|


الرئيسية / انفوجرافيك

727 يوما من العداوة.. واللكمة الأخيرة في الدرعية

ليلة الحقيقة

جدة ـ محمود وهبي 2023.02.26 | 01:19 am
تضع حلبة الدرعية، اليوم، حدًّا للعداوة الطويلة بين الأمريكي جيك بول، والبريطاني تومي فيوري، وتَعِد بأعلى درجات الإثارة والندية، مع سعي الملاكمين إلى الفوز في “نزال الحقيقة”، وإنهاء الجدل والمشادات وحملات الأخذ والرد، التي بدأت بينهما قبل 727 يومًا، في مارس من عام 2021. وتقف “الرياضية” في التقرير التالي عند الشريط الزمني لهذه العداوة التي اكتسبت اهتمامًا كبيرًا، نظرًا لشهرتهما في مجالاتهما، وشهرة عائلتيهما، فجيك هو الأخ الأصغر للوجان بول، وهو من الشخصيات الشهيرة عالميًّا على منصة يوتيوب، وكذلك بالنسبة إلى تومي، الأخ الأصغر لتايسون فيوري، بطل العالم في الملاكمة، كما تستعرض سجل نزالاتهما السابقة، إذ إن حلبة الدرعية ستكون مسرحًا للهزيمة الأولى في مسيرة أحدهما.

- جيك بول

وُلد جيك بول في 17 يناير 1997 في ولاية أوهايو الأمريكية، وهو الأخ الأصغر للوجان بول، الشخصية الشهيرة عالميًّا في عالم يوتيوب والتواصل الاجتماعي. وكانت محطة جيك الأولى مع الشهرة عبر تطبيق الفيديوهات القصيرة Vine، قبل أن يلعب دور “ديرك مان” في مسلسل “بيزاردفارك” على قناة ديزني لمدة موسمين، كما أنه يملك حاليًّا أكثر من 20 مليون مشترك في قناته في يوتيوب. وبدأ بول مسيرته الاحترافية في الملاكمة عام 2020، وخاض نزالات مع ملاكمين، ومع شخصيات شهيرة من ميادين أخرى، دون أن يخسر أي نزال.

الجنسية: أمريكي
العمر: 26 عاما
الاختصاص: ممثل ـ يوتيوبر ـ ملاكم محترف
بداية مسيرته الاحترافية: 2020 في الملاكمة

المشتركون في يوتيوب: 20.3M
المتابعون في إنستجرام: 22M
المتابعون في تويتر: 4.5M

نزالات جيك بول السابقة
النزال التاريخ المكان المنافس النتيجة
1 30 يناير 2020 فلوريدا - الولايات المتحدة AnEsonGib - يوتيوبر بريطاني فاز بالضربة القاضية في الجولة الأولى
2 28 نوفمبر 2020 كاليفورنيا - الولايات المتحدة نيت روبنسون - لاعب كرة سلة أمريكي سابق فاز بالضربة القاضية في الجولة الثانية
3 17 أبريل 2021 جورجيا - الولايات المتحدة بين أسكرين - لاعب فنون قتالية أمريكي ساب قفاز بالضربة القاضية في الجولة الأولى
4 29 أغسطس 2021 أوهايو - الولايات المتحدة تايرون وودلي - لاعب فنون قتالية أمريكي فاز بقرار الحكام بعد 8 جولات
5 18 ديسمبر 2021 فلوريدا - الولايات المتحدة تايرون وودلي - لاعب فنون قتالية أمريكي فاز بالضربة القاضية في الجولة السادسة
6 29 أكتوبر 2022 أريزونا - الولايات المتحدة أندرسون سيلفا ـ ملاكم ولاعب فنون قتالية برازيلي فاز بقرار الحكام بعد 8 جولات

- تومي فيوري

وُلد تومي فيوري في 7 مايو 1999 في مدينة مانشستر الإنجليزية لأب من أصول إيرلندية، وأم من جزر موريشيوس، وهو الأخ الأصغر لتايسون فيوري، بطل العالم للوزن الثقيل وحامل لقب المجلس العالمي للملاكمة. وبدأ تومي مشواره الاحترافي في الملاكمة عام 2018، وهو في الـ 19 من العمر، دون أن يخسر أي نزال منذ ذلك الحين. وكان فيوري قد أخذ استراحة من الملاكمة دامت تسعة أشهر عام 2019 أثناء مشاركته في أحد برامج تلفزيون الواقع المعروفة في إنجلترا، على شبكة ITV2.

الجنسية: بريطاني
العمر: 23 عاما
الاختصاص: شخصية تلفزيونية ـ ملاكم محترف
بداية مسيرته الاحترافية: 2018 في الملاكمة

المشتركون في يوتيوب: 55K
المتابعون في إنستجرام: 4.5M
المتابعون في تويتر: 315K

نزالات تومي فيوري السابقة
النزال التاريخ المكان المنافس النتيجة
1 22 ديسمبر 2018 مانشستر ـ إنجلترا يفجينيس أندرييفز ـ ملاكم لاتفي فاز بقرار الحكام بعد 4 جولات
2 23 مارس 2019 ليستر ـ إنجلترا كالوم إيدي ـ ملاكم بريطاني فاز بالضربة القاضية في الجولة الأولى
3 21 ديسمبر 2019 لندن ـ إنجلترا برجيميسلاف بينييندا ـ ملاكم بولندي فاز بالضربة القاضية في الجولة الأولى
4 13 نوفمبر 2020 لندن ـ إنجلترا جينادي كراييفسكي ـ ملاكم بريطاني فاز بالضربة القاضية في الجولة الثانية
5 27 فبراير 2021 لندن ـ إنجلترا سكوت وليامز ـ ملاكم بريطاني فاز بالضربة القاضية في الجولة الثانية
6 5 يونيو 2021 تيلفورد ـ إنجلترا جوردان جرانت ـ ملاكم بريطاني فاز بقرار الحكام بعد 4 جولات
7 29 أغسطس 2021 أوهايو ـ الولايات المتحدة أنتوني تايلور ـ ملاكم أمريكي فاز بقرار الحكام بعد 4 جولات
8 23 أبريل 2022 لندن ـ إنجلترا دانييل بوسيانسكي ـ ملاكم بولندي فاز بقرار الحكام بعد 6 جولات


