|


مدرب الأخدود يعلن التحدي قبل مواجهة الأزرق

مندوسا: الهلال عالمي..ومواجهتنا تاريخية

حوار: أمل إسماعيل 2023.10.07 | 12:31 am

حينما تعاقد معه الأخدود صيف الموسم الماضي، وعد المسؤولين بتحقيق المجد لناديهم بالصعود إلى دوري روشن السعودي، وفي نهاية الموسم تحقق ما وعد به، ما جعل الإدارة تكافئه بتمديد عقده.
البرتغالي جورجي مندوسا، مدرب فريق الأخدود الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” أكد أن الهلال الذي يواجهه اليوم في الجولة التاسعة من دوري روشن أحد أقوى فرق العالم نظير ما يملكه من نجوم عالميين في صفوفه، لكنه شدَّد على جاهزيتهم لمواجهته في نجران، مشيرًا إلى أن هزيمة الازرق، فيما لو تحققت، ستكون أكبر إنجاز تاريخي في مسيرته وناديه.
01
بدايةً،كيف ترى الأخدود في دوري روشن السعودي؟
لدينا عمل جاد، وتنظيم جيد، إلى جانب التركيز في الأمور البسيطة، كما أننا نسعى إلى أن يصبح فريقنا منظَّمًا ومتماسكًا، وأن نكون مثل عائلة واحدة، فهذه أقوى نقطة لدينا.
02
هل جهَّزتم أنفسكم لمواجهة الهلال، اليوم ؟
نحن لا نواجه الهلال فقط، بل ولاعبين قادمين من أفضل الدوريات العالمية، وأقوى الأندية، أنديةٌ تصنَّف بأنها الأولى على المستوى الدولي. الهلال حاليًّا من أبرز الأندية عالميًّا لما يملكه من لاعبين جيدين، ومدرب كبير، لذا ستكون المباراة تحديًا كبيرًا ومهمًّا لنا في الأخدود، خاصةً أن هذه المواجهة التاريخية الأولى بين فريقنا والهلال على مستوى المنافسات السعودية. سنعمل من أجل جعل هذا اليوم مميَّزًا بالنسبة لنا، وقد تجهَّزنا بشكل جيد للقتال داخل الملعب، والظفر بالنتيجة والمستوى.
03
ماذا عن فوزكم الأخير على الرائد في الجولة الماضية، كيف تصفه؟
فزنا على الرائد، لأننا درسنا منافسنا، وعرفنا نقاط ضعفه وقوته، واخترنا الهجمات المرتدة نهجًا لنا في اللقاء، وتدرَّبنا عليها جيدًا. في النهاية لعبنا مباراةً كبيرةً، واستطعنا تحقيق النقاط الثلاث، وهذا هو الأهم. لاحت لنا فرصٌ عدة، استفدنا من بعضها، ونحن محظوظون بالفوز لأهمية النتيجة، إذ منحتنا الأمل لمواصلة التقدم قبل مباراة الهلال اليوم.
04
حدِّثنا عن أهدافكم في الموسم الجاري؟
هدفنا الأول والأهم البقاء في دوري روشن السعودي. هذه المرة الأولى التي نلعب بها في هذا الدوري، لذا الأمرُ الأكثر أهميةً لنا الآن البقاءُ ضمن الكبار.
05
هل سنرى تعاقدات جديدة للفريق خلال الفترة الشتوية المقبلة؟
لدينا حاليًّا فريقٌ متكاملٌ وجيدٌ جدًّا، وسعيدٌ بهؤلاء اللاعبين، ولست في حاجة إلى آخرين خلال الفترة الشتوية.
06
ماذا يحتاج الأخدود من أجل المنافسة على البطولات؟
كما قلت، نحن ننافس للمرة الأولى في دوري المحترفين، لذا نحتاج إلى أعوام أخرى قبل التفكير في الألقاب. هدفنا الوحيد حاليًّا البقاء في دوري روشن السعودي.
07
مَن اللاعب العالمي الذي تتمناه في فريقك؟
أتمنى الفرنسي كيليان مبابي، وأودُّ رؤيته في فريقنا. إنه حقًّا لاعب رائع.
08
هل هناك لاعبون في الأخدود يستحقون الانضمام إلى المنتخب السعودي؟
نعم، لدينا لاعبان، أو ثلاثة لاعبين، وواثقٌ من أنهم سينضمون إلى المنتخب السعودي قريبًا.
09
هل يمكن أن تسمِّي هؤلاء اللاعبين؟
كلا، لن أعلن أسماءهم، لكنهم مميَّزون.
10
بعد نهاية الجولة الثامنة، ما أصعب مباراة خاضها الفريق؟
أصعب مباراة، هي المباراة التالية. دائمًا المواجهة المقبلة هي الأصعب، إذ علينا أن نصحِّح أخطاءنا في السابقة، ونحل المشكلات التي وقعنا بها، لذا لا يمكنني التفكير في المباريات الماضية، فما يهمني المواجهة التالية.
11
كيف وجدت كرة القدم في السعودية؟
كرة القدم السعودية تمرُّ بأفضل حالاتها. أعرفها منذ زمن طويل، فأنا هنا منذ تسعة أعوام، وأستطيع التأكيد أنها الآن في أفضل حالاتها، وبالتأكيد ستتطور عامًا بعد آخر.
12
احتراف النجوم العالميين في الأندية السعودية، هل سيجعل المنافسة أصعب؟
بالطبع، إذا كان لديك أفضل اللاعبين، فأنت ستتنافس مع الأفضل. سيكون الأمر أكثر صعوبةً لنا، لأن دوري روشن السعودي سيصبح أفضل، والفرق ستظهر بشكل مميَّز. كلما كان لديك لاعبون أقوى، كانت الفرق أفضل، وزادت جودة الدوري، وصار أكثر متعة.
13
كيف تصف مواجهة البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيما والسنغالي ساديو ماني وغيرهم من النجوم؟
إنه أمرٌ رائعٌ أن تلعب ضد أفضل اللاعبين على مستوى العالم. تأكدوا أن مزيدًا من اللاعبين العالميين سيأتون إلى الدوري السعودي. صدقًا إنها أفضل لحظة بالنسبة لي التدريبُ في “روشن”.
14
بمنتهى صراحة، هل المال هو الحل الوحيد لتحقيق البطولات؟
المال لا يعطيك الانتصارات، مَن يمنحك الفوز هو الفريق واللاعبون. بالطبع المال يمكن أن يساعدك في بناء فريق أفضل، وشراء لاعبين ذوي جودة أعلى، لكنك بالمال وحده لن تكسب المباريات.
15
هل أصبح التدريب في دوري روشن السعودي هدفًا لمدربي العالم؟
نعم. بوصفي مدربًا في دوري روشن، أرى أنه من الرائع اليوم العمل في كرة القدم السعودية، والعيش في البلاد، لأن الكرة في أفضل مراحلها حاليًّا هنا، وكل شيء يتغيَّر للأفضل. صدقًا أنا أستمتع بوقتي هنا، وأخطط للبقاء أطول فترة ممكنة، ولدي إيمانٌ بأن مستقبلًا باهرًا ينتظر الكرة السعودية.
16
من وجهة نظرك، مَن أبرز لاعب سعودي؟
اللاعب السعودي يتطوَّر بسرعة هائلة، وشاهدنا مستواه العالي مع الأخضر في كأس العالم الأخيرة قطر 2022.