|


مناد: الدفاع خذل أحلام الأسود

حوار: عبد الغني عوض 2022.12.20 | 10:56 pm

يعدُّ من أساطير كرة القدم الجزائرية. مثَّل منتخب بلاده الأول في 81 مباراة، وكان ضمن التشكيلة الأساسية في كأس العالم 1986.. جمال مناد، المهاجم السابق والمدرب الحالي والمتوَّج مع “محاربي الصحراء” بكأس أمم إفريقيا 1990، والكأس الآفرو آسيوية 1991، في حواره مع “الرياضية” حدَّد المكاسب التي جنتها الكرة العربية من مونديال قطر 2022، كما كشف عن سر تألق المنتخب المغربي في البطولة، وتحدث عن مدى الحاجة إلى مدربين وطنيين لقيادة المنتخبات العربية بعد تجربة وليد الركراكي.
01
ما أسرار تأهل المغرب إلى المربع الذهبي؟
“أسود الأطلس” كانوا بحق مفخرةً إفريقية وعربية، ولا توجد أسرار وراء هذا التألق الذي ظهر عليه المنتخب، فلديه لاعبون ينتمون إلى فرق أوروبية كبرى، ويلعبون دون خوف أو نقص أو ضغط. كذلك تميز لاعبوه بالاندفاع البدني واحترام منهجية المدرب وتطبيق التعليمات.
02
لكنه سقط أمام فرنسا، ما السبب؟
الفرنسيون استغلوا بعض الأخطاء الدفاعية للمغاربة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المنتخب قدَّم مباراة رائعة، استحق عليها الثناء. أعتقد أنهم كانوا قريبين من المركز الثالث أمام كرواتيا، لكن هذه حال كرة القدم، ويكفي “أسود الأطلس” أنهم المنتخب الإفريقي والعربي الأول الذي يصل إلى المربع الذهبي في أكبر بطولة عالمية.
03
كيف تفسِّر خروج المنتخب السعودي من المونديال مبكرًا؟
تأسفت كثيرًا على خروجه على الرغم من فوزه على الأرجنتين بطلة العالم بعد أداء رائع، فنيًّا وتكتيكيًّا. خروج الأخضر كان مفاجئًا بعد هذا التألق غير العادي من اللاعبين والفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب.
04
بعد نجاح المغربي وليد الركراكي،
هل تحتاج الكرة العربية إلى مدرب وطني؟
بالطبع، كل فرق النخبة العربية يجب أن تضع الثقة في المدرب الوطني بشرط أن تعطيه الإمكانات والوسائل نفسها التي تمنحها لنظيره الأجنبي.
05
هل من سرٍّ ما وراء توهج ليونيل ميسي مع الأرجنتين في المونديال؟
أظن أن ميسي في عقليته وذهنه،
كان يدرك أن هذه الفرصة لن تتاح له مجددًا، لذا أعطى كل ما لديه، وبذل مجهودًا كبيرًا من أجل التتويج، ولنا أن نتخيَّل كيف سيكون المنتخب الأرجنتيني دون ميسي حتى ندرك أهميته.
06
في المقابل، بِمَ تبرِّر تراجع مستوى كريستيانو رونالدو؟
تراجع رونالدو سببه مشكلاته مع ناديه السابق مانشستر يونايتد، وتقدمه في السن.
07
منتخبٌ حزنت على خروجه بخلاف السعودي، ولماذا؟
المنتخب البرازيلي، لأنه يظل صاحب أفضل مهارة ومتعة كروية.
08
هل ترحِّب بفكرة الاستعانة برينارد لتدريب “محاربي الصحراء”؟
الاستعانة بمدرب ذي خبرة كبيرة ومستوى عالٍ، يعطي دافعًا جديدًا للمنتخب الجزائري، لكن نجاحه يتطلب الكثير من الصبر، وتوفير الاستقرار في العمل، والتحضير الجيد.
09
ماذا عن تونس، ما سبب خروجها من البطولة؟
خروج “نسور قرطاج” من كأس العالم في الأدوار الأولى سببه نقص الخبرة والمهارة في الهجوم.
10
هل العرب قادرون على تكرار تنظيم البطولة مستقبلًا؟
إبداع قطر في تنظيم نسخة 2022، أكد أن من السهل على أي بلد عربي تنظيم كأس العالم بشرط توفر المساندة، سياسيًّا وماديًّا ومعنويًّا.
11
ما الرسالة التي أرسلتها قطر لمنتقديها؟
الأمور تغيَّرت تمامًا، والمواقف تبدَّلت، والنظرة إلى العرب اختلفت بعد هذا النجاح. شخصيًّا أعتزُّ وأفتخر بما قدمته قطر من إنجازات واستثمارات فيما يخصُّ الجانب السياحي.
12
بِمَ يحلم جمال مناد؟

أحلم بتدريب أحد الأندية السعودية.