|


الرئيسية / انفوجرافيك

9 مواسم من الهندسة في النيراتزوي.. و3 ميداليات دولية مع كرواتيا

مارسيلو بروزوفيتش.. المحرّك النابض

جدة ـ محمود وهبي 2023.07.01 | 12:59 am
وصلت إدارة نادي النصر، إلى الأمتار الأخيرة، في طريقها نحو التعاقد مع مارسيلو بروزوفيتش، الدولي الكرواتي، لتدعيم صفوف فريقها الأول لكرة القدم، طاويًا بذلك الصفحة الأخيرة من رحلة لامعة استمرت 9 مواسم مع إنتر ميلان، وتحوّل خلالها إلى أحد أبرز الأسماء في مركز خط الوسط عالميًا. وعُرف بروزوفيتش، البالغ من العمر 30 عامًا، بلياقته البدنية، وقدراته التكتيكية، وخرائطه الحرارية الواسعة التي تبيّن حضوره الكبير في شتى أنحاء الملعب، ودوره البارز في هندسة عمليات بناء اللعب، إن كان مع الإنتر، أو مع منتخب بلاده، فهو كان ركيزة أساسية لجيل كرواتي ذهبي حقق ميداليتين في النسختين الأخيرتين من كأس العالم، وأضاف لها ميدالية أخرى في دوري الأمم قبل أيام.

محطات من حياته ومسيرته
1992
ولد في زغرب، العاصمة الكرواتية، وبدأ ممارسة كرة القدم منذ أن كان في مرحلة رياض الأطفال، وكان والده إيفان الداعم الأكبر له، فهو لعب كرة القدم أيضًا، دون أن يعرف النجاح والشهرة، فأراد أن يؤمّن لابنه الهدف الذي لم يصل إليه شخصيًا.

2002
وضعه والده في أكاديمية نادي كوريلوفيك، لكن مدير الأكاديمية طلب نقله إلى مكان آخر بعد أسبوعين، لأنّه كان فوق المستوى، فانضم إلى أكاديمية نادي دراجوفولياك عام 2002، وتخرّج منها إلى الفريق الأول بعد 8 أعوام.

2012
بعد موسم واحد مع نادي دراجوفولياك، وموسم آخر مع نادي لوكوموتيفا، انتقل إلى دينامو زغرب، أعرق الأندية الكرواتية، وهو في الـ 20 من العمر، بصفقة كلفت 2.4 مليون يورو، واقتحم التشكيلة الأساسية على الفور، وتُوّج بلقب الدوري مرتين في موسمين.

2014
استدعي إلى المنتخب الكرواتي الأول لأول مرة، بطلب من المدرب نيكو كوفاتش، وشارك تجريبيًا أمام أستراليا في شهر يونيو، قبل أيام من انطلاق نهائيات كأس العالم، ولعب مباراة واحدة في المونديال، وكانت أمام المضيف البرازيلي.

2015
انتقل إلى إنتر ميلان بصفقة إعارة، في الميركاتو الشتوي من موسم 2014-2015، واستخدمه المدرب روبرتو مانشيني في 18 من أصل 20 مباراة ممكنة في القسم الثاني من الموسم، وسجل هدفه الأول مع النيراتزوري أمام إمبولي، في الجولة الأخيرة من الدوري الإيطالي.

2016
انتقل إلى إنتر ميلان بصفقة كلفت 5 ملايين يورو فقط، علمًا بأن قيمته السوقية حينها كانت 18 مليونًا، وتزوّج في العام ذاته من سيلفيا ليهتار، ورُزقا عام 2017 بأورورا ابنتهما الأولى، وعام 2019 برافاييل ابنهما الأول.

2018
لعب 6 مباريات في مونديال روسيا، ولعب الدقائق كاملة أمام الأرجنتين في دور المجموعات، وأمام إنجلترا في نصف النهائي، وأمام فرنسا في النهائي، وحصل مع منتخب بلاده على الميدالية الفضية.

2019
تصدّر ترتيب أكثر اللاعبين إتمامًا للتمريرات الدقيقة في الدوري الإيطالي، عن موسم 2018-2019، وعاد ليكرر الأمر ذاته في موسم 2021-2022، أي الموسم الذي اختير فيه أفضل لاعب وسط في الدوري.

2022
شارك أساسيًا في جميع مباريات المنتخب الكرواتي في نهائيات كأس العالم في قطر، وحصل على ميداليته المونديالية الثانية، بعد فوز كرواتيا على المغرب في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، كما حصل قبل أيام على فضية دوري الأمم الأوروبية.

2023
أصبح أول لاعب كرواتي يحمل شارة قيادة فريقه في نهائي دوري الأبطال تاريخيًا، وأتمّ العدد الأكبر من التمريرات والالتحامات والتدخلات الزاحفة لفريقه أمام مانشستر سيتي، لكنه اكتفى بفضية أخرى، في مباراته الأخيرة بقميص النيراتزوي.