|


النجم القطري يتحدث عن الإبعاد.. ويكشف محادثات الأندية

حسن: النصر فاوضني مرتين

حوار: وليد الصيعري 2023.05.16 | 10:23 pm

بدأ مسيرته الكروية مع فريق السد في بلاده قطر عام 2010، وتدرَّج في فئاته السنية حتى وصل إلى الفريق الأول، ثم “العنابي”. القطري عبد الكريم حسن، لاعب فريق الجهراء الكويتي الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” أوضح سبب ابتعاده عن الفريق يناير الماضي، كما كشف عن العروض التي وصلته من الأندية السعودية، وقدَّم توقعاته لبطل دوري روشن السعودي الموسم الجاري.
01
بدايةً، حدِّثنا كيف انتقلت إلى نادي الجهراء الكويتي؟
أشكركم على هذه الاستضافة، وسعيدٌ بأن أكون معكم في “الرياضية”. انتقلت إلى الجهراء نظرًا لرغبتهم الكبيرة في ضمّي، وجديتهم في التفاوض معي، إلى جانب خبرة المحامي خالد الجار الله، رئيس النادي، التي سهَّلت الموضوع لمعرفته بالأمور القانونية كافة، وأتشرّف بحمل شعار الفريق.
02
ما أسباب تخوُّف بعض الأندية من التعاقد معك؟
بعد أن فسخ نادي السد عقدي في الفترة الشتوية، وصلتني عروضٌ رسميةٌ من أندية سعودية ومصرية وأوروبية، لكن هناك مَن حاول التشكيك في قانونية موقفي، وقد أثبت انتقالي للجهراء، وحصولي على بطاقتي الدولية من “فيفا” للكل قوة وصحة موقفي القانوني، ولله الحمد.
03
هل تلقيت عرضًا من نادي النصر؟
وصلني عرضان، الأول عام 2017، والثاني قبل كأس العالم في قطر، وكان عرضًا كبيرًا، ووصل بشكل رسمي إلى السد، لكن تم رفضه لرغبة المسؤولين في أن أركِّز أكثر على كأس العالم مع المنتخب، وجاء معه أيضًا عرضٌ من نادي الاتفاق.
04
حتى الآن لم توضِّح في الإعلام قصة المحادثة المنتشرة في سناب شات، وعبارة “الكرة مو حرب”، لماذا؟
كرة القدم جميلة وممتعة، وهي بالفعل ليست حربًا، بل منافسة شريفة، يجب أن تتقبَّل فيها الفوز والخسارة.
05
لكنَّ الكثيرين يريدون معرفة قصتها، ومتى وقعت؟
الموضوع بسيط جدًّا. وصلتني رسالة من مشجع أثناء كأس العالم، تحمل انتقادًا جارحًا، ووصفًا بالخذلان، وبالنسبة لي الانتقاد في حدود الأدب مسموحٌ، وخلافه مكروهٌ، فرددت عليه بعبارة “الكرة مو حرب”، وهذا هو الواقع.
06
كيف تم إبلاغك بإيقافك عن اللعب مع السد والمنتخب القطري؟
علمت ذلك عن طريق الـ “سوشال ميديا”، وشكَّل الأمر صدمةً لي. ما حصل هو فسخٌ للعقد من طرف واحد.
07
مِن الـ “سوشال ميديا” فقط؟ ولماذا ذهبت للنادي، وماذا حدث؟
نعم، من الـ “سوشال ميديا”، كنت أتمرَّن في النادي بعد كأس العالم عندما أبلغني جهاز الكرة بمغادرة التمرين أمام زملائي اللاعبين، وكان الأمر صادمًا للجميع، وطلبوا مني الهدوء، وعدم إبلاغ أي شخص بالموضوع، و”الصبر كم يوم”، لكن الغريب، أنني بعد الوصول إلى المنزل، تفاجأت بتغريدات نادي السد، كذلك نشر الخبر عبر الموقع الرسمي بفسخ عقدي من طرف واحد، وحتى هذه اللحظة مثلي مثل أي مشجع ومتابع، لا أعلم ما السبب.
08
هل جلست مع الاتحاد القطري، أو نادي السد؟
لم يحصل ذلك، وقرار نادي السد بفسخ العقد من جانب واحد، جاء لما عدّوه عدم توافق أفكاري مع توجهات النادي! كان أمرًا صادمًا جدًّا لي، ولم أجد له أي تفسير، أو تبرير.
09
الجميع تحدَّث عن هذه القصة، كيف وجدت الأصداء؟
مؤلمة نفسيًّا ومعنويًّا لي، لكنني ولله الحمد مؤمن بقضاء الله، وأنا لاعب محترف ومعرَّض لهذه الأمور، وفي كل الأحوال، أحترم نادي السد وجماهيره الكبيرة.
10
عبد الكريم حسن اللاعب الدولي متى سيعود لتمثيل المنتخب القطري؟
متى ما طلبني المدرب، سيجدني أول اللاعبين في المعسكر والمباريات.
11
الكثيرون يقولون إنك من مواليد السعودية، هل هذا الأمر صحيح؟
غير صحيح، أنا من مواليد قطر، وأكنُّ للسعودية حكومة وشعبًا كل الحب والتقدير.
12
كيف ترى الدوري السعودي؟
دوري روشن الأقوى عربيًّا وآسيويًّا، وأصبح متابعًا عالميًّا، وأعتقد أنه سيكون من أقوى عشرة دوريات في العالم،. هو الآن مطمعٌ لكل لاعبي العالم.
13
أي فريق تعتقد أنه صار قريبًا من تحقيق الدوري السعودي؟
الاتحاد هو الأقرب بسبب انسجام لاعبيه، وطريقة مدربه الذكية.
14
أي جمهور في السعودية، يعجب عبد الكريم حسن؟
كل الجماهير رائعة، والجميل في الدوري السعودي، أن كل الأندية لديها جماهير تحضر وتؤازر، لكن يبقى جمهور الاتحاد الأجمل بأهازيجه.
15
أين ترى مستقبلك الكروي؟
أنا حاليًّا في الفترة الحرة من عقدي، ووصلت إلى إدارة أعمالي عروض عدة من أوروبا والسعودية واليابان، وما زلنا نناقشها.