|


النجم الصاعد يتحدث عن مسيرة الفريق في منافسات «روشن»

الصعدي: أبها يحتاج الوقت

حوار: حسن ذيبان 2022.12.27 | 11:27 pm

قدَّم نفسه في الدوري الرديف، واستحقَّ بجدارة اختياره للمشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم في دوري روشن السعودي، حيث اعتمد عليه البلجيكي سفين فاندنبروك، مدرب الفريق السابق، نظير ما يملكه من إمكانات كبيرة، تؤهله ليكون أحد نجوم أبها. جاءت انطلاقته الكروية عام 2017 مع ناشئي نادي الشهيد في محافظة محايل عسير، وفي 2019 انتقل إلى أبها، حيث مثَّل فريق درجة الشباب في النادي، واستمرَّ معه إلى أن صُعِّد إلى الفريق الأول. نواف الصعدي، أصغر لاعب في فريق أبها الأول لكرة القدم، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مشوارهم في دوري المحترفين، كما قيَّم المنافسات في الدوري الرديف.
01
بدايةً، كيف تصف مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في نهائيات كأس العالم قطر 2022؟
الحمد لله على كل حال. قدَّم نجومنا مستوى مميزًا في المونديال، خاصةً في اللقاء الأول الذي انتصرنا فيه على المنتخب الأرجنتيني، بطل كأس العالم، بهدفين لهدف، لكنَّ الأخضر مرَّ بظروف صعبة في المباراتين الثانية والثالثة أمام بولندا والمكسيك، في مقدمتها إصابة عدد من نجومه، وقد كان في الإمكان أفضل مما كان، والمقبل أجمل إن شاء الله.

02
قدَّمت أداءً مميَّزًا في الدوري الرديف، ما تقييمك لمشاركتك في هذه البطولة؟
هذا توفيقٌ من الله سبحانه وتعالى. استطعت تقديم مستوى جيد في الدوري الرديف بمساعدة زملائي اللاعبين، فجميعنا لعبنا بروح واحدة، وأعدُّهم خير داعم لي، واستفدت من توجيهاتهم وخبراتهم كثيرًا.
03
هل تؤيد تخصيص دوري للاعبي الأولمبي؟
نعم، لأنه سيقدم فرصًا أكثر، خاصةً أن الأندية في هذه السن تفقد عديدًا من لاعبيها، إذ إنهم يحتاجون فيها إلى اكتساب الخبرة، لكن أغلبهم يجد صعوبةً في المشاركة في المباريات الرسمية مع الفريق الأول.
04
بناءً على ذلك أنت من المؤيدين لتنظيم الدوري الرديف، هل هذا صحيح؟
بالتأكيد، لأنه يساعد اللاعب، الذي لا يجد فرصةً للعب مع الفريق الأول، في تعزيز خبرته الكروية بالمشاركة في هذا الدوري، والاحتكاك بلاعبين آخرين، يمرُّون بظروفه نفسها.
05
بوصفك أصغر لاعب سنًّا في الفريق الأول، كيف تجد مشاركتك مع لاعبين يكبرونك في العمر؟
هذا أمرٌ جميل، ويعطيني ثقةً أكبر في نفسي، إذ ألعب إلى جانب كوكبة من النجوم الدوليين، المحليين والأجانب، وأحرص على الاستفادة منهم.
06
البلجيكي سفين فاندنبروك، مدرب الفريق السابق، منحك الفرصة للعب أساسيًّا في لقاء الفيحاء، حدِّثنا عن الخطوة؟
كانت فرصةً رائعةً بالنسبة لي، واستفدت منها الكثير، حيث تعزَّزت ثقتي في نفسي، كما أن تشجيع جميع زملائي اللاعبين لي، ترك أثرًا إيجابيًّا في مستواي.
07
حقق أبها نتائج إيجابية في دوري روشن السعودي، وضعته سابعًا في الترتيب، إلى ماذا ترجع ذلك؟
الدوري ما زال في بدايته، حيث مرَّت منه عشر جولات فقط، وإن شاء الله نحقق نتائج أفضل، ونخرج بمكاسب كبيرة. فترة التوقف الماضية شكَّلت فرصةً جيدةً للهولندي رويل كومانس، مدرب الفريق الحالي، للتعرُّف على إمكانات اللاعبين، وفرض نهجه التكتيكي، ما أسهم في تحقيقنا نتائج إيجابية.
08
ما الفرق التي أعجبك مستواها في الدوري السعودي؟
جميع الفرق المشاركة في دوري روشن السعودي قوية، وتقدم مستويات متقاربة، لذا من الصعب توقُّع النتيجة قبل أي لقاء.
09
ماذا عن المحترفين الأجانب في الفريق، كيف تقيِّم أداءهم؟
جميع اللاعبين الأجانب في أبها مميَّزون، ومنحونا دافعًا قويًّا للمنافسة، والكل في الفريق يلعب بروحٍ واحدة.
10
ماذا ينقص أبها للمنافسة على المراكز المتقدمة؟
لا ينقصنا أي شيء، والمقبل أفضل بإذن الله، وأبها جاهزٌ للمنافسة على كافة الأصعدة.
11
من وجهة نظرك، مَن أفضل لاعب أجنبي ومحلي في دوري روشن السعودي؟
هناك أسماء كثيرة مميزة، والجولات المقبلة ستكشف الأفضل بينهم، خاصةً أن المنافسة بين الفرق اشتدت كثيرًا بعد العودة من فترة التوقف، سواءً في دوري روشن السعودي، أو كأس خادم الحرمين الشريفين.
12
لاعبون تتمنى استقطابهم إلى أبها؟
الفريق جاهزٌ تمامًا، ومكتملٌ من حيث الأجانب والمحليين، لكنهم يحتاجون فقط إلى مزيد من الوقت لإثبات أنفسهم.
13
كيف رأيت اللقاءات الماضية في الدوري الرديف؟
جميع الفرق قدَّمت مستوى مميزًا، وظهرت فيها أسماءٌ شابة، تستحقُّ اللعب للفريق الأول.
14
أي فريق ترشِّح لنيل بطولة الدوري؟
جميع الفرق قوية، والمنافسة شرسةٌ بينها منذ بداية الموسم، لكنَّ الجولات المقبلة ستحدِّد الأفضل بينها، ومع ذلك لن يُعرَف البطل إلا في الأمتار الأخيرة.