- شريط العداوة بين الملاكمين

01 Mar 2021
ظهرت البوادر الأولى من العداوة بين الملاكمين بعد تغريدة كتبها تايسون فيوري، الملاكم الشهير والأخ الأكبر لتومي، الذي زعم أن مشاهدات تومي في نزاله الأخير وصلت إلى 1.9 مليون مشاهد، مخاطبًا جيك بول في نهاية تغريدته بعبارة “أين أنت من هذا يا جيك؟”، فردّ بول بفيديو على إنستجرام، قائلًا إنه معجب بتايسون، لكنه لا يعلم من هو تومي، ولم يكن يعلم أن لتايسون أخًا أصغر، وأن على تومي عدم التوسّل من أخيه إن كان يرغب في النزال.

02 Mar 2021
ردَّ تومي على جيك بول بفيديو قال فيه إنه ليس بحاجة إلى مساعدة أحد، وطلب منه نزالًا في أي وقت وأي مكان، فردّ بول بفيديو سخر فيه من تومي، عبر تقليد حركاته ولهجته البريطانية، ومشبهًا إياه بلعبة “كِن” من سلسلة ألعاب “باربي”.

03 Mar 2021
نشر تومي فيديو جديد للرد، وظهر في الفيديو مع شعر مستعار أشقر على رأسه للسخرية من بول، ومتسائلًا كيف يمكن للناس أن يأخذوا جيك على محمل الجد وهو بهذا الشكل، ومطالبًا إياه بالمفاضلة بين فيديوهاته السخيفة على يوتيوب، أو الحلبة.

20 May 2021
استعان تومي بأخيه تايسون مرة أخرى، وظهر معهما هذه المرة شاكيل أونيل، نجم كرة السلة الأمريكية السابق، مطالبين بول بقبول النزال، فردّ الأخير بفيديو سخر فيه من توسّل تومي، وطالب أن يبقى لاعبو السلة خارج الحوار، لأن بول سبق له أن فاز على نيت روبنسون، لاعب السلة السابق الآخر، في أحد نزالاته.

29 Aug 2021
حدثت مشادة مباشرة بينهما في أوهايو، بعد نزال بول مع وودلي، ونزال فيوري مع تايلور، فبعد سلسلة أخذ ورد من اللكمات القاسية في كواليس الحلبة، تدخلت فرق الحماية لإبعادهما، فصرّح بول للإعلام أن فيوري ليس ملاكمًا حقيقيًّا، وأن النزال معه سيكون سهلًا، فيما قال فيوري إنه بحاجة إلى ثانيتين فقط من أجل الفوز على بول إن حدث بينهما نزال في الشارع.

06 Dec 2021
أُعلن عن إلغاء النزال الذي كان مقررًا إجراؤه في 18 ديسمبر في فلوريدا، بعد اعتذار فيوري بسبب تعرضه لإصابة، فواجه بول تايرون وودلي مرة أخرى، وهزمه بالضربة القاضية في الجولة السادسة.

06 Jul 2022
تم تأجيل النزال مرة أخرى، بعدما كان مقررًا في 6 أغسطس 2022 بسبب مشكلات متعلقة بتأشيرة سفر فيوري إلى الولايات المتحدة، فتم تحديد خصم آخر لبول في ذاك اليوم، لكن النزال ألغي كليًّا بسبب الوزن الزائد لمنافسه، فتم رد جميع المبيعات المتعلقة بذاك اليوم.

12 Nov 2022
عبّر جيك بول عن غضبه من منافسه عبر تغريدة في تويتر، وسخر من انسحاب تومي من النزالات بسبب الإصابات والوزن الزائد ومشكلات السفر، وأضاف أن منافسه لا يستحق المال الذي يُدفع له، وأنه لا يستحق اسم فيوري.

28 Jan 2023
تواجه الملاكمان وجهًا لوجه قبل نزال بين أنتوني ياردي وأرتور بيتيربييف في لندن، ووجها لبعضهما بعضًا تهديدات أشعلت فتيل المنافسة، إذ قال تومي إن بول لن يلاكم مجددًا بعد 26 فبراير، أي بعد نزالهما في الدرعية، فيما قال بول ساخرًا إن فيوري لم ينازل سوى سائقي التاكسي خلال مسيرته.

30 Jan 2023
سكب جيك بول المزيد من الزيت على نار العداوة عندما خاطب مولودة فيوري الجديدة عبر تعليق على صورة نشرها الأخير مع زوجته وابنته على إنستجرام، فكتب: “أتيتِ في الوقت المناسب لتشاهدي والدك وهو يُقضى عليه”، إلا أن بول اعتذر من التعليق بعد ذلك.

31 Jan 2023
زار تايسون فيوري، أخ تومي، بول خلال حوار كان يجريه الأخير مع أحد المواقع الإنجليزية، ووجه تايسون لكمة مزيفة عن طريق المزاح لبول، فانهالت التعليقات على بول، وكان فحواها أنه ظهر خائفًا، وأنه رأى شريط حياته أمامه في تلك اللحظة. وقال تايسون في تلك الزيارة إنّه سيترك أخاه في السعودية إن خسر، وأن باستطاعته أن يصبح صديقًا لكريستيانو رونالدو حينها.