|


رئيس النادي يروي الأسرار بعد الرحيل.. ويتحدث عن أرامكو

غدران: أمنيتي عودة القادسية

حوار: أمل إسماعيل 2023.06.23 | 11:36 pm

أحمد سعيد غدران الغامدي، اسم يعرفه عشاق القادسية، شغل العديد من المناصب في النادي منذ عام 2009 وحتى استقالته قبل أيام.
تدرج في المناصب الإدارية من عضو مجلس إدارة في فترة الرئيس السابق مساعد الزامل، إلى رئيس للنادي.
أحمد غدران، حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 2004 من “جامعة ميدل إيست” في الولايات المتحدة الأمريكية وتحدث في حواره مع “الرياضية” عن أكثر من جانب وعن انتقال ملكية القادسية إلى “أرامكو” عملاقة النفط الكبرى.
01
قدمت استقالتك من رئاسة القادسية قبل أسبوعين.. ما السبب؟
اعتقد أنني خدمت النادي مع بقية أعضاء المجلس طيلة الفترة الماضية، وبعد استحواذ العملاق العالمي “أرامكو” على النادي ،أعلنت الرحيل تماشيًا مع قرار حل الأندية التي تم تخصيصها، وأنا في خدمة القادسية في أي وقت.
02
حدثنا عن إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في السعودية؟
في البداية كل الشكر لقيادتنا الحكيمة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله، على ما يوليانه من عناية واهتمام بشباب هذا الوطن من خلال الاهتمام بالقطاع الرياضي، والشكر أيضًا للأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، الذي يقدم عملًا جبارًا لتطوير الرياضة السعودية على كافة الأصعدة، سواء الاتحادات أو الألعاب المختلفة، مشروع خصخصة الأندية يُعد تحولًا تاريخيًا في قطاع الرياضة في وطننا الغالي وسيسهم في احترافية العمل بالأندية وكذلك زيادة مداخيلها وتنوعها وتطور ألعابها المختلفة، وسنشاهد نتائج هذا العمل الجبار في المستقبل القريب بإذن الله.
03
نقل ملكية النادي إلى شركة “أرامكو” ما إيجابياته بالنسبة لكم؟
أعتقد أنه حلم لكل أبناء مدينة الخبر أن تستحوذ أكبر شركة في العالم على نادي القادسية، وسينعكس ذلك بشكل كبير على مستقبل النادي بإذن الله.
04
برأيك هل سنرى تعاقدات كبيرة على مستوى اللاعبين أو المدرب؟
“أرامكو” اسم كبير وسيكون الوضع مختلفًا في نادي القادسية خلال المستقبل القريب على كافة الأصعدة بإذن الله. وستتضح الأمور والخطط بشكل كامل خلال الفترة القليلة القادمة.
05
ما فريقك المفضل عالميًا ومحليًا في دوري روشن؟
أعتقد اليوم كلنا نحن السعوديين نقف صفًا واحدًا خلف نادينا نيوكاسل يونايتد، الذي يملكه صندوق الاستثمارات السعودي. أما محليًا فعشقي الوحيد هو القادسية، الكيان الكبير الذي ينتظره مستقبل كبير بعد استحواذ شركة أرامكو عليه بإذن الله.
06
ما الأمنية التي تتمنى تحقيقها خلال مسيرتك الإدارية؟
أمنيتي الوحيدة هي أن يعود القادسية بطلًا شامخًا كما كان.
07
لو كنت صاحب قرار في “فيفا” أو الاتحاد السعودي ما هو القرار الذي ستتخذه أو تغيره؟
وضع سقف أعلى لرواتب اللاعبين.
08
نجاح أي فريق يبدأ من التأسيس السليم والأكاديمية.. ما هي خططكم كإدارة سابقة بهذا الشأن؟
نحن في نادي القادسية لدينا مشروع في أكاديميات النادي، لدينا هدف رئيس وأهداف ثانوية منبثقة منه، فهدفنا الرئيس هو صناعة لاعب للمستقبل، والأهداف الثانوية هي النتائج، ولله الحمد لدينا أكاديمية تضم أكثر من 400 طفل، وهذا هو المكسب الحقيقي لبناء قاعدة قوية للنادي. ونحمد الله الذي أكرمنا الموسم قبل الماضي واستطعنا تحقيق الدوري السعودي الممتاز لبراعم 13، كما أن جميع الفئات عندنا تمد جميع المنتخبات باللاعبين والمواهب وهذا المكسب الحقيقي بالنسبة لنا. لأن نظرتنا دائمًا البناء وليس النتائج، وأعتقد أن القادسية طوال تاريخه معروف بصناعة النجوم ومعظم نجوم الكرة السعودية تم تأسيسهم في نادي القادسية، أمثال ياسر القحطاني ومحمد السهلاوي وياسر الشهراني وسعود كريري وحسين الصادق، كما أننا عملنا عملًا مختلفًا في الأكاديميات والفئات السنية، وهو أن جميع الأجهزة الفنية سعوديون، وكذلك الحال للأجهزة الطبية والإدارية، وأعتقد أنها خطوة تستحق الوقوف عندها لأنها تأتي من باب دعم شباب الوطن، وهذا أقل ما نقدمه لهذا الوطن الغالي.
09
كيف ترى الكرة السعودية المحلية.. وما تقييمك للمستوى الفني للمسابقات الكروية؟
في ظل الاهتمام الكبير من قبل قيادتنا الحكيمة بالرياضة فإن مسابقاتنا الكروية أصبحت هي الأفضل على المستوى العربي والآسيوي، وأصبحت محط أنظار الرياضيين والبرامج الرياضية والمهتمين بالرياضة على مستوى العالم. واليوم ولله الحمد أصبحنا نشاهد أفضل لاعبي العالم يتمنون اللعب في الدوري السعودي.
10
ما رأيك في الحركة الرياضية السعودية أخيرًا؟
شيء يدعو للفخر، الأمير محمد بن
سلمان وحسب رؤية 2030 يريد أن يجعل الدوري السعودي من أفضل 10 دوريات في العالم، اليوم ولله الحمد نرى ما يطمح له واقعًا ملموسًا الكل يشاهده على أرض الواقع.
11
ماذا عن رياضة المرأة في ناديكم وما هي الخطط لتطويرها؟
أعتقد أن الرياضة النسائية تحظى باهتمام كبير من قبل حكومتنا الرشيدة، وشاهدنا الموسم الرياضي الماضي انطلاق أول دوري كرة قدم نسائي، وشاهدنا أيضًا المرأة السعودية تشارك في مختلف الألعاب وتمثل منتخباتنا الوطنية في المحافل الدولية، وهذا كله يدل على الاهتمام الذي تجده المرأة السعودية من دعم في كافة المجالات
12
أين اللاعب السعودي عن الاحتراف الخارجي؟
مع التحولات التي نشاهدها في الرياضة السعودية والمشاهدات العالمية التي تتابع الدوري السعودي في الوقت الحالي ستنعكس إيجابًا على اكتشاف النجوم السعوديين واحترافهم في الدوريات العالمية. اليوم كرة القدم السعودية أصبحت محط أنظار العالم وسينعكس ذلك بشكل كبير على اللاعب السعودي والمسابقات السعودية بإذن الله.