التجارية والامتيازات وحقوق الملكية الفكرية للبرامج في العالم، ويسعدنا انطلاق منصّة الشرق ديسكفري الجديدة والمجانية والتي ستمنحنا فرصة الوصول إلى جمهور جديد وعرض برامجنا من خلال شراكتنا مع مجموعة SRMG».
يُذكر أن المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG تتمتّع بسجل حافل من الشراكات الناجحة مع عدد من المؤسسات الإعلامية المرموقة مثل بلومبرج الإعلامية، ومجموعة الإندبندنت، وشركة بيلبورد.
وتُعدّ الشرق ديسكفري أحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية الحائزة على عدّة جوائز وتشمل «الشرق للأخبار»، و«اقتصاد الشرق مع بلومبرج»، قناتي الأخبار الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لثلاث سنوات متتالية، كما تشمل الشرق الوثائقية التي تمّ إطلاقها أخيراً والتي تقدّم محتوى وثائقياً جريئاً وموضوعياً.
يذكر أنه يمكن مشاهدة منصة الشرق ديسكفري مجاناً في المنطقة عن طريق الأقمار الصناعية على عربسات ونايل سات، كما يمكن متابعتها من خلال خدمة الفيديو عند الطلب عبر «الشرق NOW» وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي.