|


رئيس الهدى يعلن التحدي بعد حلول ناديه سابعا في عربية اليد

البصارة: انتظروا الرقم الصعب

حوار: أحمد الداود 2023.08.30 | 11:14 pm

منذ أن تأسس النادي، قبل 47 عامًا، وهو يمني النفس بتحقيق إنجاز يفاخر به جماهيره في جزيرة تاروت، شرق السعودية، وحينما اقترب الحلم استضاف النادي البطولة العربية لكرة اليد في نسختها الـ 38، التي يؤهل بطلها للمشاركة في بطولة العالم “سوبر جلوب”، التي تنظمها السعودية أيضًا، إلا أن الحلم تبخر بعد الخسارة في الأدوار الإقصائية من الكويت الكويتي، الذي نال اللقب بعد فوزه على الزمالك المصري في المواجهة النهائية.
ضيف “الرياضية” في هذا الحوار، وصفي البصارة، رئيس نادي الهدى، يؤكد أن نجاح استضافة البطولة العربية الأخيرة هو النجاح الحقيقي والأثمن، على الرغم من تحقيق الفريق المركز السابع، واعدًا جماهير ناديه بتحقيق منجر يفرح ويسعد أبناء هذا النادي.



01
ما أسباب خسارتكم لقب البطولة العربية لكرة اليد التي كانت باستضافتكم؟
نعم خسرنا. فريقنا لم يوفق للوصول إلى التتويج باللقب، لكن الحمد لله عوضنا هذا الفقد بنجاح التنظيم الأكثر من رائع في هذه البطولة، وظهور نهائي عربي مثير فنيًا.
02
كيف شاهدت النهائي الذي توج به الكويت الكويتي على حساب الزمالك في صالة امتلأت بالجماهير، خاصة المصرية؟
حضور الجماهير المصرية لمساندة ممثلها ليس مستغربًا، والجالية المصرية معروفة بحضورها القوي في المنطقة الشرقية على وجه الخصوص.. الموسم الماضي في مباريات السوبر جلوب كان الأهلي المصري مشاركًا، وكان الحضور رائعًا، أيضًا جماهير الكويت عاشقة وقريبة من المنطقة، ورأيناها تحضر وتساند ناديها بكثافة، وجماهير كرة اليد في المنطقة الشرقية ذواقة، ولا غرابة أن تحضر لتستمع بلقاء قوي، ونهائي عربي توج به الفريق الأفضل.
03
على الرغم من أن البطولة العربية لكرة اليد كانت في ضيافة السعودية إلا أن نادي الهدى أخفق في الحصول على اللقب، ما رأيك؟
لا يخفى على الجميع أننا حاولنا البحث عن رعاة، لكن البطولة تزامنت مع انطلاقة دوري روشن السعودي لكرة القدم، وكذلك دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، وبالتالي أصبحت القنوات التلفزيونية الناقلة مشغولة، ولم نجد ناقلًا للبطولة، وهذا أثّر على الرعايات، لأن هدف الراعي الأول الانتشار والتسويق، وربما يكون السبب الرئيس لعدم وجود راعٍ للبطولة.
04
هل استضافة البطولات العربية والقارية مجدٍ لوصول أنديتنا إلى أهدافها؟
هذه التجربة الأولى لنا في استضافة هذا النوع من البطولات، ونحن نعتز بها، وجدنا الدعم والمساندة من اتحاد اللعبة، ولا أنسى أن أشكر وزارة الرياضة، التي كانت تتابع أول بأول من أجل أن تظهر هذه البطولة بما يليق بمملكتنا الغالية.
05
بعيدًا عن البطولة.. كيف ترى استعداد نادي الهدى لدوري كرة اليد الموسم الجاري؟
