|


المدرب السعودي يقرأ الأخضر.. ويتحدث عن العلامة الكاملة

الجعيثن: طلال.. ماجد جديد

حوار: علي الحدادي 2023.06.24 | 11:16 pm

عُرف بندر الجعيثن بحضوره مع الأجهزة الفنية للمنتخبات الكروية السعودية وبينها الفئات السنية، كما كان له أكثر من حضور مع الأندية.
المدرب الحاصل على بكالوريوس تربية بدنية من جامعة الملك سعود، قاد فريق الرياض الأول لكرة القدم في البطولة العربية في الكويت 1994، وتولى تدريب المنتخب السعودي الأولمبي 2010، إضافة إلى تدريب فريق الشباب 2000. حصل على العديد من الدورات التدريبية، بينها دولية في البرازيل 2006، وأخرى في فرنسا 2001.
الجعيثن تحدث في حواره مع “الرياضية” عن مستوى المنتخب السعودي للناشئين لكرة القدم في بطولة كأس آسيا تحت 17 عامًا الجارية حاليًّا في تايلاند، مبديًا إعجابه بتأهله إلى الدور ربع النهائي، وتجاوزه دور المجموعات بالعلامة الكاملة تسع نقاط وبشباك نظيفة. ويرى الجعيثن أن هدف الأخضر الأهم حجز إحدى البطاقات المؤهلة إلى كأس العالم 2023، بعد غياب نحو 35 عامًا.
01
كيف شاهدت تأهل المنتخب السعودي إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا تحت 17 عامًا الجارية في تايلاند؟
في البداية نبارك هذا التأهل المستحق لوزير الرياضة والمسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، والقائمين على المنتخب من جهاز فني وإداري ولاعبين. تأهل مستحق ومميز يحسب لرياضتنا بأن تتأهل بطلًا للمجموعة وتحقيق النقاط كاملة، وتتخطى منتخبات قوية ومميزة على مستوى فئة الناشئين ومرشحين للوصول إلى كأس العالم مثل المنتخبين الأسترالي والصيني.
02
ما رأيك في مستوى المنتخب السعودي في البطولة؟
مستوى مميز يقف خلفه عمل كبير من المدرب القدير عبد الوهاب الحربي، الذي قدَّم عملًا مميزًا، وظهر ذلك جليًا في أرضية الميدان. لا بد أن نثمن اختياراته الفنية للاعبين، وكذلك أسلوب وطريقة اللعب، هناك شخصية للاعبين وإبراز طاقاتهم الفنية في كيفية التحرك داخل الملعب، وتغيرهم للمراكز والتحول من الدفاع للهجوم والعكس.
03
المنتخب قدَّم مباراة مميزة أمام الصين رغم أنه لعب بتشكيلة مختلفة عن مباراتي أستراليا وطاجيكستان؟
بالتأكيد المنتخب السعودي استحق الفوز مستوى ونتيجة، والشيء المميز والإيجابي بأن عبد الوهاب الحربي لعب أمام الصين بتشكيلة مغايرة، حيث أراح اللاعبين الأساسيين بعد ضمان التأهل بفوزه على أستراليا وطاجيكستان، ومع ذلك لم يتغير أداء اللاعبين، واستطاعوا إيقاف السرعة الصينية، ليثبت اللاعبون بأن جميعهم جاهزون ويستحقون المشاركة، وهذا يدل على أن التحضير للبطولة كان مميزًا.
04
على ماذا يدل ذلك في رأيك؟
الجهاز الفني بقيادة عبد الوهاب الحربي وطاقمه الفني اختير بعناية، ويعملون بشكل مميز وبنهج فني واضح لجميع اللاعبين، ولا يوجد فرق بين اللاعب الأساسي والاحتياطي، هناك هيبة واضحة في أرضية الملعب وأداء فني عالٍ، إضافة إلى كيفية تعامل لاعبي الأخضر مع المنتخبات الأقوى منه بدنيًّا، التي تمتاز بالبنية الجسمانية واستطاع التفوق عليها.
