|


الرئيسية / انفوجرافيك

النجم المغربي حوّل آلام المراهقة إلى أمل.. وتألق على المسارح الكبرى

حكيم زياش.. مركز صناعة الخطر

جدة ـ محمود وهبي 2023.06.29 | 10:54 pm
أصبح المغربي حكيم زياش على أعتاب الانضمام إلى صفوف فريق النصر الأول لكرة القدم، خلال النافذة الحالية.
وعُرف النجم المغربي بإمكاناته اللافتة في صناعة الخطر، وإتقانه التمريرات المفتاحية والتحكم بالكرة والمراوغات والسرعة، وقدّم نفسه على المسارح الهولندية والأوروبية مع أياكس، وعلى المسرح العالمي مع منتخب بلاده. وتستعرض “الرياضية” رحلة زياش مع كرة القدم منذ أعوامه الأولى، فهو تجاوز صعوبات حادّة خلال طفولته ومراهقته، وتمسّك بالأمل عبر الساحرة المستديرة، وأصبح أحد ساحريها، إذ حمل لقب “الساحر” منذ مبارياته الأولى مع أياكس، والتصق بهذا المسمى عبر طريقة تأديته على أرض الملعب.

1993
وُلد في بلدة درونتن، الواقعة في محافظة فليفولاند، أصغر المحافظات في هولندا، لوالد هاجر من تافوجالت شرق المغرب، وعمل في هولندا في مصنع للمعادن، وكان حكيم الابن الأصغر في عائلة ضمت 4 أشقاء و4 شقيقات.

2001
كان في الثامنة من العمر عندما التحق بأكاديمية نادي ريال درونتن، وهو نادٍ مغمور في هولندا، فأخذ خطواته التأسيسية الأولى في كرة القدم، بعدما كان قبل ذلك يمضي ساعات يوميًا وهو يلعب مع أصدقائه في ساحة “كرويف كورت”، القريبة من منزله.

2003
فارق والده الحياة بعد معاناة مع المرض، وحاولت والدته تعليم أولادها باستخدام المساعدات وإعانات البطالة، لكن أعوام المراهقة لحكيم كانت صعبة، فاثنيْن من أشقائه اتجهوا نحو عالم الجنايات والسرقة، بحسب موقع “جولز أند جلامور” الهولندي، وكان حكيم الأمل الكروي الأخير للعائلة في كرة القدم.

2007
قدم عزيز ذو الفقار، اللاعب الدولي السابق، وأول لاعب مغربي يحترف في الدوري الهولندي، الدعم والتوجيهات لزياش، فعاد حكيم للتركيز على كرة القدم، وانتقل إلى أكاديمية نادي هيرينفين المعروفة، وتخرج منها بعد 5 أعوام، بعد تصعيده إلى الفريق الأول.

2014
انتقل إلى نادي تفينتي الهولندي بصفقة كلفت 3.5 مليون يورو، وقدّم أوراق اعتماده بشكل كامل في هذه المحطة، إذ اختير في التشكيلة المثالية للدوري الهولندي عن موسم 2015ـ2016، وفاز بجائزة VP لأفضل لاعب في الدوري عن الموسم نفسه.

2015
استدعاه المدرب الزاكي بادو لتمثيل منتخب المغرب الأول، ولعب مبارياته الدولية الأولى أمام ساحل العاج وغينيا تجريبيًا في شهر أكتوبر، علمًا أنّه مثل منتخبات هولندا في 8 مباريات على صعيد الفئات السنية قبل ذلك.

2016
انتقل إلى أياكس، عملاق الكرة الهولندية، بصفقة بلغت 11 مليونًا، وأمضى مع الفريق 4 مواسم ناجحة، إذ تُوّج بـ 3 ألقاب، ووصل إلى نهائي الدوري الأوروبي، ونصف نهائي دوري الأبطال، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في هولندا عن موسم 2017ـ2018.

2019
سجل ذهابًا وإيابًا أمام ريال مدريد في ثمن نهائي دوري الأبطال، وأسهم بصناعة مفاجأة كبيرة، إذ كان الريال حامل اللقب لـ 3 مواسم متتالية، ليصبح أياكس حينها أول فريق يطيح به من البطولة منذ عام 2014.

2020
أنفق تشيلسي 40 مليون يورو لشرائه من أياكس، وفاز مع البلوز بالثلاثية القارية والدولية، أي دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

2022
أعلن اعتزاله الدولي في شهر فبراير، وهو في الـ 28 من العمر، لكنه عاد عن قراره بطلب من المدرب وليد الركراكي قبل كأس العالم، فكان أحد النجوم الذين قادوا المنتخب المغربي نحو إنجاز بلوغ نصف نهائي المونديال.

القيمة السوقية الحالية
16.000.000 منذ 20 يونيو 2023

أعلى قيمة وصل إليها
50.000.000 في 18 ديسمبر 2019