|


مدرب أبها يكشف مخططاته بعد الجولة الثانية من الدوري

تشيسلاف: السعودية مركز الكرة العالمية

حوار: أمل إسماعيل 2023.08.22 | 11:04 pm

شغوفٌ وطموحٌ، وسبق له أن حصد خمسة ألقاب خلال مسيرته مع الأندية التي درَّبها. قاد منتخب بلاده بنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، لكنه ودَّع المونديال بالخسارة أمام فرنسا 3ـ1 في دور الـ 16.
البولندي تشيسلاف ميشنيفيتش، مدرب فريق أبها الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية”، كشف عن طموحاته مع الفريق بعد استقطابه أخيرًا للإشراف عليه، كما حدَّد أهدافه المستقبلية معه، مؤكدًا سعادته بالوجود في دوري روشن السعودي، مشددًا على أنه أصبح محط أنظار كرة القدم العالمية.



01
خسرتم في مشواركم الأول بالدوري أمام الهلال، لكنكم عدتم وفزتم على الرائد، أين سنرى أبها الموسم الجاري؟
أبها ناد مثير للاهتمام، ويحتلُّ مكانة جيدةً في دوري روشن السعودي. نحن الآن بصدد إعادة بناء وتجهيز الفريق، وهذا ليس بالأمر السهل، ومع ذلك أعتقد أننا سننجح في الأمر. لقد غادر عديدٌ من اللاعبين في الصيف الجاري، لكننا في المقابل نملك كثيرًا من اللاعبين المهمّين، ونعمل الآن بجدٍّ على مستويات عدة، وهذا سيعطينا نتائج إيجابية، تسهم في رفع مستوى الفريق إلى الأعلى.
02
هل أنت راضٍ عن الأداء الفني حتى الآن؟
يجب أن أكون راضيًا عن المستوى الفني على الرغم من أننا ما زلنا في البدايات. أنا لست الشخص الذي يشتكي، وأعمل بجدٍّ مع طاقمي، خاصةً أننا نلعب في دوري صعب، يضمُّ لاعبين عالميين، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب النصر، والسنغالي خاليدو كوليبالي، لاعب الهلال، والنجم الشهير البرازيلي نيمار مع الأزرق أيضًا. هؤلاء سيوفرون جودةً عاليةً للدوري، أما بالنسبة إلى مستوى فريقي، فنحن نعمل على مبدأ أن يحرز الكل تقدمًا.
03
ما الذي ينقص أبها من أجل المنافسة وتحقيق البطولات؟
فريقي يفتقد إلى عامل الوقت حاليًّا، فاللاعبون لم يلعبوا كثيرًا مع بعضهم، ولا ننسى الجدد منهم، إذ يفتقدون للانسجام. هناك حاجةٌ لمزيد من الوقت من أجل رفع مستوى الفريق فنيًّا، لكننا في تحسُّن كلَّ جولة. بالنسبة لموضوع تحقيق البطولة، أنا لا أذهب إلى هذا الحد من الطموحات، فنحن واضحون، ونريد أن نكون فريقًا صلبًا وقادرًا على القتال والشراسة مع أي منافس، وهو ما ظهر بالفعل في الشوط الأول أمام الهلال، والكل شاهد تحقيقنا الفوز في المباراة الثانية أمام الرائد.
04
التعاقدات الأخيرة لفريقك، هل كانت من اختيارك، أم أن الإدارة استشارتك واختارت اللاعبين؟
جميع مَن في النادي يعلم مدى أهمية سوق الانتقالات واختيار اللاعبين. كل يوم نتحدث عن اللاعبين وعن الاحتياجات، وبلا شك الإدارة تستشيرني كوني المدرب الفني للفريق.
05
هل هناك نجومٌ عالميون جددٌ قادمون إلى أبها؟
