|


المدير التنفيذي في اتحاد السهام يكشف أسرار التحول و الانتشار

الشدوخي: هدفنا 1000 لاعب

حوار: أحمد اللوقان 2022.12.29 | 11:13 pm

بدأت لعبة السهام بالانتشار أخيرًا بشكل سريع، خاصة بعد تقييدها ضمن الألعاب المدرجة ضمن استراتيجية دعم الأندية، التي تقدمها وزارة الرياضة، بهدف دعم الألعاب المختلفة، الأمر الذي جعل عددًا من الأندية تسعى إلى تفعيل اللعبة.
وباتت اللعبة في تزايد بشكل كبير ما بين الرجال والنساء، حيث بدأ الاتحاد السعودي للسهام، المسؤول عنها، بتوسيعها وانتشارها ومحاولة الوصول إلى عدد معين من اللاعبين والأبطال، الذين يمثلون المنتخبات من خلال الأندية، والبحث عن مواهب في المناطق الإدارية الـ 13 في السعودية. “الرياضية” تستضيف في هذا الحوار عبد الرحمن الشدوخي، المدير التنفيذي للاتحاد السعودي للسهام، ليكشف عن أسرار التوسع والانتشار السريع للعبة.
01
كيف كانت فكرة تنظيم بطولة كأس موسم حائل للسهام للمرة الأولى؟
الاتحاد السعودي للسهام هو من نظّم هذه البطولة، ضمن فعاليات موسم حائل، الذي تشرف عليه وزارة الرياضة، وهم مشكورون على دعمهم لنا لتظهر بشكل مميز.
02
زيادة عدد الأندية التي اعتمدت لعبة السهام.. هل ستساعد اللعبة على الانتشار أم أنتم من طالب الأندية بذلك؟
في الموسم الجاري دخلنا في استراتيجية دعم الأندية في وزارة الرياضة، وهذا سرّع بشكل كبير دخول الأندية معنا، وزيادة الراغبين بتسجيل اللعبة، كنا في بداية العام الجاري ثلاثة أندية فقط، ثم وصلنا قبل دخول الاستراتيجية إلى 17 ناديًا، والآن بعد دخولنا الاستراتيجية وصل عدد طلبات تفعيل اللعبة نحو 72 ناديًا.
03
هل هناك أندية ترغب بتسجيل اللعبة من أجل الاستراتيجية فقط.. وهل ستتابعون نشاطهم؟
طبيعي سنتابع، نحن عملنا مع الأندية على توفير مدربين، ودربنا أكثر من 93 مدربًا، بحيث يكونون واحدة من اللبنات التي يستعينون بها لتدريب اللاعبين، وساعدناهم أيضًا بإعطائهم الموردين المعتمدين الموجودين في السعودية من أجل تسهيل طريقة الحصول على الأدوات، وأيضًا شارك معنا في بطولة كأس موسم حائل 21 ناديًا، بشكل رسمي في كل الفئات.
04
تقديم جوائز كبيرة مثل جائزة كأس موسم حائل التي وصلت إلى 4.7 مليون ريال.. هل هي مشجعة لجذب الأندية؟
طبيعي، 4 ملايين ريال واحدة من نقاط الدعم المقدمة من استراتيجية وزارة الرياضة للألعاب المختلفة، نحن اتحادًا لدينا 60 نقطة تقدر بـ 18 مليون ريال، وهذه من البطولات التي لدينا، يكون فيها عائد مادي للأندية واللاعبين، فهذا بكل تأكيد سرّع قضية دخول الأندية واللاعبين لتفعيل اللعبة.
05
إجراء البطولة في حائل.. هل كانت مجدولة أم من أجل الدخول فقط في فعاليات الموسم؟
البطولة أصلًا مجدولة باسم بطولة السعودية للسهام، لكن دخولنا الموسم، ورعايتهم للبطولة، غير الأمر لتصبح كأس موسم حائل للسهام.
06
هل تنظيم البطولة خلال هذه الأجواء الشتوية في المنطقة ستساعد اللاعبين في التأقلم على البطولات الخارجية؟
