|


الرئيسية / انفوجرافيك

فتى ليفربول المدلل.. والورقة الأولى في مسيرة كلوب

روبرتو فيرمينو.. الماتادور الساحر

جدة ـ محمود وهبي 2023.06.27 | 10:51 pm
اقترب فريق الأهلي الأول لكرة القدم من إضافة اسم جديد إلى قائمة النجوم العالميين في دوري “روشن” السعودي، إذ بات على بُعد خطوات قليلة من التعاقد مع المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو، الذي سينتقل إلى قلعة الكؤوس، بعد نهاية عقده مع ليفربول. وأتمّ فيرمينو قبل أيام موسمه الـ 13 في أوروبا، عُرف خلالها بتعدد مهامه ومراكزه، ولمساته الساحرة ومهاراته البرازيلية، واحتفالاته اللافتة بأهدافه، لا سيما احتفالات الـ “ماتادور” والـ “كونج فو”. وتحوّل فيرمينو إلى أحد رموز ليفربول في العصر الحديث، إذ شكَّل إحدى زوايا مثلث الرعب، مع صلاح ومانيه، وارتبط بعلاقة قوية مع مشجعي ليفربول الذين ألفوا له أغنية خاصة، كما لعب 355 مباراة تحت قيادة يورجن كلوب، ليكون أكثر لاعب استخدمه المدرب الألماني في مسيرته.

محطات من حياته ومسيرته
1991
وُلد في بلدة ماسيو، عاصمة ولاية ألاجواس البرازيلية، وترعرع في بيئة فقيرة للغاية، وكان مولعًا بكرة القدم منذ طفولته، إلا أنّه اكتفى باللعب لفريق مدرسته حتى أعوام المراهقة الأولى.

2005
التحق بأكاديمية لكرة القدم للمرة الأولى عندما كان في الـ 14 من العمر، بعدما اكتشفه طبيب أسنان يُدعى مارسيلوس بورتيلا، فأمضى ثلاثة أعوام في أكاديمية نادي كلوب ريجاتاس، ولعب مدافعًا.

2008
انتقل إلى أكاديمية نادي فيجيرينزي وهو في عامه الـ 17، ولعب في العام التالي مباراته الأولى مع الفريق الأول، في دوري الدرجة الثانية في البرازيل، قبل أن يسجل هدفه الأول أمام ساو كايتانو في مايو 2010.

2011
خاض محطته الأولى في أوروبا، بانتقاله إلى هوفنهايم الألماني مقابل 4 ملايين يورو، وقدّم أوراق اعتماده، إذ كان هداف هوفنهايم في جميع مسابقات موسم 2013ـ2014 برصيد 16 هدفًا، وسجَّل أمام عمالقة ألمانيا، بايرن ودورتموند وجلادباخ وهامبورج.

2014
لعب مباراته الأولى مع المنتخب البرازيلي، باستدعاء من المدرب دونجا، بمشاركته بديلاً أمام تركيا في تجريبية في شهر ديسمبر، وسجل هدفه الدولي الأول في التجريبية التالية أمام النمسا.

2015
انتقل إلى ليفربول بصفقة كلفت 41 مليون يورو، واختار أن يسجل هدفه الأول بقميص الريدز أمام مانشستر سيتي، في شهر نوفمبر من ذاك العام، بعدما فضَّله يورجن كلوب على كريستيان بينتيكي لمركز المهاجم الصريح.

2017
تزوج من لاريسا بيريرا، ولهما حاليًا 4 بنات، فالنتينا وبيللا وليز، إضافة إلى صوفيا التي وُلدت هذا العام، وصديقه المقرب هو أليسون، حارس ليفربول ومنتخب البرازيل، كما ترتبط لاريسا بعلاقة صداقة مع ناتاليا، زوجة أليسون.

2018
شكَّل مع محمد صلاح وساديو مانيه ثلاثيًّا هجوميًّا مرعبًا، ووصل إلى محصلته التهديفية الشخصية الأعلى عندما سجل 27 هدفًا في موسم 2017ـ2018، كما كان أكثر المساهمين تهديفيًّا في دوري أبطال أوروبا ذاك الموسم.

2019
تُوّج بلقب دوري الأبطال مع ليفربول، ثم أصبح أول برازيلي يصل إلى 50 هدفًا في تاريخ الدوري الإنجليزي، كما أتمّ 5 مساهمات تهديفية في رحلة البرازيل نحو لقب كوبا أمريكا، قبل أن يحصل نهاية العام على جائزة أفضل لاعب في نهائي كأس العالم للأندية.

2022
سجَّل هدفه رقم 100 بقميص ليفربول، في 27 أغسطس، خلال الفوز 9ـ0 على بورنموث، وانتهى مشواره مع الريدز عند نهاية الموسم الأخير، وبجعبته 362 مباراة سجَّل خلالها 111 هدفًا، مع 7 ألقاب.