|


النجم البرازيلي ولاعب الهلال السابق يتحدث عن «الديربي»

كماتشو: صعبة.. النصر أقرب

حوار: عبد الإله المرحوم 2023.04.18 | 12:15 am

يعدُّ أحد نجوم فريق الهلال الأول لكرة القدم السابقين، وأسهم معه في تحقيق عديد من البطولات على الملاعب السعودية، قبل أن ينتقل إلى فريقَي الشباب والأهلي، ويخرج بسجل حافل بالإنجازات.
البرازيلي مارسيلو كماتشو، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن “الأزرق”، مؤكدًا أنه من أقوى المنافسين على المستويين المحلي والآسيوي، موضحًا أنه يعاني من نقص في أهم عناصره، إلى جانب ضغط المباريات قبل مواجهة “الديربي” اليوم.



01
بدايةً، ما شعورك وأنت هنا في السعودية مجددًا؟
سعيدٌ بوجودي هنا، فأنا أحبُّ السعودية، وأحبُّ الرياض، وأعدُّها بلدي الثاني، وموطنًا لعائلتي، إذ عشت فيها أعوامًا طويلة، ولعبت لأندية الهلال والشباب والأهلي، ولدي أصدقاء كثرٌ أكنُّ لهم كل الاحترام والتقدير.
02
ما رأيك في مستوى الهلال الموسم الجاري؟
الهلال يعاني من ضغط كبير، خاصةً أنه منافسٌ قوي على البطولات التي يشارك بها، وهذا ما شاهدناه في الأعوام الأخيرة، فخارجيًّا خاض البطولة الآسيوية، وكأس العالم للأندية، ومحليًّا أبدع في الدوري والكأس، وهذا قدر الهلال، حيث اعتادت جماهيره على تحقيق البطولات.
03
ما حظوظ الفريق في حصد لقب الدوري الموسم الجاري؟
كما ذكرت، الهلال يعدُّ من أقوى الفرق على المستويين المحلي والآسيوي، ويقدم كرة قدم جميلة، وإذا تأخَّر فسرعان ما يعود إلى المقدمة، لكنه في الموسم الجاري، يعاني من مشكلات متراكمة، منها فقدان لاعبين مهمين بسبب الإصابة، وضغط المباريات محليًّا وخارجيًّا، وهذا يصعّب عليه مهمة المنافسة على الدوري.
04
كيف وجدت الأداء الفني لـ “الأزرق” في منافسات دوري روشن السعودي؟
الهلال يقدم مستويات جيدة، جعلته يصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا، ونصف نهائي كأس الملك، ويعدُّ منافسًا قويًّا للفرق الأخرى في الدوري، ولا تزال الفرصة أمامه لنيل اللقب.
05
حدِّثنا عن العمل الذي يقدمه الأرجنتيني رامون دياز، مدرب الفريق؟
دياز أعاد الهلال في الموسم الماضي، وحقق معه لقب الدوري بعد أن كان الفريق متأخرًا في سلم الترتيب، وأوصله إلى نهائي البطولة الآسيوية، وقدَّم مستويات لافتة في كأس العالم للأندية، لكنه الآن في وضع لا يحسد عليه في ظل الإصابات الكثيرة التي غيَّبت لاعبين مؤثرين، مثل سلمان الفرج، وسالم الدوسري، وياسر الشهراني.
06
وأنت موجودٌ في البرازيل، هل تهتمُّ بمتابعة مباريات “الأزرق” في الدوري السعودي؟
أحرص على متابعة لقاءات الهلال، لكن أحيانًا فارق التوقيت بين البلدين، يجعل مشاهدة بعض المباريات أمرًا صعبًا.
07
كيف ترى المستوى الفني لـ “روشن”؟
بشكل عام، أصبح الدوري السعودي قويًّا مع وجود لاعبين أجانب، يعدُّون من النخبة، إذ زاد هذا الأمر من قوة المنافسة في كل المباريات.
08
مَن لاعبك المفضَّل، سواءً في الهلال أو الدوري السعودي؟
هناك عديدٌ من اللاعبين الجيدين، لكن يروق لي أداء سلمان الفرج، لاعب الهلال، وأعدُّه أيقونة خط الوسط بمستواه المتميز.
09
مباراةٌ مهمةٌ تجمع، الهلال والنصر، اليوم، كيف ترى هذا “الديربي”؟
هذه المواجهة، هي مواجهةٌ كبيرةٌ، ومن الدرجة الأولى، لما تتَّسم به لقاءات الهلال والنصر من تنافس قوي، سواءً داخل الملعب، أو خارجه حيث التشجيعُ الجماهير الهائل، والزخم الإعلامي الكبير، وقد عشت هذه التجربة حينما كنت لاعبًا في الهلال.
10
أي فريق تتوقَّع أن يفوز بها؟
ليس من السهل التنبُّؤ بما سيحدث في هذه المباراة، فكلا الفريقين مرشَّحٌ للفوز، والهلال والنصر فريقان قويان من الناحية الفنية والعناصرية، وأتمنى أن نشاهد مباراةً ممتعةً، لكنني أرجِّح كفة الهلال.
11
الهلال يلعب مباريات متتالية، وبشكل متقارب، هل سيؤثر ذلك في مستواه أمام النصر؟
بالطبع. فريق الهلال يعاني من ضغط المباريات، ولاعبوه مرهقون، وأظن أن ذلك سيؤثر سلبًا على الفريق في اللقاء، لذا سيكون تحضير الجهاز الفني بقيادة الأرجنتيني رامون دياز له مختلفًا.
12
“الديربي” سيكون مختلفًا لوجود رونالدو أحد أفضل لاعبي العالم فيها، ما تعليقك؟
وجود البرتغالي كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي مكسبٌ وإضافةٌ كبيرة، فهو يملك قيمةً فنيةً وجماهيريةً هائلةً على مستوى العالم، لذا أعتقد أن المباراة ستكون مختلفةً، ولا ننسى تاليسكا اللاعب المميَّز.
13
ما تصوُّراتك لهذه المباراة بين الهلال بالنصر؟
ستكون مباراةً تنافسيةً وقويةً وصعبةً، لكنَّ المؤشرات المبدئية تصبُّ لمصلحة النصر، فهو مكتملٌ من الناحية العناصرية، في حين يعاني الهلال من نقص شديد، وهذا ما يجعل كفة “الأصفر” الأرجح نظريًّا.
14
ما مفاتيح اللعب في الفريقين؟
الفريقان يملكان إمكانات عالية من ناحية اللاعبين، لكنَّ الهلال يعاني من إصابات كثيرة، خاصةً بين أبرز عناصره، مثل سلمان الفرج، وسالم الدوسري، مقابل وجود لاعبين أجانب مؤثرين في النصر، في مقدمتهم كريستيانو رونالدو وتاليسكا.