|


النجم البرازيلي يطالب بحسم اللقب قبل موقعة سايتاما

تفاريس: آسيا.. لعبة الزعيم

حوار: عبد الإله المرحوم 2023.04.29 | 12:55 am

حينما تعاقد معه فريق الهلال الأول لكرة القدم عام 2004، لم يكن يملك اسمًا مميزًا، لكنه تألق في موسمه الأول، وبات صخرة الدفاع، واستمر في الخارطة الزرقاء أربعة مواسم، نال فيها العديد من البطولات ولقّبته الجماهير الزرقاء بـ “صمام الأمان”. “الرياضية” تستضيف البرازيلي مارسيلو تفاريس، مدافع الهلال السابق، الذي استعاد الذكريات مع فريقه، ويتحدث عن آمال الأزرق بتحقيق دوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني.
وبيّن أن لاعبي الهلال أصبح لديهم خبرة كافية في النهائيات الآسيوية.. كل ذلك وأكثر في ثنايا هذا الحوار.
01
قبل مواجهته أوراوا الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا اليوم في الرياض..برأيك ماهي حظوظ الهلال بتحقيق اللقب؟
لاعبو الهلال أصبحوا متمرسين في النهائيات الآسيوية، هذا الجيل وصل إلى الختام الآسيوي عدة مرات خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة، وتوج باللقب مرتين من أربعة نهائيات آسيوية، الهلال يعرف كيف يتعامل مع النهائي ، صعد إلى المنصة الذهبية مرتين..والفريقان يعرفان بعضهما جيدًا والمباراة ستكون صعبة، لكن المهم أن يحسم الأزرق مباراة الرياض بنتيجة إيجابية.
02
أتعتقد أن الهلال قادر على حسم البطولة؟
في ظل الإمكانات العالية التي يتميز بها لاعبو فريق الهلال، أعتقد أنه جدير بتحقيق هذه الكأس، وقادر على التتويج.
03
كيف ترى الحسابات في مواجهة الذهاب في الرياض؟
بالتأكيد هي فرصة.. تجاوز أوراوا الياباني في الرياض، يقطع نصف المشوار، حينما تلعب على أرضك وبين جماهيرك يجب أن تخرج بنتيجة إيجابية قبل الوصول إلى سايتاما .
04
هل مستوى لاعبي الهلال مطمئن قبل خوض هذا النهائي؟
هناك عدد من اللاعبين المؤثرين لديهم القدرة الفنية العالية والخبرة الكافية مثل سلمان الفرج، قائد الفريق، وسالم الدوسري وياسر الشهراني، هؤلاء لاعبون مؤثرون ومفيدون للفريق، ويمنحون القوة التي تسهم في حسم المباريات، إلى جانب الرباعي الأجنبي للفريق، الذي سيقع عليه الاختيار في هذه المباراة.
05
ما مفاتيح الانتصار للهلال؟
هذه مهمة الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الفريق، الأسلوب الفني الذي سيلعب به والعناصر التي ستدخل المباراة، هذا هو المقياس الحقيقي، وكما ذكرت لك في الهلال عناصر مميزة وقوية، مجملًا الفريق يستطيع تجاوز أوراوا الياباني.
06
مَن اللاعب الذي يعد فارقًا في الإمكانات في الملعب؟
يعجبني سلمان الفرج، هذا اللاعب قائد محترف وذكي، ويعرف كيف يتعامل مع الكرة في وسط الملعب، أيضًا سالم الدوسري مميز، لكن بالنسبة لي أرى أن سلمان الأفضل بالدرجة الأولى على مستوى خط الوسط.
07
هل ستساند فريقك السابق في المدرجات ؟
حضور مثل هذه المباراة أمر جيد بالنسبة لي، أتمنى أن أكون في الملعب لدعم زملائي والاستمتاع بالمباراة، لكن حسب الظروف.
08
تتابع دوري روشن السعودي؟
بالطبع متى ما كانت هناك فرصة لمشاهدة المباريات أتابعها، خاصة المباريات الكبيرة والقوية مثل ديربي العاصمة الرياض، الهلال والنصر أو الاتحاد والشباب، ومباريات دوري أبطال آسيا.
09
وكيف ترى المنافسة الموسم الجاري؟
دوري روشن السعودي أصبح أكثر قوة وتنافسًا خلال الفترة الأخيرة، مع وجود لاعبين مميزين على المستويين الأجنبي والمحلي، وأصبحت الأندية تتنافس على كل الجبهات.
10
الهلال تعثرا محليا وفقد فرصة المحافظة على لقب الدوري..كيف تعلق؟
الهلال ليس على ما يرام خلال الفترة الماضية، لكن الفريق سرعان ما يعود، بما أنه عانى من كثرة الإصابات خاصة في مفاصله من اللاعبين المهمين والمؤثرين، إضافة إلى ضغط المباريات في المنافسات المحلية والخارجية، وهذا أمر أثَّر في الفريق بلا شك.
11
ماذا عن العمل الفني الذي يقوده الأرجنتيني رامون دياز؟
دياز مدرب جيد، لكنه غير محظوظ الموسم الجاري، لكثرة الإصابات التي تعرض لها الفريق، إضافة إلى ضغط المباريات والبطولات المحلية والخارجية، وهذا أمر يولد الضغط على المدرب والفريق، وينتج عنه إرهاق وتعب وفقدان بعض النقاط.
12
كيف شاهدت مشاركة الهلال في بطولة كأس العالم للأندية التي جرت أخيرًا في المغرب؟
الهلال قدَّم صورة مميزة ورائعة، خلال هذه النسخة، ولعب على نهائي البطولة أمام ريال مدريد الإسباني، وحقق منجزًا جديدًا للكرة السعودية بتحقيق وصيف البطولة.