|


أول سيدة تتولى رئاسة ناد متعدد الألعاب تكشف أسرار وج

حنان: عاملونا مثل جارنا

حوار: أمل إسماعيل 2023.06.13 | 11:17 pm

أشغلت محركات البحث بحثًا عن اسمها، وسيرتها الذاتية بعد أن أُعلن عن توليها منصب رئاسة وج في الطائف بوصفها أول امرأة تتولى هذا المنصب في نادٍ رياضي شامل.
بدأت الرئيس الجديد لوج مسيرتها مع النادي الغربي عضوًا ذهبيًّا، ثم نائبًا للرئيس وصولًا للمدير التنفيذي، حتى أُعلن اسمها رئيسًا للنادي أخيرًا.
حنان القرشي، ابنة مدينة الطائف وسيدة الأعمال، وإحدى المدربات الأُوَل في “عروس المصائف” والمستثمرة في نادٍ نسائي رياضي، في حوارها مع “الرياضية” تحدثت عن تسميتها رئيسًا، ووعدت بالعمل على تطوير الفريق الأول لكرة القدم، والصعود به إلى دوري “يلو” حتى الوصول إلى “روشن”، وكذلك النهوض بكافة الألعاب، وإنشاء فريق كرة قدم للسيدات.
01
بدايةً، عرِّفينا على نفسكِ، مَن حنان القرشي؟
سيدة أعمال، ومدربةٌ لـ “التمارين السويدية” لمدة 18 عامًا. كان لدي نادٍ رياضي نسائي، وعملت مدربةً فيه، كما عملت مع وزارة التعليم في دعم الرياضة النسائية، ثم التحقت بنادي وج، كوني من أقدم المدربات في مدينة الطائف، حيث تم ترشيحي لأكون إحدى عضواته قبل موسمين، بعدها أصبحت عضوًا ذهبيًّا، ثم نائبًا للرئيس، فرئيسًا تنفيذيًّا لمدة ستة أشهر، والآن رئيسًا للنادي.
02
ما الدوافع التي جعلتكِ تخوضين هذه التجربة؟
حبي للرياضة أولًا، فأنا مدربة، ومن السيدات الأُوَل في مدينة الطائف بالتخصص في الرياضة، إلى جانب خبرتي بالعمل الإداري الرياضي على مدى عامين في نادي وج، الذي تدرَّجت فيه، ورغبتي في خوض هذا التحدي، وخدمة وطني، ودعم رياضة مدينتي الطائف.
03
ما الصعوبات التي يمكن أن تعيق عملكِ؟
المال أولًا، وبيئة العمل، فهي سر نجاح أي شخص، فإذا كانت جيدة، فسأنجح. سأعمل جاهدةً لتغيير وتطوير النادي، وسأرشح مجلسي الجديد، وهو قوةٌ لي، إلى جانب العاملين الحاليين من الإدارة السابقة، وسنكون يدًا واحدة لخدمة وتطوير النادي.
04
يرى البعض أن نجاحكِ في هذه المهمة صعبٌ، كيف تردين؟
وبعضهم الآخر يرى أنني قادرة على النجاح، واتصالات رجالات ووجهاء مدينة الطائف أكبر دليل على ذلك، وأعدُّ كلماتهم دافعًا لي للعطاء والنجاح، بإذن الله، ولن أنسى اتصالاتهم ودعمهم لي، وإيمانهم بدور المرأة في المجتمع.
05
ماذا يحتاج فريق وج الأول لكرة القدم من أجل الصعود إلى دوري يلو للدرجة الأولى؟
نحن في وج، حققنا نتائج جيدة في مختلف الرياضات، لكن يبقى فريق كرة القدم واجهة أي نادٍ، لذا نحن في حاجة إلى المال، وإلى مقرٍّ للنادي لنطوّره. نحن لا نملك مقرًّا حتى الآن، ونضطر لاستجار أماكن للمبنى الإداري، وفنادق، وملاعب وهذه من الصعوبات الكبيرة التي تواجهنا، ورجال أعمال الطائف مهما دعمونا، لن يكفي ذلك، ونتمنى من وزارة الرياضة مساندتنا أسوة بجارنا عكاظ.
06
ماذا عن الدعم المقدَّم لكم، هل يكفي كل الألعاب؟
دعم حكومتنا سخي جدًّا، لكن الرياضة تستهلك كثيرًا من الوقت والجهد والمال، ونأمل الحصول على دعم أكبر من رجالات الأعمال في الطائف.
07
ما أهدافكم المستقبلية؟
اعتلاء المنصات في مختلف الرياضات، والأهم وجود مقر رئيس للنادي، مع ملعب خاص للفريق، وزيادة الدعم المالي.
08
كيف تقيّمين مستوى دوري الدرجة الثالثة، وما أبرز سلبياته؟
يحتاج لدعم مادي كبير من رجالات الأعمال. حكومتنا الرشيدة قدمت الدعم المناسب، لكن لا بد من تعاون الآخرين.
09
دوري روشن السعودي أصبح محط أنظار العالم بنجومه العالميين، كيف تجدينه؟
الاحتراف جاء إلينا في “روشن”، بدل أن نرسل أولادنا للخارج ليحترفوا. بإذن الله سيستفيد لاعبونا من الاحتكاك مع هؤلاء النجوم، ويتطور مستواهم، وتصل فرقنا ومنتخباتنا للعالمية.
10
ماذا عن الرياضة النسائية، هل هناك خطة لتطويرها؟
فريق كرة قدم السيدات في نادي وج لم ينطلق بعد، لكن كل الرياضات النسائية الأخرى لدينا جيدة. نحن نحتاج إلى الوقت والتركيز لإنشاء فريق نسائي لكرة القدم.
11
ما رأيكِ في دوري السيدات بنسخته الأولى؟
دوري قوي ومبهر. إذا كانت النسخة الأولى بهذا الشغف والمستوى فنحن حتمًا نسير على الطريق الصحيح.
12
ما تقييمكِ لدور المرأة رياضيًّا في السعودية؟
المرأة اليوم وصلت إلى مراكز متقدمة في مختلف المجالات، بما فيها الرياضة، وأثبتت كفاءتها وقدرتها على النجاح إلى جانب شقيقها الرجل.
13
ما سالتكِ للمرأة السعودية؟
فُتحت لنا كل المجلات، وحكومتنا لم تقصر، وإن شاء الله سنقدم المأمول، وأقول لكل امرأة: سيري قدمًا، ولا تترددي والنجاح حليفك، وإصراركِ وعملكِ الجيد سيوصلانكِ لهدفكِ.
14
لو كنت صاحبة قرار في “فيفا” أو الاتحاد السعودي، ما أول قرار ستتخذينه؟
العمل على تطوير التحكيم، والأهم إعطاء كل ذي حق حقه.
15
ميولكِ الكروية، عالميًّا ومحليًّا؟
برشلونة عالميًّا، وأندية الغربية الاتحاد والأهلي والوحدة محليًّا.