|


نائب رئيس الوحدة يتحدث عن المنافسات.. ويكشف مستقبل النادي

القرشي: هدّاف فيكتوريا خذلنا

حوار: عبد الغني عوض 2023.08.23 | 10:50 pm

ساعد النبوغ المبكر في إدارة الأعمال عبد العزيز القرشي، نائب رئيس نادي الوحدة، على تقلد مناصب مهمة في كبرى الشركات، فهو الرئيس التنفيذي لشركة محمد عبد الصمد القرشي، ونائب رئيس مجموعة شركات عبد الصمد القرشي، ليطوع كل خبراته لمصلحة نادي الوحدة، الذي استفاد كثيرًا من وجوده.. استضافته “الرياضية” ليكشف عن خطط وتطلعات ومستقبل ناديه، وطموح فريق كرة القدم الأول في دوري روشن السعودي، وكيف تخطط إدارته لوصول الفرسان إلى منصات التتويج، والتأهل إلى دوري أبطال آسيا، ومعايير التعاقد مع الصفقات الجديدة، ومدى قناعاته بالنجوم الحاليين.
01
كيف رأيت فوز الوحدة على الشباب؟
فوز مهم للغاية في ثاني مواجهاتنا بالدوري، وأداء أكثر من رائع لفرسان مكة، ومستوى مقنع لجماهيرنا المتعطشة للانتصارات، ودفعة معنوية كبيرة للمباريات المقبلة في الدوري.
02
ما نظرتك لدوري روشن الموسم الجاري؟
استراتيجية هادفة، وتخطيط مستقبلي رائع، لكي يكون دورينا ضمن أفضل 10 دوريات في العالم، لكن أرى روشن من أفضل خمسة دوريات في العالم، بسبب حجم التنافس الكبير بين الفرق الكبيرة، كالهلال والأهلي والاتحاد والنصر، بعد استحواذ صندوق الاستثمارات عليها.
03
وماذا عن بقية الأندية الأخرى؟
تواصل البحث عن نفسها في الدوري، فالوحدة فاز على الشباب، والاتفاق فاز على النصر، والأخدود الصاعد من دوري يلو تعادل مع الشباب، وبالتالي زادت إثارة الدوري بين جميع الفرق، فلم يعد التنافس مقصورًا على أندية الصندوق فقط، بل أصبح الدعم لجميع الأندية، وهو سبب من أسباب تطور الدوري ووصوله إلى العالمية.
04
هل هناك عوامل أخرى ساعدت على انتعاش دوري روشن السعودي؟
انتقال أفضل لاعبي العالم إلى الأندية السعودية منحه اهتمامًا كبيرًا، فأصبح عشاق رونالدو ونيمار وبنزيما ومحرز وفيرمينيو وساديو ماني يتابعون الدوري بشغف ونهم كبيرين، إضافة إلى متابعة دول هؤلاء اللاعبين لدوري “روشن”، ما أضفى عليه رونقًا خاصًا.
05
الوحدة إلى أين في الموسم الجاري؟
إن شاء الله سننافس على بطولة الدوري، وسنعمل جاهدين على تكرار إنجاز الموسم الماضي بالوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والفوز بها، والتأهل إلى دوري أبطال آسيا.
06
ما الجديد في أجندة نادي الوحدة؟
بالطبع ستكون هناك أمور جديدة ستصب في مصلحة النادي ككل، والفريق الأول لكرة القدم بصفة خاصة، مثل حرصنا الكبير على استقطاب رموز فنية مميزة تمتلك الخبرة والقدرات والإمكانات المؤهلة إلى تحقيق طموحات النادي وجماهيره، ومحاولة تفادي أخطاء الماضي.
07
أي أخطاء تقصد؟
الأخطاء التي أعنيها ليست مقصودة، بل تفاجأنا بها جميعًا، فعندما نتعاقد مع لاعب متألق ضمن فريقه، وسيرته الذاتية قوية، ولكنه عندما شارك مع الوحدة وجدنا مستوى مختلفًا تمامًا عمّا رأيناه مع ناديه، وهو ما حدث مع المحترف الفرنسي ديفيد بوجيل، الذي كان هدّاف نادي فيكتوريا بلزن التشيكي.
08
كيف يتفادى النادي تكرار مثل هذه الأخطاء؟
بدراسة جميع الصفقات بتأنٍ، واختيار الأنسب والأكثر فائدة لنادينا، والحمد لله وفقنا الله في صفقتي النيجيري أوديون إيجالو والمغربي جواد الياميق.
09
ما سر التعاقد مع لاعبي المغرب؟
اسم الدولة ليس في حساباتنا بقدر ما يهمنا قدرات اللاعب وإمكاناته ومدى تأثيره، وكلها متطلبات توجد بشكل كبير في اللاعب الإفريقي، سواء أكان مغربيًّا أو تونسيًّا أو جزائريًّا أو مصريًّا، إضافة إلى أنهم أفضل العناصر الموجودة في السوق الرياضي، بما يتناسب مع الإمكانات الحالية للوحدة.
10
ترددت بعض الأخبار عن تفاوض النادي مع المصري طارق حامد؟
هذه أمور تختص بها لجنة الكرة المخولة بالتعاقد مع المحترفين، وليست لدي معلومة كاملة بخصوص طارق حامد.
11
ماذا عن الأجانب الحاليين في الفريق؟
أراهم من أفضل نجوم الدوري في الموسم الماضي، فالبرازيلي أنسيلمو دي مورايس من اللاعبين الموهوبين، والمغربي فيصل فجر واحد من أمهر لاعبي خط الوسط وصناع اللعب بالدوري السعودي، ومنير محمدي، حارس منتخب المغرب، بصمته كبيرة في حماية عرينه، والكوستاريكي أوسكار دوارتي، قائد منتخب بلاده، صمام أمان لفريقنا.
12
كيف ترى اللاعبين المحليين في الفريق؟
نمتلك عناصر محلية من أفضل لاعبي الدوري من حيث الخبرة والشباب والقوة والطموح، ورغبة إثبات الذات، والقدرة على تحقيق طموحاتنا، وفي الوقت نفسه غادرنا مَن لم يستطع تحقيق أهدافنا، وهو أمر عادي في عالم الاحتراف.
13
بمَّ ترد على الهجمات الشرسة التي تعرض لها مجلس الإدارة في الفترة الأخيرة؟
لا نلتفت إلى هذه الأمور، فأمامنا أهداف نسعى إلى تحقيقها، أهمها الارتقاء بنادي الوحدة.
14
ماذا عن الألعاب المختلفة في النادي؟
نسير بخطا ثابتة للحفاظ على هوية الوحدة، الذي يمتلك أبطالًا على مستوى القارة الآسيوية في معظم الألعاب المختلفة، التي بلغت 26 لعبة، منها كرة اليد، التي شاركت في كأس العالم، والطفرة الهائلة في الكرة الطائرة وكرة السلة، إضافة إلى اكتساح لاعبينا للألعاب القتالية، مثل الجودو والملاكمة والكاراتيه والجمباز.
15
إلامَ تطمح خلال الفترة المقبلة؟
ليس لي أي طموحات شخصية، بل هدفي تحقيق رؤية وأهداف المجلس، والصعود إلى منصة التتويج في جميع الألعاب.