|


النجم العماني يتحدث عن الديربي.. ونتائج الأهلي والقوة الاتحادية

حديد: سانتو فوق التقييم

حوار: أمل إسماعيل وفيصل الشريف 2023.10.05 | 11:42 pm

اصطحبه الأرجنتيني كالديرون، مدرب فريق الاتحاد الأول لكرة السابق، إلى النادي الغربي عقب فراغه من الإشراف على منتخب عُمان عام 2008.
شارك في ثمانية “ديربيات” مع الاتحاد أمام الأهلي، وحقق مع الأصفر الغربي عديدًا من البطولات المحلية، ونال فضية آسيا 2009. الدولي العماني السابق أحمد حديد، في حواره مع “الرياضية”، تحدَّث عن ديربي جدة المرتقب، اليوم، ضمن منافسات دوري روشن، مثنيًا على المشروع الكروي السعودي، مطالبًا بدعم اللاعب المحلي أسوةً بالنجوم العالميين.
01
بدايةً، ما توقعاتك لـ “ديربي” جدة بين الاتحاد والأهلي؟
مباريات “ديربي” جدة لها طعمٌ خاصٌّ للفريقين، لذا يصعب توقُّع نتيجتها، لكنني بصراحةً أتمنى فوز الاتحاد في هذا اللقاء.
02
أي الفريقين الأكثر جاهزيةً فنيًّا؟
الفريقان جاهزان، ويملكان في صفوفهما عناصر قادرة على تغيير مسار أي مباراة لصالحها، لكن يجب الأخذ في عين الاعتبار الإصابات التي تعرَّض لها الاتحاد أخيرًا، في حين حقق الأهلي نتائج جيدة في المباريات الماضية، ولا أظن أنه سيتراجع في “الديربي”.
03
ما نصيحتك للاعبي الاتحاد قبل اللقاء؟
هي ليست نصيحةً، بل أمنية. أتمنى من لاعبي الاتحاد التركيز جيدًا. هم يملكون وعيًا كبيرًا وثقافةً عاليةً، ولديهم جهازٌ فني وإداري على أعلى مستوى، ويستطيعون الوصول بالفريق إلى طموحاته.
04
كيف وجدت مستوى التعاقدات الأجنبية الأخيرة في الفريق؟
اختيار النجوم جاء من قِبل مدرب الاتحاد، بالتعاون مع الجهاز الفني والإداري، وأتمنى من الإدارة الاستمرار في جلب لاعبين كبار، مثل محمد صلاح، فالنادي قادرٌ على ذلك.
05
تحدَّثت عن محمد صلاح، هل الفريق في حاجة إليه؟
بوصفنا متابعين، نريد كل النجوم في فريقنا، لكن القرار في يد المدرب، وهو الأكثر معرفةً بالمراكز التي يحتاج إليها.
06
ما المباراة التي لا تنساها مع الاتحاد؟
لعبت مع الاتحاد أمام فريق ناجويا الياباني في دوري أبطال آسيا عام 2009. هذه المباراة لا أنساها أبدًا، وأتذكَّر أنها انتهت 6ـ2، كما شاركت في ثمانية “ديربيات” أمام الأهلي، ولا أنسى الحضور الجماهيري العظيم في تلك المباريات.
07
بحكم مركزك كمحور كيف ترى محاور الاتحاد بوجود الثنائي كانتي و فابينهو ؟
الأسمين الأفضل في الدوري بصراحة ما شاء الله بالرغم من وجود أسماء مميزة في الدوري مثل فرانك كيسيه ومارسيلو بروزوفيتس و سافيتش، لكن كانتي و فابينهو يعتبرون الأفضل ويقدمون مستويات مميزة مع الفريق وكورة ممتعة من الناحية الدفاعية و الهجومية واعتبرهما من افضل صفات الموسم
08
ما رسالتك لجماهير الاتحاد؟
جمهور الاتحاد يجبر أي لاعب على إعطاء الفريق كل جهده. هو جمهورٌ عاشقٌ ومتيمٌ بفريقه، ويدعمه بقوة أمام كل الفرق المحلية والقارية.
09
بماذا يتميَّز الدوري السعودي عن غيره من البطولات؟
الدوري السعودي يتفوَّق على غيره جماهيريًّا، خاصةً جمهور الهلال والنصر والاتحاد، كما أن كل الفرق تملك حضورًا جماهيريًّا قويًّا.
10
في رأيك، ما أقوى صفقة في “روشن” الموسم الجاري؟
صفقة النجم العالمي البرتغالي كريستيانو رونالدو مع النصر.
11
نجم تتمناه في الدوري السعودي؟
الإيطالي ماركو فيراتي، لاعب باريس سان جيرمان السابق والعربي القطري حاليًّا، والإسباني سيرخيو راموس على الرغم من تقدمه في العمر، ومحمد صلاح في الاتحاد تحديدًا.
12
ماذا ينقص “روشن” للوصول إلى العالمية؟
مستوى الدوري السعودي في الموسم الجاري أقوى بمراحل، وأتمنى أن يشمل الدعم جميع الفرق، وليس الأربعة الكبيرة فقط، مع التركيز على المواهب المحلية، وإبرازهم.
13
مَن أفضل لاعب سعودي؟
يوجد عددٌ كبيرٌ من اللاعبين السعوديين الرائعين، مثلًا في الهلال هناك سالم الدوسري، وفي النصر عبد الرحمن غريب، وفي الاتحاد عديدٌ من النجوم، لكنَّ الإعلام لا يعطيهم حقهم كما يفعل مع النجوم العالميين. اليوم اللاعب السعودي يحترف في دوريه وسط عمالقة اللعبة، ويجب تسليط الضوء عليه.
14
ماذا عن نونو سانتو، مدرب الاتحاد، كيف تصفه؟
مدربٌ كبيرٌ. أنا هنا لا أقيِّمه، فكيف أفعل ذلك وقد حقق الدوري، كما أنه مدربٌ عالمي، وعمل في الدوري الإنجليزي القوي، لكنَّ الظروف في بعض المباريات لم تخدمه.
15
ما تعليقك على رفض الفريق اللعب أمام سباهان الإيراني في دوري أبطال آسيا؟
موقف الاتحاد مشرِّفٌ، وهذا ليس غريبًا على الأصفر والأندية السعودية، ففي مثل هذه المواقف تكون حازمةً، ولا تهتم بالنقاط الثلاث، وأتمنى أن يكون القرار في صالح الاتحاد.
16
كيف ترى إدارة الأندية من قِبل لاعب سابق؟
العمل في الدوري السعودي أمرٌ مشرِّفٌ لأي شخص، سواءً كان لاعبًا سابقًا، أو إداريًّا، أو مدربًا. للنجاح في الإدارة لا يُشترط أن يكون المدير لاعبًا سابقًا، لكنَّ الأخير أكثر تفهمًا للمجال، والأقدر على إخراج طاقات اللاعبين وتحفيزهم، والعمل باحتراف.
16
كلمة أخيرة؟
أخشى على الاتحاد من الإصابات بسبب ضغط المباريات والمنافسات على مختلف الأصعدة، لذا أتمنى تعزيز الدكة في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.