|


النجم التونسي يفتقد عطوشي.. ويرسم طريق بطولات أبها

بقير: فاوضوني.. ورفضتهم

حوار: حسن ذيبان 2023.09.27 | 10:54 pm

حينما رأت عينه النور في ولاية تطاوين التونسية، قبل 29 عامًا، لم يكن والداه يتوقعان أن يصبح ابنهما نجمًا لامعًا في كرة القدم. بدأ حياته الكروية في نادي ولاية تطاوين 2010، لكنه غادر بعدها ولعب لقابس تحت 19 عامًا في 2011، وفي الموسم الذي يليه انتقل إلى الفريق الأول للملعب القابسي ، لكن نجمه بزغ مع الترجي منذ انتقاله إليه في 2015، بقيمة لم تتجاوز 300 ألف يورو، ليحقق معه سبع بطولات، كانت بدايتها كأس تونس 2016، وحقق الدوري ثلاث مرات، وكأس السوبر مرتين، ودوري أبطال إفريقيا مرتين، ليعلن بعدها الرحيل إلى نادي أبها. ضيف “الرياضية” في هذا الحوار التونسي سعد بقير، قائد فريق أبها الأول لكرة القدم، يكشف عن كيف تعرض للإصابة، التي أبعدته عن الملاعب، ويتمنى التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم فريق برشلونة الإسباني.
01
بداية نود ان نعرف آخر مستجدات إصابتك؟
أُبشر جميع محبي سعد بقير، وأؤكد لكم أن إصابتي غير مقلقة، وقريبًا سأعود للركض من جديد.
02
كيف حدثت الإصابة؟
أتذكر حينما قفزت لاستلام الكرة بالرأس نزلت على رجل واحدة، بعدها تعرضت للإصابة خلال النزول على الأرض، ونزلت على قدم لاعب التعاون، عدم التوازن أثر على المفصل والركبة، ولا أخفي على الجميع أن التشخيص المبدئي كان إصابتي بالرباط الصليبي، لكن لطف الله، بعد الراحة وإعادة الأشعة والتشخيص من جديد تبين أن الرباط سليم، ويحتاج تقوية كونه ضعيفًا.
03
كيف ترى المستوى الفني لأبها الموسم الجاري؟
مستوى أبها في تحسن مستمر، على الرغم من أن الفريق لم يكتمل، نحن لم نلعب مباراة واحدة بصفوف مكتملة خاصة اللاعبين الذين تم استقطابهم، ناهيك عن الإصابات التي تعرضت لها وزميلي العراقي سعد ناطق، وكذلك وصول اللاعبين المحترفين متأخرين، الفريق سيتحسن للأفضل الأيام المقبلة.
04
ما هي أهدافك مع الفريق خلال الموسم الجاري؟
نحن نعمل على تحسين موقعنا في سلم الترتيب، والوصول لمركز متقدم وأفضل من الموسم الماضي، يجب أن نكون في المراكز من الثامن ولا نتجاوز العاشر، لأن هناك أندية تسيطر على المراكز الأربعة الأولى في سلم الترتيب، سنعمل جاهدين على تحسين موقعنا في سلم الترتيب.
05
كيف ترى تعاقدات الإدارة مع اللاعبين الأجانب الموسم الجاري؟
تم تغيير نحو خمسة لاعبين، عن الموسم الماضي، ما نحتاجه حاليًا الانسجام، أثق كثيرًا أن الجماهير ستراهم بشكل رائع، لأنه من الصعب الحكم عليهم حاليًا، يوجد في الفريق لاعبين جدد لم ألعب معهم حتى الآن، وإن شاء الله يكونوا عاملًا مساعدًا لنا جميعًا في تقديم الأفضل.
06
ماذا يعني لك حينما ترى جماهير أبها تضعك اللاعب رقم 1؟
فخر لي وأتشرف بذلك، سعدت وأحببت اللعب في نادي أبها، إضافة لذلك الجماهير كذلك أحبتني، مما يزيدني قوة وعزيمة بالعمل على إدخال السرور إلى قلوبهم في اللقاءات المقبلة.
07