لدينا نوعان من البطولات “داخل الصالات”، و”خارجية”، وعادةً في الأجواء القارسة البرودة تكون “داخل الصالات”، والأجواء الأكثر لطافة تكون في الملاعب المفتوحة، لكن توقيتنا من أجل موسم حائل، والأصل تكون في منطقة أكثر دفئًا، والوزارة سهّلت لنا أشياء كثيرة، وأيضًا لا ننسى نادي الطائي مشكورين، البطولة أجريت في مقرهم، ولم يقصروا معنا.
07
كم عدد اللاعبين المستهدفين لكم في السعودية.. وكم هو العدد الحالي من اللاعبين؟
العدد الحالي بين 650 إلى 700 لاعب، ونهدف إلى مضاعفة العدد خلال الأيام المقبلة.
08
كم كان سابقًا؟
كان في بداية العام الجاري نحو 320، وزاد قبل شهر من بداية البطولة إلى العدد الحالي، ونهدف إلى ألّا يقل العدد عن 1000 لاعب.
09
كم نسبة السيدات والفئات السنية منهم؟
نحن نستهدف بناء قاعدة من الفئات السنية، لذلك اشترطنا على الأندية، للحصول على الدخول لدعم الأندية، وجود 8 لاعبين على الأقل بالنسبة للفئات السنية “ناشئين ـ شباب ـ براعم”، و4 لاعبين على الأقل لفئة الكبار، لكل من الشباب والسيدات.
10
لديكم لاعبون أولمبيون مميزون قبل اعتماد الأندية.. هل وجهتموهم للأندية أم تركتم موضوع المفاوضات لها؟
كنا حلقة الوصل بين الأندية واللاعبين، من الطبيعي أن كثيرًا من الأندية يسألوننا عن طريقة الحصول على اللاعبين، وعن اللاعبين القدامى، واستطعنا إيصالهم، ولكن المفاوضات كانت بين الطرفين، ولم نتدخل.
11
هل هذا يعني أنكم لم توجهوا أي لاعب إلى أي نادٍ؟
دورنا أن نقول للاعب إن هذه الأندية طلبت منا، ونعطي الأندية الأرقام الخاصة باللاعبين للتواصل، وفي النهاية يختلف اللاعبون، فهناك لاعب جاهز يلعب على الـ 70 مترًا، ولاعب لا يستطع، وهذا يعني المميزات التي سيحصل عليها اللاعبون في عقودهم.
12
كم عمر أكبر لاعب مسجل لديكم في اتحاد السهام وأصغر لاعب؟
لدينا لاعب، أعتقد أنه من نادي الجيل، عمره 55 عامًا، وأصغر لاعب بعمر العشرة أعوام.
13
ماذا تقولون لمن أراد الدخول في هذه اللعبة؟
لعبتنا فيها ميزة، فرياضة السهام يمارسها كل الفئات الرجال والسيدات والأطفال، وهي مناسبة للسيدات بحيث لا يوجد فيها التحام جسدي، فبعض العائلات يتحدثون معنا عن هذا الشيء، وعدم حصول إصابات قوية، وأيضًا تنمي المواهب والتركيز.
14
يقال إن اللعبة مكلفة وأسعارها مرتفعة.. هل يساعد الاتحاد اللاعبين للحصول على بعض معداتهم؟
الآن أصبحت الخيارات كثيرة بالنسبة للأدوات، الأسعار تبدأ من 320 و350 ريالًا للقوس، والسهام لا تتجاوز الـ 100 ريال للمبتدئين، وطبعًا كلما ارتقى اللاعب إلى الأعلى يرتفع السعر، لكن اللاعب قادر على أن يبدأ بشكل بسيط.
15
ما طموحاتكم كاتحاد؟
سأقسم الطموحات، أولًا نهدف إلى نشر اللعبة في جميع أرجاء السعودية، وأن يشارك فيها كل أفراد المجتمع، ثانيًا أن يكون في الـ 13 منطقة إدارية في السعودية أندية مفعلة للعبة، وتكون لدينا قاعدة للممارسين، حيث نسهل اختيارهم للمنتخبات في البطولات الإقليمية والدولية، وهدفنا التمثيل بشكل مشرف، والحصول على ميداليات، وأن نكون رقمًا صعبًا باتحاد السهام.