انضمَّ عديدٌ من اللاعبين المثيرين للاهتمام إلى فريقنا، مثل الإكوادوري فيليبي كايسيدو، الذي كان يلعب في إنتر ميلان الإيطالي، وغيره من اللاعبين القادمين من أندية قوية، فما زالت فترة التسجيل متاحة.
06
ماذا عن قضية ابلاغ الكاميروني ديفيز إيباسي الحارس السابق للفريق قبل مباراة الهلال بثلاث ساعات؟
لا أريد تجاوز سلطتي فيما يتعلق بالاتصال بحارس المرمى، لأنني لا أعرف ذلك “متى؟ ماذا؟ وكيف؟”. انتهت المباراة وخسرنا، ونحن الآن نفكر في المباريات المقبلة فقط.
07
هناك من يقول أنكم لم تكونوا مستعدين لمواجهة الافتتاح أمام الهلال؟
هذا الأمر غير صحيح لا، كنا مستعدين لخصمنا القوي، وفعلنا الكثير أمامه، لكن لسوء الحظ لم يتمكَّن لاعبونا الجدد من خوض هذه المواجهة لسبب ما، ومع ذلك كنت وما زلت سعيدًا لأولئك الذين ركضوا في الملعب.
08
في ملعب المحالة، وهو الملعب الرسمي لنادي أبها، شهدت المدرَّجات حضورًا كبيرًا خلال بطولة كأس العرب، أين هذه الجماهير عن مبارياتكم في الدوري؟
صحيح، وأعتقد أن الحضور الجماهيري سيتحسَّن مع النتائج. من جهتنا، نريد أن يحضر مزيد من أنصار نادينا، ويملؤوا المدرَّجات لإسعادهم وتحفيز اللاعبين، واسمحوا لي من خلال صحيفتكم أن أدعوا الجمهور للحضور بدءًا من المباريات المقبلة على ملعبنا.
09
كيف شاهدت المستوى الفني لدوري روشن السعودي خلال تجربتك الأولى في المنطقة؟
دوري روشن السعودي في الموسم الجاري، لن يكون بالمستوى نفسه الموسم الماضي. اليوم انضمَّ كثيرٌ من نجوم كرة القدم العالمية للدوري، وهذا الأمر سيسهم في رفع مستوى “روشن”. إذا نظرنا إلى الانتقالات، فسنجد أن معظم اللاعبين هم في مركز الهجوم، لذا يجب أن ينتقل فن الاستعراض إلى مستوى أعلى بتوزيع الاختيارات في مراكز أخرى.
10
ما نصيحتكم لتطوير كرة القدم السعودية؟
أولًا الكرة السعودية في حاجة إلى إنشاء أكاديميات كما هو الحال في نادي أبها، حيث يتدرَّب اللاعب منذ سنٍّ مبكرة، هذا هو الاتجاه الصحيح. ثانيًا يجب الاهتمام بالفريق الرديف المشارك في الدوري الرديف، حيث يمكن للاعبين الشباب اللعب أكثر، والتعوُّد على مع متطلبات دوري روشن، وكسب الخبرة قبل الانضمام للفريق الأول.
11
ما انطباعاتك بعد أن شاهدت الأندية السعودية تتعاقد مع نجوم كرة القدم العالمية؟
كل شيء في دوري روشن السعودي مثيرٌ للإعجاب، ووجود أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم، يؤكد ذلك. اليوم السعودية هي مركز كرة القدم العالمية، هذا الأمر بات حقيقيًّا، ولن تشاهدوا اليوم نجومًا في أي مكان آخر وفي أي دوري، كما تشاهدونهم في السعودية. هذا أمرٌ رائعٌ، ويزيد من تطور الكرة السعودية.
12
ماذا عن قضاة الملاعب، وطريقة استخدامهم تقنية الـ var”؟
النقل التلفزيوني في دوري روشن السعودي رائعٌ، ويتمُّ بث المباريات بطريقة مميزة، خاصةً في الموسم الجاري، الأمر الذي يسهّل مهمة الحكام، وكذلك حكام تقنية الـ “var”.