|


أقوى رجل في العالم يكشف أسرار تحقيق الألقاب

لاشا: آكل ثلاثة أضعاف

حوار: عبد الرحمن مشبب 2023.09.13 | 10:46 pm

لا تقل شهرة ونجومية الجورجي لاشا تالاخادزه، نجم رفع الأثقال المشارك في بطولة العالم للعبة الجارية حاليًا في الرياض، عن كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي أو نيمار في مجاله.
ففي التدريبات التي يخوضها العملاق لاشا، كما يطلق عليه، يتوقف عدد من اللاعبين المشاركين في البطولة لدقائق لمشاهدته وهو يتدرب إلى جانبهم ويحمل أوزانًا تزيد عن 250 كيلوجرامًا. الجورجي لاشا، في حواره مع “الرياضية”، كشف عن متابعته لانضمام كريستيانو رونالدو ونيمار إلى الدوري السعودي، وأنه لو تهيأت له الفرصة لحضر لمشاهدة أحدهما في إحدى مباريات الدوري.



01
متى بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال؟
رياضة رفع الأثقال ممتعة، بدأت ممارستها منذ أن كان عمري 13 عامًا، عشقت هذه الرياضة منذ أول يوم، وشاركت في أول مسابقة وأنا بعمر 14 عامًا.
02
ما الذي جذبك لرياضة رفع الأثقال؟
والدي كان بطلًا سابقًا في رفع الأثقال بجورجيا، وشارك في العديد من البطولات، وهو من حبَّبَني في هذه الرياضة، وبعد أن ترك ممارستها أصبح مدربًا، وكنت أحد من تدرب على يده وهو من أفضل المدربين بالنسبة لي.
03
هل صحيح أنك كسرت 26 رقمًا قياسيًّا في البطولات؟
في الحقيقة لا يحضرني الرقم، لكن الأكيد أنه أكثر من 26 رقمًا قياسيًّا.
04
ما طموحاتك لتحقيق الميداليات أو تحقيق الأرقام القياسية؟
هدفي الأساسي هو الفوز أولًا بأكبر قدر من الميداليات الذهبية في البطولات والدورات العالمية، وفوّتُّ العديد من الأرقام القياسية الأخرى بسبب الإصابات الطفيفة التي تعرضت لها، ولكن هدفي الأهم الآن هو التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.
05
هل هي الزيارة الأولى لك في السعودية؟
نعم هي أول زيارة للمملكة العربية السعودية، وفي الحقيقة أعجبت في هذا البلد وبما شاهدته خاصة في المنشآت الرياضية، وفي حال تحقيقي للميداليات الذهبية في البطولة الجارية سأحب السعودية أكثر.
06
كيف رأيت المنافسات في البطولة حتى الآن؟
الأهم من الأمور الفنية هو البيئة التي تزاول فيها ممارسة الرياضة ويستطيع من خلالها الشخص أن يمارس رياضته في بيئة جيدة من كل النواحي، وأن يتدرب جيدًا وتكون تغذيته جيدة ونومه كافيًا ومريحًا، ويكون برنامجه منظمًا، وبالنسبة لي إضافة إلى ما قلته أحب العزلة حتى أتمرن بشكل جيد.
07
شاهدنا في البطولة بعض لاعبي المنتخبات الأخرى يتوقفون خلال تدريباتهم في صالة التدريب لمشاهدتك وأنت تتدرب، ماذا يعني لك ذلك؟
إحساس جميل وأنا معجب بذلك، حينما أتدرب ينظر إليّ الكثيرون بنظرة إعجاب، فعلًا منظر مهيب، وهذا الشيء يعطيني فخرًا وكبرياءً بطريقة إيجابية، وأتمنى من يشاهدني أن ينافس شخصيته نفسها حتى يكون الرياضي الأفضل.
08
نشاهد عددًا من المرافقين لك، ما مهمتهم؟
لدي فريق يتشكل من مدربين ومساعدين واختصاصي تغذية وطبيب خاص في حال خلع المفصل أو غيره من الإصابات المعتادة في رفع الأثقال، وبشكل عام أصبحنا مثل العائلة، على مدار العام نسافر ونأكل سويًا، فتوطدت علاقتنا ببعض.
09
بطبيعتك ، هل انت شخصية هادئة أم مشاكسة؟
يمكن أن تتفاجأ إذا قلت لك إنني من أهدأ الناس، وأتميز بالصبر الذي أراه مثل حجمي، وحتى لو غضبت لا يتعدى غضبي الصوت العالي فقط.
10
أطلقت عليك العديد من الألقاب مثل العملاق، والمرعب، والوحش، أيها تفضّل؟
لا يوجد لديّ لقب محدد أفضّله، أعتز بكل الألقاب التي أطلقت عليّ، لكن الشيء الجميل أن العالم يطلق عليّ الألقاب لمكانتي ولما أقدمه من إنجازات تعجب الكثير.
11
ما سر محافظتك على مستواك وتحقيق الألقاب؟
التدريب بشكل مكثّف لعدة ساعات والنوم بانتظام، وبالنسبة لي أتدرب يوميًّا لمدة ساعتين إذا لم يكن لديّ مشاركة في بطولة، ولكني طوال العام في مشاركات، إضافة إلى أهمية الأكل الجيد.
12
ماذا تأكل ، وكم الكمية؟
آكل ثلاثة أضعاف ما يأكله الشخص العادي.

13
هل تعرف شيئًا عن الدوري السعودي لكرة القدم؟
أعرف أن اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار يلعبان هنا في الدوري السعودي، ولكن لا أعرف الأندية تحديدًا، وأنا لا أهتم كثيرًا بكرة القدم، ولكن هؤلاء النجوم معروفون على مستوى العالم.
14
لو تهيأت لك الفرصة لمتابعة مباريات في الدوري هل تحضر لكريستيانو رونالدو أم نيمار؟
لو سنحت لي الفرصة بالتأكيد سأحضر لأتابع مباراة سواء لكريستيانو رونالدو أو نيمار.