05
كيف رأيت مستوى اللاعبين في البطولة؟
هذا الجيل يجب أن يوجد في كأس العالم ويستحق ذلك، حتى تكون هناك فرصة لتطور اللاعبين أكثر ويستفيدون من فترة الإعداد المقبلة، ويقارعون العديد من المدارس الكروية الأوروبية والإفريقية واللاتينية، ويكونون نواة حقيقة لمنتخب الشباب المقبل، وبعدها المنتخب الأولمبي.
06
ما رأيك في عبد الوهاب الحربي مدرب الأخضر؟
أنا لا أعرفه شخصيًّا، لكنني عرفته من عمله الفني المميز مع الأخضر، وإشرافه عليه من فترة طويلة، وحقق معه العديد من البطولات، واختياره المميز لطاقمه الفني واكتشافه هؤلاء اللاعبين المميزين، وخلق روح المنافسة بينهم وعملهم الفني لجميع المجموعة، وعدم وجود لاعب أساسي أو احتياطي، فالجميع يجب أن يكون على أهبة الاستعداد، كذلك لا أنسى بأنه قدَّم استقالته في فترة ماضية، لكن المسؤولين في الاتحاد السعودي تمسكوا به وأعادوه للإشراف على الأخضر الصغير، والحمد لله النتائج ظهرت على مستوى المنتخب في بطولة كأس آسيا في تايلاند.
07
هل تعتقد أن الاتحاد السعودي لكرة القدم وفق في تهيئة الأخضر لهذه للبطولة؟
لا بد من الإشادة بعمل الاتحاد السعودي وثقتهم في المدرب السعودي، وتمكينه من الإشراف على المنتخبات السنية، وحرصهم على تطويرهم ومنحهم الثقة ودعمهم بالمعسكرات والمباريات التجريبية، لكي يتمكن من تجهيز اللاعبين بطريقة مميزة لمقارعة منتخبات القارة.
08
ما الشيء المميز في هذا المنتخب؟
الشيء المميز والمفرح هو إنهاء المنتخب السعودي دور المجموعات بالعلامة الكاملة “تسع نقاط” وبشباك نظيفة، ليتربع على صدارة المجموعة الثالثة، بالفوز على أستراليا في الجولة الأولى 2ـ0، وعلى طاجيكستان بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية، وعلى الصين بثلاثية.
09
في رأيك ما الهدف الأول للمنتخب السعودي في هذه البطولة؟
بالتأكيد هدف المنتخب السعودي هو حجز إحدى البطاقات المؤهلة إلى كأس العالم تحت 17 عامًا 2023، خاصة أنه لم يحقق التأهل إلى المونديال منذ 35 عامًا.
10
فترة طويلة غاب عنها الأخضر الصغير عن كأس العالم؟
صحيح أتفق معك، وبالتالي ثقتنا كبيرة في المدرب عبد الوهاب الحربي وأبنائه اللاعبين، لنيل بطاقة التأهل إلى كأس العالم تحت 17 عامًا، الذي غبنا عنه طويلًا، وبلا شك المنافسة على اللقب الآسيوي هدف مهم لنا.
11
مَن اللاعبون الذين لفتوا نظرك من الأخضر في البطولة؟
أغلب اللاعبين مميزون طلال الحجي تحركاته واستلامه للكرة وسرعته وإجادته اللعب بالقدمين اليسرى واليمنى نجم قادم بقوة يذكرني ببداية النجم ماجد عبد الله، ونواف البشري من اللاعبين القادمين للكرة السعودية، تابعته في دوري يلو مع الحزم قدَّم مستوى مميزًا وحتى عند نزوله بديلًا يعمل الفارق مع فريقه وأسهم في تأهله إلى دوري روشن، وكذلك هناك لاعبون مميزون مثل محمد المولد، عمار الهيبي، جاذوب الظفيري، رامز العطار، فرحة الشمراني، عبد السلام برناوي، سعد المطيري، والحارسان محمود البرية وعبد الرحمن الغامدي.