|


النجم المعتزل يكشف أسباب الانسحاب من رئاسة الوحدة

الكويكبي: لن أتحمّل أخطاءهم

حوار: أمل إسماعيل 2023.07.22 | 10:28 pm

يعدُّ أحد أبناء الوحدة، وتقدَّم بملف ترشُّحه لرئاسة النادي أخيرًا قبل أن يقرر الانسحاب.
بعد اعتزال كرة القدم، تحوَّل إلى محلل رياضي، وتعهد أن يُسخِّر ما اكتسبه من خبرة داخل المستطيل الأخضر خلال مشواره الكروي لخدمة مجاله.
النجم علاء الكويكبي، قائد فريق الوحدة الأول لكرة القدم السابق، والذي لعب للشباب والنصر والمنتخب السعودي أيضًا، في حواره مع “الرياضية”، كشف عن الأسباب التي جعلته ينسحب من سباق الترشح لرئاسة الوحدة، وقيَّم مستوى الفريق في “روشن”.
01
بدايةً، ما الأسباب التي دفعتك إلى الترشُّح لرئاسة نادي الوحدة؟
خدمة النادي وأبنائه ومحبيه أهم الأسباب التي جعلتني أخطو هذه الخطوة. يجب ألا نكون في موقف المتفرج على تدهور النادي، كما أن مكة المكرمة تستحقُّ أن يكون ناديها في وضع مستقرٍّ، ويحقق البطولات والإنجازات.
02
كيف تردُّ على مَن يقول إن حظوظك في الفوز كانت أقل، لذا انسحبت؟
على العكس تمامًا، كان هناك حُسن ظن وشبه إجماع من أغلبية المنتمين لهذا الكيان على ملفي، وتلقَّيت دعمًا معنويًّا وماديًّا كبيرًا لإدارتنا.
03
إذًا لماذا سحبت ملفك؟
أسبابُ الانسحاب كثيرة، من أهمها تأخُّر وقت الانتخابات، فمع نهايتها، سيكون المتبقي على أول مباراة في دوري روشن السعودي أسبوعٌ واحدٌ فقط! ناهيك عن التسلُّم والتسليم ما بين الإدارة القديمة والجديدة، كما أن مسيّري النادي الحاليين، نظَّموا المعسكر، واختاروا الجهازين الفني والإداري واللاعبين، سواءً الجدد أو الذين رأت استمرارهم، بالتالي ستُحاسب على عمل لم تفعله إذا فزت.
04
من أبرم هذه التعاقدات التي تحدَّثت عنها؟
العام الجاري يعدُّ استثنائيًّا بالنسبة للقرارات الخاصة بإدارات الأندية، والإدارة الحالية للوحدة، انتهت فترتها في 30ـ6، لكن أعمالُ النادي تُسيَّر عن طريق الرئيس التنفيذي المُعيَّن من الإدارة.
05
سمعت بالطبع عن القوائم التي ترشَّحت للرئاسة، في اعتقادك أي قائمة الأوفر حظًا لكسب الثقة؟
عادةً لا يتقدم للترشُّح إلى رئاسة الوحدة إلا قائمةٌ أو اثنتان، لكن بعد إعلان رغبتنا الترشُّح، تقدَّمت ملفاتٌ عدة، وهذا أمرٌ مميزٌ. القوائم كلها جيدة على المستوى الشخصي، وتضمُّ كفاءات، لكن ينقصها الخبرة الرياضية، باستثناء قائمة بسام غلمان التي أجد فيها تنوُّعًا جيدًا.
06
هل لديك ملاحظات على الإدارة الحالية؟
لكل إدارة سلبياتٌ وإيجابياتٌ، لكن عدم تقليص الديون، وتكرار التعاقد مع لاعبين دون المستوى، وعدم رفع سقف طموح المنافسة، وتجاهل مشجع النادي، أهم أخطاء الإدارة الحالية التي انتهت ولايتها.
07
كيف يمكن أن يعود فريق الوحدة الأول لكرة القدم إلى منصات المجد؟
لكي يصعد الفريق إلى المنصات، يجب على مسيِّري النادي الابتعاد عن المصالح الشخصية على حساب الوحدة، وغض الطرف عن المشاحنات والمشكلات التي تحدث، وتغليب حُسن النية.
08
يتردد أن هناك ديون كبيرة على الوحدة..من يتحمل ذلك؟
الكل يجب أن يتحمَّل مسؤولية هذه الديون، خاصةً الإدارة.
09
هل كانت قائمتكم قادرةً على حل ديون النادي؟
بالتأكيد. الاستثمار مفهومٌ شامل، وليس فقط عقود رعاية. الاستثمار يبدأ من عقود اللاعبين، ومنشأة النادي التي تقع في أغلى موقع، وغير ذلك.
10
بعد دعم الصندوق السعودي للاستثمار الأندية الأربعة الكبيرة، هل سينجح الاستثمار في ناديكم؟
نجاح الاستثمار مرهون بالإدارة التي ستتسلَّم زمام أمور النادي.
11
ما أول قرار كنت ستتخذه لو لم تنسحب وفزت بالانتخابات؟
قرارات كثيرة، منها فتح باب النادي والمدرَّجات لجماهيره. إغلاق المدرَّجات أزعجني كثيرًا، إذ لماذا يُمنع العاشق عن دعم النادي الذي يحبه.
12
كيف تصف تعيين البرازيلي فيكتور سيموس مديرًا فنيًّا للوحدة؟
التعاقد مع البرازيلي فيكتور سيموس قرار جريء وغريب في الوقت نفسه، ويصعب الحكم عليه. سيموس لا توجد لديه تجربةٌ سابقةٌ في المجال الإداري، لذا أتحفَّظ على هذا القرار.
13
الأندية السعودية بين الاستثمار والاستحواذ، ماذا تقول عن الخطوة؟
الاستحواذ برنامج حكومي، ويأتي بدعم مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، وأعتقد أن الأمر دُرس من أعلى الجهات، سواءً الإيجابيات أو السلبيات، وبمتابعة وبإشراف من وزارة الرياضة، وبإذن الله تتحقق الأهداف المنشودة منه.
14
ما تأثير التعاقد مع نجوم الصف الأول على مستوى العالم ليلعبوا في دوري روشن السعودي؟
التعاقد مع اللاعبين العالميين خطوةٌ رائعة، لكن يجب على اللاعب السعودي رفع مستواه الفني من خلال اكتساب الخبرات في التمارين مع هؤلاء النجوم، ومراقبة انضباطهم، والتعلُّم من طموحاتهم، واكتساب الثقة في النفس. أعلم أن الفوارق ليست كبيرة، لكن تطوير البنية الجسمانية للاعب السعودي أمرٌ مهم، ففي المرحلة المقبلة، ستكون هناك أعينٌ كثيرةٌ تراقب اللاعبين المحليين، الذين يجب أن يعلموا أن الاحتراف الخارجي سيفيد المنتخب.