من وجهة نظرك من أفضل لاعب أجنبي في دوري روشن السعودي؟
هناك الكثير من اللاعبين الأجانب والسعوديين، ولا أستطيع تحديد لاعبين بعينهم حتى الآن، وهناك نجوم في النصر والهلال وأنا متأكد أن البرازيلي نيمار دا سيلفا، لاعب فريق الهلال، سيكون بارزًا.
08
ومن أفضل لاعب سعودي؟
من السعوديين أرى دائمًا سلمان الفرج ومحمد كنو، لاعبي فريق الهلال، أنهما الأفضل دومًا.
09
من اللاعب الذي تتمنى أن يلعب معك في أبها؟
نحتاج مهاجمًا رائعًا، مهاجمًا عالميًا مثل المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم فريق برشلونة الإسباني.
10
كيف ترى حظوظ أبها الموسم الجاري؟
فريقنا يملك الإمكانات التي تساعده على تقديم أفضل المستويات في دوري روشن السعودي، وإن استطعنا تقديم شيء في كأس خادم الحرمين الشريفين فهذا أمر رائع.
11
كيف ترى تعاقد الأندية السعودية مع اللاعبين العالميين؟
تعاقدات الأندية السعودية في الموسم الجاري زادت من قوة الدوري السعودي، وجذبت أنظار الجماهير العالمية نحوه، وسيكون من الدوريات الأكثر مشاهدة، وسيتحسن المستوى الكروي والجماهيري، وسيشجع جميع اللاعبين ويحفزهم على الحضور إلى السعودية، حاليًا أي لاعب عالمي يتمنى القدوم إلى الدوري السعودي.
12
من ترشح للمنافسة على بطولة دوري روشن السعودي؟
أرى أن المنافسة على بطولة دوري روشن السعودي ستكون محصورة بين فريقي الاتحاد والهلال، فهما الأقرب للتنافس على اللقب.
13
ما صحة المفاوضات التي تلقيتها في “الميركاتو” الصيفي المنتهي أخيرًا؟
نعم تلقيت عروضًا، لكنني تحدثت مع رئيس نادي أبها، وأنا أحب هذا النادي، وأريد البقاء في أبها، لا توجد لدي رغبة حتى 1 في المئة لأن أخرج من النادي، وهذا السبب جعلني أرفض العروض، أنا مرتاح كثيرًا في أبها.
14
من وجهة نظرك من اللاعبين الذين افتقدهم أبها؟
أعتقد أننا افتقدنا المغربي أمين عطوشي، وأفتقده على المستوى الشخصي، لأنه كان لاعبًا قريبًا مني وأتمنى له التوفيق مع فريقه الجديد الباطن.
15
كيف ينافس أبها على البطولات.. وماذا يحتاج؟
هذا موضوع صعب يحتاج إلى الكثير من الأمور التي لا بد لها أن تتغير، الفريق بحاجة إلى اللاعبين الأفضل ويحتاج إلى الاستقرار، واستقطاب نجوم على مستوى عالمي وعال جدًا، ونوعية فنية حتى يكون الفريق منافسًا لفرق الدوري.
16
هل ستتجاوزون شبح الهبوط الذي هددكم الموسم الماضي؟
أكيد.. بعون من الله سنتجاوز مرحلة الهبوط، وفريقنا في الموسم الجاري أفضل، وسيتحسن مع النتائج، ومع الانسجام سيكون أحسن، ولن نكون من الفرق المهددة بالهبوط الموسم الجاري.
17
هناك من يشبهك بمواطنك طارق ذياب.. هل هذا يسعدك؟
نعم، وسبق أن التقيت بطارق ذياب، وأخبرني أنه معجب بالمستوى والأداء الذي أقدمه، وهذا فخر وشرف لي، طارق يعدّ اللاعب الوحيد الذي حصل على الكرة الذهبية في إفريقيا، أحسن لاعب في إفريقيا، وأولاً وأخيرًا شرف لي تشبيهي بهذا النجم الكبير.
18
كلمة أخيرة؟
نعد جماهيرنا بأن نعمل على تقديم ما يرضيهم ويسعدهم في الموسم الجاري.