|


رئيس اتحاد الريشة الطائرة يكشف الخطط المستقبلية

المقرن: لاعبونا.. 150 ألفا

حوار: أمل إسماعيل 2023.07.04 | 10:57 pm

منذ أن تخرج في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في تخصص الأعمال الدولية، وهو شغوف بالعمل الإداري وخدمة الوطن عبر بوابة الرياضة، تم تعيينه في عام 2017 في مقعد رئاسة كرة الريشة الطائرة.. ضيف “الرياضية” في هذا الحوار مقرن المقرن رئيس الاتحاد السعودي للعبة الريشة الطائرة ونائب رئيس الاتحاد العربي للعبة، يكشف عن الأسرار، والأهداف المستقبلية، وعدد الممارسين للعبة في السعودية. والمقرن تعهد بممارسة نصف مليون من الرجال والسيدات للعبة في عام 2025، والوصول إلى أفضل 100 لاعب على مستوى العالم.
‏‎01
كيف هي استعدادتكم لدورة الألعاب العربية 2023 المنظمة حاليًا في الجزائر؟
نعدُّ لاعبي ولاعبات المنتخب السعودي عبر تدريبات يومية في أكاديمية الاتحاد السعودي للريشة الطائرة، إضافة لمشاركتهم حاليًا في معسكر تدريبي للمنتخب يركز على تطوير مستوياتهم وإعدادهم للمشاركة في البطولة العربية.
02
‏‎ما أهدافكم في الفترة المقبلة؟
نحن بصدد تجهيز أكاديمية خاصة بريشة الطائرة بالتعاون مع وزارة الرياضة، ونهدف بحلول عام 2025 إلى زيادة عدد ممارسي اللعبة في السعودية إلى 500 ألف ممارس من الجنسين، إضافة لوصولنا إلى تصنيف أفضل 100 لاعب في العالم، وتحقيق ميداليات قارية ودولية وعالمية، واستضافة كبرى البطولات الإقليمية والقارية.
03
‏‎هل لنا أخذ فكرة عن إنجازاتكم في هذه اللعبة؟
حققنا العديد من الإنجازات يأتي من أهمها، جائزة أفضل اتحاد في العالم لعام 2022 المقدمة من الاتحاد الدولي للعبة، كما حقق المنتخب السعودي 12 ميدالية ملونة في مشاركات عربية وآسيوية ودولية.
04
ما الصعوبات التي تواجهكم في اللعبة والإجراءات المتبعة لتطويرها؟
على الرغم من ارتفاع شعبية اللعبة في السعودية خلال الأعوام الماضية عبر تسجيل اللعبة بأكثر من 100 نادٍ، ووصول عدد الممارسين إلى أكثر من 150 ألفًا “رجال وسيدات”، لكن ما زلنا نواجه صعوبة بنشر اللعبة وزيادة عدد ممارسيها، وتوفير مرافق أكثر لممارسة الرياضة لتكون اللعبة الفردية الأولى في السعودية.
05
هل أنتم جاهزون للمنافسة القارية والعالمية وتحقيق الذهب؟
المنتخب السعودي حقق برونزيتين في بطولة كازاخستان الدولية، وذهبية و3 برونزيات في بطولة غرب آسيا لعام 2022، وفضيتين بالبطولة ذاتها لعام 2021، وحقق المنتخب السعودي للسيدات برونزية البطولة العربية لعام 2021، إضافة لفضيتين و3 برونزيات في البطولة العربية وبطولة غرب آسيا لعام 2019.
06
حدثنا عن دوركم في دعم رياضة المرأة؟
يتمحور جانب كبير من استراتيجية الاتحاد حول الاهتمام بالعنصر النسائي من ممارسي الريشة الطائرة بالتركيز على توفير الإمكانات اللازمة لممارسة اللعبة للسيدات من مختلف الفئات السنية.
07
‏‎وماذا عن التعاون وتبادل الخبرات بين الاتحادين السعودي والدولي؟
يوجد تعاون كبير بيننا وبين الاتحاد الدولي في مجال إعداد الدورات التدريبية للحكام والمدربين وترشيح الحكام لتحكيم البطولات العربية والدولية والقارية والعالمية، إضافة للتعاون في مجال عمل برنامج وقت الريشة الذي يهدف لنشر اللعبة بالمدارس للمعلمين والطلاب والطالبات، حيث نجح البرنامج بنشر اللعبة لأكثر من 100 ألف طالب وطالبة و600 مدرب، كما نجحنا بالتعاون مع الاتحاد الدولي في تنظيم أكثر من 100 بطولة محلية شارك بها أكثر من 15000 لاعب ولاعبة.
08
‏‎كم عدد الممارسين للعبة من الجنسين في السعودية؟
أكثر من 150 ألف ممارس وممارسة في الأندية والمدارس وخلال الفعاليات الرياضية والمجتمعية.
09
ماذا عن تفعيل لجان الحكام والمدربين للارتقاء بمستواهم.. وهل أُجريت لهم دورات؟
على مستوى الكوادر الفنية والإدارية نحن نعمل على تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية الإدارية والفنية للمدربين والحكام، كما ترشح العديد من الحكام للمشاركة بإدارة وتحكيم البطولات العربية والقارية والعالمية، حيث نجحنا بتأهيل أكثر من 160 حكمًا وحكمة، وأكثر من 170 مدربًا ومدربة، ونستهدف بحلول 2025 الوصول بعدد المدربين إلى 255 مدربًا ومدربة، والحكام إلى 200 حكم وحكمة.
10
هل للمدارس دور في دعم اللعبة؟
نعم، يوجد تعاون كبير بيننا وبين وزارة التعليم عبر برنامج “وقت الريشة” الذي استكشفنا به عن العديد من المواهب، ونشرنا اللعبة بالمدارس، وسيكون لدوري المدارس دور مهم جدًا في تنظيم بطولات محلية.
11
كيف ترى استقطاب نجوم العالم للدوري السعودي؟
خطوة مهمة جدًا ستجعل دوري روشن السعودي، من أقوى الدوريات العالمية، وستساهم في رفع القيمة السوقية للدوري.
12
لاعب عالمي تتمناه بالدوري السعودي؟
الفرنسي كيليان مبابي مع فريق النصر.