نادي الهدى سيكون رقمًا صعبًا، لكن لا يمكن القول إن الأهداف لا يمكن تجاوزها. نعم هناك أندية أخرى مستعدة، وهي قوية وصعبة، هناك عدة أرقام صعبة لا يمكن التنبؤ بها في الدوري السعودي لكرة اليد، نحن أعددنا العدة لموسم كامل، وسنعمل على أن نتعاطى مع كل مباراة بوصفها نهائية، وإن شاء الله نوفق ونحصل على النتيجة المطلوبة، ونحقق أهدافنا.
06
هناك من يقول إن كرة اليد ليست مجدية ولا تحقق الإيرادات لدفع هذه المبالغ الضخمة على استقطابات اللاعبين في الدوري؟
كرة اليد هي اللعبة الشعبية الأولى في المنطقة الشرقية، لذلك هذا السبب وراء الارتفاع وجنون أسعار اللاعبين، ونحن نسأل، هل تستحق ذلك أم لا؟ في رياضتنا الحكومة تدر الملايين من أجل إبراز الوجه الرياضي المشرق لوطننا نحو العالم، في كل لعبة يجب أن يكون لدينا أندية عالمية حتى نصل إلى الهدف المنشود، والوصول للأولمبياد، وتحقيق الإنجازات، وهذا ما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 من أجل الوصول إلى الأهداف نحو مجد عظيم لهذا الوطن.
07
بلغة الأرقام، هل عوائد كرة اليد تكفي لإعداد فريق قوي أم أن الأندية تحتاج لإيرادات أخرى للمنافسة؟
لا يمكن الجواب على ذلك، اليوم الجواب يحتاج معرفة الوضع الذي سيكون عليه النادي نهاية الموسم، إن حققت الفرق بطولات فأعتقد أن العائد سيكون كافيًا إلى حد ما لتحقق بطولتين أو ثلاث، أما إذا لم تحقق بطولات فأنت ستحتاج إلى داعمين أو طرق استثمارية لجلب العوائد.
08
يقال إن ميزانية الأندية المتنافسة ما بين 4 إلى 8 ملايين ريال؟
لا أعتقد أن الأندية في هذه الدرجة تصل ميزانياتها إلى مبلغ 8 ملايين، نحن لم نصرف هذا المبلغ، وهو رقم بعيد جدًا عن ميزانية اللعبة لدينا.
09
ماذا عن ظهور فاضل آل سعيد مدرب فريق كرة اليد في نادي الهدى حينما تهجم على اتحاد اللعبة خلال النقل المباشر لبطولة النخبة؟
تهجم كلمة كبيرة، وما أثير هو لبس، فالمباراة كانت نهائية، والشد العصبي فيها وارد، والمدرب فاضل والإداري محمد جميل يتصفان بالأدب والاحترام، ولا يجب أن يفهما بطريقة خاطئة لخروج اللقطات في التلفزيون.. الناس فسرت ذلك على أنه تهجم، كيف نصف الحماس بالتهجم، لا يمكن أن يحدث ذلك من نادي الهدى، فقط ذهبا للاستفسار عن شيء معين، وكما تعرف الفريق كان خاسرًا، وتعابير الوجه دلت على أشياء مختلفة، والناس فسرتها بطريقة خاطئة.
10
ماذا عن بقية الألعاب؟
نادي الهدى ليس فريق كرة يد فقط.. الموسم الماضي صعدنا بفريق كرة القدم للدرجة الثالثة، وفي تنس الطاولة نجحنا في الحصول على ثلاث بطولات، وكذلك النادي متميز في لعبة المبارزة، وغيرها من الألعاب، العام الجاري أعددنا العدة أيضًا لفريق كرة القدم، وهدفنا الصعود للدرجة الثانية، نحن تركيزنا ليس منصبًا فقط على كرة اليد، اللعبة الشعبية الأولى لجماهير النادي، بل نعمل بشكل متكامل من أجل إبراز هذا النادي، وجزيرة تاروت تستحق أن تكون في مراكز متقدمة، وأن نسعد جماهيرها، وسنحاول قدر الإمكان العمل على ذلك.
11
هل دوري الدرجة الثالثة في كرة القدم بحاجة إلى إنشاء رابطة؟
نعم، أعتقد ذلك، خاصة مع وجود لاعبين محترفين أجانب في الدوري، اليوم نتجه لذلك، وهو الاتجاه السليم، وأنا مع وجود رابطة لأندية الدرجة الثالثة.