|


الرئيسية / انفوجرافيك

الإسباني نجم إنجاز 2023.. ولعب 38 مباراة في «الأبطال»

إيميريك لابورت.. رجل المهمات المتعددة

جدة ـ محمود وهبي 2023.08.19 | 11:43 pm
عرفت مسيرة إيميريك لابورت محطات فريدة على صعيدي الأندية والمنتخبات، إذ مثَّل منتخبات الفئات العمرية الفرنسية في 51 مباراةً، واستُدعي لتمثيل “الديوك” في مناسبتين، دون أن يلعب أي دقيقة، فحصل عام 2021 على الجنسية الإسبانية، وبدأ مسيرةً دوليةً متأخرةً، وهو في الـ 27 من العمر. وقبل ذلك، استفاد لابورت من أصول جده، العائدة إلى إقليم الباسك، لينتقل إلى أتلتيك بيلباو، النادي الإسباني الملتزم بهويته الباسكية، ويصبح ثاني لاعب فرنسي يمثّل الفريق تاريخيًّا. وقبيل انتقاله إلى النصر، تلخِّص “الرياضية” مسيرة لابورت، المدافع الذي استفاد من تجاربه مع جوارديولا، وفالفيردي، وغيرهما من المدربين، ليصبح لاعبًا بمهمات متعددة عبر إتقان فن صناعة اللعب، وميزة استخدام القدم اليسرى، إضافةً إلى الأسلحة الاعتيادية لقلب الدفاع في الالتحامات والافتكاك والرأسيات.

محطات من حياته ومسيرته
1994
وُلد في مدينة أجان، جنوب فرنسا، والتحق بأكاديمية نادي يونيون أجان في مسقط رأسه منذ أن كان في الخامسة من العمر، حيث مارس رياضة الرجبي لفترة، قبل التركيز على كرة القدم.

2009
كان تحت رادار أندية فرنسية وإنجليزية عدة، إلى أن شاهده كشافو نادي أتلتيك بيلباو، لكنه كان في الـ 16 من العمر فقط حينها، فاتفق النادي الإسباني على نقله إلى أكاديمية نادي بايون الفرنسي، قبل الانتقال إلى أكاديمية بيلباو العام التالي، من ثم نادي باسكونيا على سبيل الإعارة.

2012
لعب مباراته الأولى مع الفريق الأول لأتلتيك بيلباو تحت قيادة المدرب مارسيلو بييلسا، وأصبح ثاني لاعب فرنسي يمثّل الفريق تاريخيًّا، مستفيدًا من أصوله الباسكية عبر أحد جدوده، حيث تنص تقاليد نادي بيلباو على عدم التعاقد إلا مع لاعبين من إقليم الباسك.

2013
أصبح لاعبًا أساسيًّا بصفة دائمة مع بيلباو في حقبة المدرب إرنستو فالفيردي، الذي استخدمه في مركز الظهير الأيسر بمناسبات عدة، وسجل هدفه الرسمي الأول في 28 أكتوبر 2013، أمام خيتافي.

2015
لعب جميع الدقائق في مواجهتي الذهاب والإياب أمام برشلونة في كأس السوبر الإسباني، وكان ركيزة في طريق بيلباو للتتويج بأول ألقابه منذ العام 1984، بعد الفوز 4ـ0 ذهابًا، والتعادل 1ـ1 إيابًا.

2016
بعدما مثّل منتخبات الفئات العمرية الفرنسية في 51 مباراة، استدعاه المدرب ديدييه ديشامب للمشاركة مع المنتخب الفرنسي الأول أمام بلغاريا وهولندا في تصفيات كأس العالم، لكنه لم يشارك في المباراتين، ورفض في الفترة نفسها دعوة من المنتخب الإسباني.

2018
انتقل إلى مانشستر سيتي بصفقة كلفت 65 مليون يورو، أي صفقة الشراء الأغلى في تاريخ سيتي حينها، وصفقة البيع الأغلى في تاريخ بيلباو في ذلك الوقت.

2019
لعب 51 مباراة في موسم 2018ـ2019، أي الموسم الذي حقق فيه مانشستر سيتي أول ثلاثية محلية في تاريخ الكرة الإنجليزية، بعد التتويج بالدوري الإنجليزي، كأس إنجلترا، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية.

2021
سجل الهدف الوحيد في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية، أمام توتنهام، في الدقيقة 82، وقاد بذلك مانشستر سيتي للحفاظ على لقب البطولة للموسم الرابع على التوالي.

2021
استدعي للعب مع منتخب فرنسا مرة أخرى عام 2019، لكنه تعرض للإصابة، إلى أن حصل في مايو 2021 على الجنسية الإسبانية، ووافق الاتحاد الدولي على تمثيله منتخب إسبانيا، فلعب مباراته الدولية الأولى في شهر يونيو، وهو في الـ 27 من العمر.

2023
تُوّج بلقبه الدولي الأول والوحيد بعدما لعب كل الدقائق أمام كرواتيا في نهائي دوري الأمم الأوروبية، التي انتهت بفوز إسباني بعد ركلات الترجيح، علمًا أنّه أهدر الركلة الإسبانية الوحيدة في تلك المباراة.

أبرز اللاعبين الذين لعب إلى جانبهم