|


نجم الفتح الإسباني يروي أسرار الفوز على الهلال

تيلو: تحكّمنا بوصيف العالم

حوار: عادل الدحيلان 2023.03.07 | 11:26 pm

نجم أوروبي، سبق له اللعب في أندية إسبانية عملاقة بحجم برشلونة وريال بيتيس.
ترعرع في أكاديمية الناشئين في نادي برشلونة خلال الفترة من 2002 حتى 2008، وبعدها لعب مع شباب إسبانيول من 2008 إلى 2010، ليعود من جديد إلى صفوف الكاتالوني ويشارك مع فريق بارسا جوارديولا التاريخي حتى 2012، واستمر معهم إلى 2014 تحت قيادة المدرب تيتو فيلانوفا، ثم الأرجنتيني تاتا مارتينو، لينتقل إلى صفوف بورتو البرتغالي، ثم يلعب معارًا مع فيورنتينا الإيطالي. ضيف “الرياضية” الإسباني كريستيان تيلو، لاعب فريق الفتح الأول لكرة القدم، الذي دشن مسيرته الناجحة في الليجا الإسبانية مع فريق ريال بيتيس، ودافع عن ألوانه حتى انتقاله إلى نادي لوس أنجليس الأمريكي صيف 2022، ليحقق معه لقب كأس الدوري الأمريكي للمحترفين، ويحط رحاله خلال الميركاتو الشتوي الماضي في الفتح، ويبدأ مرحلة احترافية جديدة في دوري روشن السعودي.
01
بدايةً، حدِّثنا عن فوزكم الأخير على الهلال؟
الفوز على فريق بحجم الهلال صاحب وصافة العالم، يعطيك دليلًا أن فريقنا يملك إمكانات هائلة من الناحية الفنية، إضافة إلى أننا أثبتنا قدرتنا على التحكُّم باللعب على أرض المنافس، وهذا أمرٌ مهمٌّ جدًّا في عالم كرة القدم.
02
ما الجانب المهم في مثل هذه المباريات القوية؟
هناك جانبٌ مهمٌّ جدًّا في مثل هذه المباريات، وهو العامل الذهني، حيث كنا في قمة تركيزنا قبل المواجهة وفي بدايتها، وهذا الأمر سببه العمل الفني والإداري الكبير قبل المواجهة، وفي التدريبات أيضًا، وقد أيقنت أن الفريق يسير نحو الأفضل، وهذا ما حدث، لكن أمامنا مشوار طويل من المباريات، وسنسعى فيها إلى تحقيق طموحاتنا الكبيرة.
03
كيف وجدت أجواء الفريق بعد وصولك إلى السعودية؟
استقبلني زملائي بالفريق والنادي بحفاوة كبيرة، وسعيدٌ بذلك، وقد ساعدني هذا الأمر كثيرًا.
04
ما رأيك في دوري روشن السعودي بعد هذه الطفرة النوعية؟



“روشن” يشهد تحولًا كبيرًا، وقد وجدت نفسي في دوري مختلف، وذي نسق عال، وبمستوى قريب لما واجهته من قبل، كما يمتاز بقوة الجانب البدني، وكثرة التحولات الهجومية والدفاعية.
05
شاهدنا انسجامك السريع مع الفريق، ما السر وراء ذلك؟
يكمن السر في الثقة التي منحني إيّاها
النادي والمدرب، فقد بدت لي من الوهلة الأولى القيمة التي يرغب المدرب في أن أضيفها للفريق.
06
ماذا يحتاج الفتح من أجل
المنافسة على مراكز متقدمة في سلم الدوري؟
نحن نقدم مباريات جيدة جدًّا، والفريق يحتاج إلى الاستمرار في ذلك، وأن يحظى بثقة الجميع، والسعي إلى تحقيق مراكز أعلى، وما قدمناه أمام الهلال، وصيف أندية العالم، دليل على هذا الكلام.
07
ما الانطباع الذي أخذته عن الفرق السعودية في المباريات التي شاركت فيها حتى الآن؟
الفرق السعودية تعتمد على الجوانب البدنية، وكل فريق يحاول اللعب بطريقته وأسلوبه، وكل مباراة لها طابع مختلف، وتحقيق الفوز على النصر صعب جدًّا، ويتطلب الكثير من العمل.
08
من وجهة نظرك، ماذا يحتاج الدوري السعودي ليكون ضمن الدوريات العالمية المتقدمة؟
أعتقد أن البلد أمضى فترةً طويلةً يعمل لجعل هذا الدوري من أفضل الدوريات، وفي كل مرة نلاحظ تغييرًا كبيرًا، إذ يلعب في الدوري لاعبون ذوو مستوى عال، وشيئا فشيئًا سيصبح الدوري معروفًا أكثر.
09
هل يعزز استقطاب نجوم عالميين هذا النمط الكروي؟
أجل بكل تأكيد. أعتقد أن جلب نجوم عالميين يساعد الدوري على النمو في جميع الاتجاهات، والبروز أكثر، ورفع المستوى، وهذه فرصة ليأتي لاعبون ذوو مستوى عال أيضًا.
10
ما الفروقات الفنية بين اللاعب الإسباني والسعودي؟
الفروقات تكمن في السرعة التي يمتلكها اللاعب الأوروبي، خاصةً عند اتخاذ القرارات والتفكير المسبق في التحرك التالي لتسلم الكرة.
11
كيف وجدت البيئة السعودية وتحديدًا المجتمع الأحسائي؟
البيئة مختلفة هنا عمّا أنا معتاد عليه، لكنني في غاية السعادة لتمكُّني من عيش هذه التجربة الجميلة.
12
جمهور الفتح ينتظر منك الكثير لتقديمه في الملعب، ما رسالتك له؟
فقط أود القول إنني أتيت إلى هنا
وتعتريني رغبةٌ عارمةٌ وطموحٌ كبيرٌ بأن أكون قادرًا على صنع الفارق مع الفريق وفي الدوري.