|


نجم أسود الأطلس يتحدث عن مستقبله وانتقالات النجوم إلى «روشن»

عطية الله: رشحت النصر وهزم الهلال

حوار: أمل إسماعيل 2023.08.16 | 11:27 pm

كان من صناع ملحمة مونديال قطر 2022، وعرفه العالم أجمع بعد مشاركته مع منتخب المغرب الأول لكرة القدم أمام البرتغال، الذي تسبَّب في إخراجه من الحدث العالمي، ليجتمع العرب على تشجيعهم ودعمهم حتى وصلوا إلى المركز الرابع. يحيى عطية الله، ابن مدينة آسفي، التي أنجبت هداف الدوري السعودي عبد الرزاق حمد الله، الذي كان رفيق دربه كرويًّا، وابن حارته أيضًا، قبل أن يفرقهما الطموح الكروي، كل منهما في بلد. “الرياضية” التقت بعطية الله للحديث عن آخر العروض، التي قدمت له من دوري روشن السعودي، بعد رفضه عرض نادي الاتفاق سابقًا، للحديث عن رأيه في الدوري حاليًّا، بعد استقطاب أهم نجوم العالم.
01
ما حقيقة العروض التي قدمت لك أخيرًا من دوري روشن السعودي؟
بعد مشاركتي الأخيرة في مونديال قطر 2022 والعروض لم تتوقف، ليس لي وحدي، بل لمعظم لاعبي المنتخب المغربي، بعد وصولهم إلى المركز الرابع عالميًّا، لكن ارتباطنا بعقود مع أنديتنا واحترامنا لها منعنا من التفاوض أو النظر في العروض المقدمة لنا.
02
اليوم أنت لاعب حر، ماذا عن عودتك إلى ناديك الوداد؟
نعم، أن اليوم لاعب حر، وسأبدأ النظر في العروض المقدمة لي، كان لدي عرض أوروبي بعد المونديال، لكن عقدي منعني، وحاليًّا أدرس عرضين من السعودية والإمارات “رسميًّا”، وهناك عروض من الدوري القطري، لكنني لم أتلق منها عرضًا رسميًّا حتى الآن، إلى جانب عرض الوداد المغربي، فريقي السابق.
03
اليوم دوري روشن السعودي يضم أهم نجوم العالم وعددًا من أبناء بلدك المغرب، أليس هذا محفزًا لك؟
بكل تأكيد، فأنا محب ومتابع لكرة القدم السعودية منذ مواسم طويلة، واليوم أشاهد نجوم العالم في أقوى دوري عربي، ليصبح واحدًا من أهم الدوريات في العالم، وأرى أن استقطاب النجوم أمر إيجابي ومطور للكرة السعودية، وأيضًا داعم ومسوق لها، وهذا دليل على أن الرياضة في السعودية مهمة، وأن القيادة العليا في الدولة حريصة على دعمها وتطويرها، وهذا أمر يشجع أي لاعب في العالم على قبول العروض، التي تقدم له من أنديتها.
04
ما الذي يعوقك عن العروض السعودية؟
أنا أبحث عن نادٍ ينافس محليًّا وخارجيًّا، ويحقق بطولات وأريد أن أكون جزءًا منها، لهذا رفضت عروض أندية لا تبحث عن المنافسة الخارجية.
05
كيف ترى الاهتمام الرياضي السعودي؟
إيجابي جدًّا، ويسهم في إبراز الكرة العربية والسعودية. وبالمثل أسهم المنتخب المغربي في كأس العالم بتسويق الكرة العربية، والآن السعودية بانتداب الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو، النجم الفرنسي كريم بنزيما، النجم البرازيلي نيمار جونيور، وغيرهم.
06
ما سر وجود اللاعب المغربي في جميع دوريات العالم والخليج بالتحديد؟
اللاعب المغربي متميز، ولديه موهبة الانسجام السريع، وهو قادر على الوجود وإبراز نفسه في أي دوري بالعالم، وفي الدوري السعودي شاهدنا المغربي عبد الرزاق حمد الله يحقق لقب هدّاف الدوري مرتين، ورحيمي في الإمارات، وفي الدوري القطري إدريس فتوحي.
07
كنت واحدًا من نجوم المغرب في المونديال الأخير، ما سر هذا الإنجاز؟
الكرة المغربية تعيش عصرها الذهبي، وتحظى باهتمام ودعم كبيرين من قبل الملك محمد السادس شخصيًّا من خلال بناء منشآت رياضية جاهزة لاستضافة كبرى البطولات، وتوفير كل ما يسهم في تطوير كرة القدم المغربية، الأمر الذي انعكس إيجابًا على منتخب الرجال، وأيضًا السيدات اللاتي شاركن في المونديال.
08
كيف ترى مشاركة الأندية المغربية في كأس الملك سلمان للأندية العربية؟
أعدّها مشاركة مشرفة في ظل الظروف التي مرت بها، وعدم وجود فترة للاستعداد الكافي مثل بقية الأندية، وبكل أمانة أرى أن الإرهاق ظلم اللاعبين والأندية المغربية في كأس العرب.
09
ماذا عن خروج الوداد، هل تراه تعرض لأخطاء تحكيمية؟
الوداد ظُلم نسبيًّا، ولكن الحكم إنسان في النهاية، والأخطاء جزء من اللعبة.
10
بعيدًا عن الأمنيات.. ما الفريق الذي كنت ترشحه للفوز بالنهائي الذي جمع النصر والهلال؟
كنت أرشح النصر للفوز بكأس الملك سلمان للأندية العربية، وبالفعل هزم الهلال.
11
ما فريقك المفضل سعوديًّا؟
أحب الاتحاد، ويعجبني سلمان الفرج، لاعب الهلال، وعبد الرزاق حمد الله، ابن حارتي ومدينتي.
12
ما أهدافك المستقبلية؟
تمثيل منتخب المغرب، والاحتراف مع نادٍ كبير ينافس محليًّا وخارجيًّا.
13
كيف ترى علاقتك بوليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي؟
سر نجاح منتخبنا في المونديال هو المدرب وطريقة تعامله مع اللاعبين، فهو أخٌ لنا.
14
هل أنت مع توطين تدريب المنتخبات؟
لا. الكرة لا تعرف الجنسية، ولكن من الأفضل أن يكون ابن بلدك مَن يقود منتخبك، لأنه يملك التفكير نفسه.
15
في رأيك ما أفضل مدرسة كروية للعرب؟
بالنسبة لنا نحن المغاربة المدرسة الفرنسية، ولكن لكل مدرسة مميزاتها.